صحافة دولية

نيويورك تايمز: خامنئي يعاني من مرض خطير.. مخاوف من خلافة "مجتبى المتشدد"

مجتبى مقرب من الحرس الثوري وينتمي للتيار المحافظ- موقع خامنئي الرسمي
مجتبى مقرب من الحرس الثوري وينتمي للتيار المحافظ- موقع خامنئي الرسمي
قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن هناك معركة سرية حول الخلافة في إيران تعمق الأزمة، حيث يعاني المرشد الأعلى لإيران، آية الله خامنئي، الذي يتولى القيادة منذ عام 1989 ويمتلك صلاحيات واسعة تشمل السيطرة على الجيش والجهاز القضائي، من مرض خطير.

وأضافت الصحيفة، أنه مع وفاة رئيسي، تزايدت المخاوف في إيران من احتمال تعيين ابنه الثاني، مجتبى خامنئي، خلفًا له.

ويُعتبر مجتبى، الذي يتمتع بتأثير كبير خلف الكواليس ومقربًا بشكل خاص من الحرس الثوري، شخصية غامضة نسبيًا في السياسة الإيرانية، وقد درس في جامعة طهران، وتخصص في الدراسات الدينية في مدينة قم، مركز التعليم الشيعي الرئيسي في إيران.

اظهار أخبار متعلقة



وفقًا لمصادر استخباراتية غربية، يُعتبر مجتبى في السنوات الأخيرة اليد اليمنى لوالده، ومشاركًا بعمق في إدارة السياسة الإيرانية، بما في ذلك البرنامج النووي والعلاقات مع الفصائل الحليفة في الشرق الأوسط.

كما يُعرف مجتبى بانتمائه إلى التيار المحافظ الأكثر تشددًا في النظام الإيراني، ويُنظر إليه كامتداد لوالده في مواقفه الصارمة تجاه الغرب وإسرائيل.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الحرس الثوري، الذي يُعتبر قوة ذات تأثير كبير، من المتوقع أن يلعب دورًا حاسمًا في اختيار خليفة خامنئي، حيث يُعرف بتوجهاته المتشددة تجاه إسرائيل.

اظهار أخبار متعلقة



وقد أفادت تقديرات خبراء استخبارات غربيين وباحثين في شؤون الشرق الأوسط نقلتها نيويورك تايمز، بأن مجتبى، المعروف بتوجهاته المحافظة، قد يعزز موقف إيران المتشدد في المنطقة بشكل أكبر.

وترى مراكز أبحاث في واشنطن، بما في ذلك معهد دراسات الشرق الأوسط، أن هناك معارضة كبيرة من الأوساط الإصلاحية في إيران لتوريث السلطة داخل العائلة.

وفقًا للتقرير، يُقدر خبراء في وزارة الخارجية الأمريكية أن النزاع على الخلافة قد يؤدي إلى توترات داخلية حادة في البلاد.
التعليقات (0)

خبر عاجل