سياسة عربية

مخرج فلسطيني عالمي يهاجم الغرب المهيمن على صناعة السينما.. هذا ما قاله

أبو أسعد: منذ أربع سنوات أنا غير قادر على صنع عمل جديد والأسباب كلها سياسية- مهرجان الجونة
أبو أسعد: منذ أربع سنوات أنا غير قادر على صنع عمل جديد والأسباب كلها سياسية- مهرجان الجونة
يشعر المخرج السينمائي هاني أبو أسعد، بخيبة أمل كبيرة من الغرب خاصة بعد حرب غزة المستمرة منذ أكثر من عام ويتطلع إلى تأسيس "بريكس سينمائي" مشابه لمجموعة "بريكس" الاقتصادية التي أسستها روسيا.

وقال المخرج المولود في مدينة الناصرة في فلسطين المحتلة عام 1948، ويحمل الجنسية الهولندية في جلسة حوارية مع جمهور مهرجان الجونة السينمائي، السبت: "عندي خيبة أمل كبيرة من الغرب، ليس فقط بسبب حرب غزة، لأن هذا الشعور تولد لدي قبل اندلاع الحرب، لكن الحرب الأخيرة أثبتت للكل وليس لي فقط أنه "سقط القناع عن القناع" (اقتباس من قصيدة ’مديح الظل العالي’ للشاعر الفلسطيني محمود درويش).

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن ما يحدث على الأرض يلقي بظلاله على صناعة السينما حيث "يطلب النظام الغربي المهيمن على صناعة السينما عالميا من صناع الأفلام كل شهر التنازل عن جزء من مبادئهم، فإما أن يصنعوا أفلاما للتسلية فقط لإلهاء الشعوب عن قضاياها الأساسية أو أفلاما عن قضايا ثانوية غير مهمة".

وتابع قائلا: "أنا شخصيا منذ أربع سنوات غير قادر على صنع عمل جديد، والأسباب كلها سياسية. جمعتني تجربة مع منصة نتفليكس التي تعاقدت معي على مسلسل من ست حلقات عن مملكة خيالية يدور داخلها صراع حول المستقبل. وبعد بدء التحضيرات، طلبوا تعديل الفكرة واستبعاد أي شيء سياسي ليصبح الصراع بالمملكة صراعا اجتماعيا لكني رفضت وألغي المشروع".

ويعد أبو أسعد من أبرز المخرجين الفلسطينيين الذين استطاعوا الدخول إلى هوليوود والعمل مع كبار الفنانين أمثال كيت وينسلت وإدريس ألبا. ونال فيلمه (الجنة الآن) جائزة غولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي عام 2006، كما أن فيلمه (عمر) رشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي عام 2014.

وقال أبو أسعد: "السينمائيون حاليا أمام اختيارين في ظل النظام الغربي المهيمن، إما أن يقبلوا بهذه التنازلات لمواصلة تقديم أعمالهم على الشاشة، أو تشكيل تكتلات جديدة بعيدة عن الهيمنة الغربية على الأسواق والأفكار.. أعتقد أننا نحتاج إلى سوق بديل مثل بريكس لكن بريكس سينمائي".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "أقف اليوم أمام طريقين، إما أن أصنع أعمالا ترفيهية لأستمر في المجال ثم أستفيد من التمويل الذي سأحصل عليه في إنتاج مشاريع أخرى أؤمن بها، أو أصنع أفلاما توزع على نطاق أقل انتشارا وأنتظر لحين تغير الأوضاع.. حقيقة أنا متخبط".

الجلسة الحوارية مع أبو أسعد جاءت ضمن منتدى "سيني جونة" الذي يستضيف مجموعة من صناع ونجوم السينما للحديث عن تجاربهم المهنية وأعمالهم الفنية، ومن بينهم المنتجة والممثلة المصرية إسعاد يونس، والممثلة التونسية هند صبري.

التعليقات (0)

خبر عاجل