صحافة دولية

قمة البريكس في قازان: من جاء إلى بوتين ومن رفض ولماذا؟

حضر القمة وفودا عن الصين والهند وجنوب أفريقيا وإيران والإمارات - الأناضول
حضر القمة وفودا عن الصين والهند وجنوب أفريقيا وإيران والإمارات - الأناضول
نشر موقع "نيوز ري" الروسي تقريرًا استعرض خلاله رؤساء الدول الذين حضروا فعاليات قمة البريكس التي تحتضنها قازان بداية من 22 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن قمة البريكس ستستمر حتى 24 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بحضور 36 وفدًا عن دول مختلفة وست منظمات دولية، منها 22 ممثلة على أعلى مستوى.

وينقل الموقع ما نشرته قناة تليغرام "خطة 2030: البريكس بلس": "أبرز المواضيع التي ستطرح للمناقشة هي التفاعل في القطاع المالي وتوسيع عدد المشاركين. وسيتم تقديم فئة "الدول الشريكة" لتبسيط عضوية الدول الجديدة. وستصبح القمة مؤشرا على تماسك المنظمة بعد توسعها".

اظهار أخبار متعلقة



وتابع أن "التوسع اللامحدود لمجموعة البريكس أمر مستحيل، لأن صفة "الشركاء" تلعب دورًا رئيسيًّا. علاوة على ذلك، ستتم مناقشة الصراع في الشرق الأوسط والمبادرات الاقتصادية، التي قد يستغرق تنفيذها على أرض الواقع بعض الوقت".

وتتوقع نفس القناة الكشف عن تفاصيل حول نظام الدفع واعتماده في المعاملات التجارية، فضلا عن إضفاء الطابع الرسمي على خطط إنشاء "هيكل تنظيمي مشترك، وهيئات إدارية تتولى تنسيق السياسات العامة لدول البريكس في جميع المجالات".

من هم زعماء الدول الذين جاءوا لرؤية بوتين؟
وحضر القمة وفودا عن الصين والهند وجنوب أفريقيا وإيران والإمارات وبوليفيا ومصر وتركيا وبيلاروسيا وكازاخستان والكونغو وأذربيجان ومنغوليا وفلسطين ولاوس وأرمينيا وإثيوبيا، وماليزيا، وصربيا، وقرغيزستان.

ووصل رئيس الصين شي جين بينغ بالفعل إلى قازان للمشاركة في قمة البريكس. وذكر التلفزيون المركزي الصيني أنه "في صباح يوم 22 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بالتوقيت المحلي، وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى قازان على متن طائرة خاصة للمشاركة في القمة الـ16 لقادة البريكس". كما يتواجد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بالفعل في قازان.

من رفض الذهاب إلى قمة البريكس ولماذا؟
من جانبه، قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش لإذاعة وتلفزيون البلاد إن الجمهورية سيمثلها نائب رئيس الوزراء في قمة البريكس كونه لن يتمكن شخصيًّا من حضور الحدث، نظرا لتزامن موعد القمة مع زيارة رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك الى بلاده.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح فوتشيتش أنه سيتم عقد اجتماع مع رئيسي وزراء سلوفاكيا والمجر روبرت فيكو وفيكتور أوربان في كومارنو. ومن المتوقع انضمام توسك ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى الاجتماع. وأعلن فوتشيتش أنه اعتذر لبوتين شخصيًّا في محادثة جمعت بينهما بشأن المشاركة في القمة.

في المقابل، علق رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل سلبي على قرار فوتشيتش بعدم حضور قمة البريكس متهمين اياه بمحاولة "الجلوس على مقعدين" في آن واحد.

وفي ختام التقرير نوه الموقع بأن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا كان يستعد لحضور قمة البريكس، بيد أن تعرضه لحادث منعه من حضور وينوبه في ذلك وزير خارجية البلاد ماورو فييرا.
التعليقات (0)

خبر عاجل