صحافة عربية

تصريح السيسي بسرقة مصر وإغلاق "كارتر" وبدء علاج سي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تصدر الصحف المصرية الجمعة 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 تصريحات الجنرال عبدالفتاح السيسي في افتتاح تطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بأن مصر لم يعد لديها ما يُسرق، وأنه يراجع المسؤولين في كل جنيه، لأن "إحنا غلابة، وظروفنا صعبة، ومتأخرين جدا، وما ينفعش نمشي تاتا تاتا"، على حد تعبيره.

وأبرزت الصحف إعلان مركز "كارتر للسلام" إغلاق مكتبه في القاهرة بعد 3 سنوات من بدء العمل، مؤكدا عدم نيته في إرسال بعثة لمتابعة الانتخابات البرلمانية المزمعة، معتبرا أن البيئة الحالية في مصر لا تساعد على الانتخابات الديمقراطية الحقيقية، والمشاركة البرلمانية، وهو ما أبدت معه وزارة الخارجية استغرابها من القرار.

واهتمت الصحف ببدء العلاج بالدواء الجديد لعلاج فيروس سي الكبدي، المسمى "سوفالدي"، في 3 مراكز طبية، شهدت ازدحاما كبيرا من قِبل المواطنين. وقالت وزارة الصحة إن الرئيس السيسي طالب بتوفير العلاج على مستوى الجمهورية، وإعداد خطة وقائية، بحسب الصحف.

وتناولت الصحف كذلك تصريحات وزير العدالة الانتقالية بأن صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية سيكون بعد المحافظات لتجنب عدم الدستورية، وتجنب الطعن ضد البرلمان المقبل، في وقت قال فيه إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إن الانتخابات البرلمانية ستتم قبل شباط/ فبراير المقبل.

وأبرزت نشوب حريق هائل بمحطة كهرباء شمال القاهرة، وتمكن القوات المسلحة من السيطرة على الحريق، بالتعاون مع قوات الحماية المدنية، لتنقذ بذلك منطقة الزاوية الحمراء من كارثة محققة.

وتناولت الصحف طلب النيابة العامة إعدام مرسي وإخوانه في قضية الاتحادية، مع تأجيل القضية إلى 21 تشرين الأول/ أكتوبر، والحكم بالمؤبد على 26 من "إخوان الغنايم" في أسيوط، وبراءة 141، مع حدوث شغب في المحكمة أثناء النطق بالحكم، وإعلان الأمن الاستنفار بالمحافظة.

وأشارت الصحف إلى إصابة 13 مواطنا في انفجار قنبلتين بمولد السيد البدوي بطنطا عاصمة الغربية، ومحيط المسجد، لدى احتفال المواطنين بليلة الكبيرة للمولد.
 
واهتمت بما يحدث من تحقيق مع رئيس تحرير "المصري اليوم" على خلفية بلاغ من وزارة الداخلية، ورفض الصحفيين لجنة صياغة التشريعات الصحفية، التي شكلتها الحكومة، دون تمثيل للنقابة فيها.

وتناولت الصحف آخر تطورات الشأن الليبي، والحرب على داعش، وغيرها من القضايا، والاهتمامات. 

وانفردت الشروق بالقول: التيار الديمقراطي لرئيس الوزراء: جبهة 30 يونيو تتصدع.. فيما تخلت الأهرام عن أسلوبها المحافظ بالقول: "في ضربة موجعة لأردوغان: تركيا تفشل في الفوز بعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن"!

مصر لم يعد لديها ما يُسرق 

تصدر صحف الجمعة تصريحات الجنرال عبدالفتاح السيسي في افتتاح تطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة بأن مصر لم يعد لديها ما يُسرق، وأنه يراجع المسؤولين في كل جنيه، لأن "إحنا غلابة، وظروفنا صعبة، ومتأخرين جدا، وما ينفعش نمشي تاتا تاتا"، على حد تعبيره.

ومع صورة "السيسي والوزراء خلال افتتاح أعمال تطوير المجمع الطبي بمستشفى كوبري القبة العسكري أمس"، قالت الوطن: "السيسي: مصر لم يعد لديها ما يُسرق.. إحنا غلابة وظروفنا صعبة.. وسأراجع  المسؤولين في كل جنيه لأننا متأخرين جدا.. وما ينفعش نمشي تاتا تاتا".

وقالت الشروق: السيسي: لم يعد لدينا مال "يتسرق".. وأتدخل في أدق التفاصيل المالية.. الرئيس في افتتاح تطوير المجمع الطبي للقوات المسلحة: "لازم أناقش كل ممسؤول في كل جنيه.. لأن الفلوس مش موجودة.. وإحنا غلابة وظروفنا صعبة".

ومع صورة "السيسي يتفقد إحدى غرف المجمع الطبي للقوات المسلحة"، قالت الأهرام: 3 معايير أساسية لتنفيذ مشروعات الدولة.. الرئيس: الكفاءة وضبط الميزانية وتقليص زمن التنفيذ.

إغلاق "مركز كارتر للسلام" 

أبرزت صحف الجمعة إعلان "مركز كارتر للسلام" إغلاق مكتبه في القاهرة بعد 3 سنوات من بدئه العمل، مؤكدا عدم نيته في إرسال بعثة لمتابعة الانتخابات البرلمانية المزمعة، معتبرا أن البيئة الحالية في مصر لا تساعد على الانتخابات الديمقراطية الحقيقية، والمشاركة البرلمانية، وهو ما أبدت معه وزارة الخارجية استغرابها من القرار.

فقالت الوطن: "كارتر" يغلق مكتبه في مصر: البيئة الحالية لا تساعد على الديمقراطية.

وقالت الشروق: كارتر يغلق مكتبه في القاهرة.. والخارجية تستغرب.

بدء العلاج بدواء سوفالدي

اهتمت صحف الجمعة ببدء العلاج بالدواء الجديد لعلاج فيروس سي الكبدي، المسمى "سوفالدي"، في 3 مراكز طبية، شهدت ازدحاما كبيرا من قِبل المواطنين، وقالت وزارة الصحة "إن الرئيس السيسي طالب بتوفير العلاج على مستوى الجمهورية، وإعداد خطة وقائية".

ومع صورة "أول مواطن في الدقهلية يصرف عقار سوفالدي"، قالت المصري اليوم: الصحة تبدأ الحرب ضد فيروس سي بسوفالدي.

وقالت الوطن: "الوطن" مع مرضى فيروس سي في أول يوم للعلاج بالدواء الجديد: جرعة حياة على باب السوفالدي.. وزير الصحة يعلن عن خطة قومية لمكافحة الوباء.. والمرضى: "ربنا يكرمنا.. وإن شاء الله هنخف". 

قانون تقسيم الدوائر الانتخابية 

تناولت صحف الجمعة تصريحات وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي بأن صدور قانون تقسيم الدوائر الانتخابية سيكون بعد إقرار حدود المحافظات لتجنب عدم الدستورية، والطعن ضد البرلمان المقبل، في وقت قال فيه إبراهيم محلب رئيس الوزراء إن الانتخابات البرلمانية ستتم قبل شباط/ فبراير المقبل.

فقالت الوطن: الهنيدي: تقسيم الدوائر بعد المحافظات لتجنب عدم الدستورية.

وقالت الشروق: الهنيدي: لجنة من الحكومة والأقباط لإعداد قانون بناء الكنائس.. تقسيم الدوائر شبه جاهز.. ودوائر المحافظات الحدودية من أسباب التأخير.

وقالت المصري اليوم: محلب: الانتخابات البرلمانية قبل فبراير.

حريق بمحطة كهرباء شمال القاهرة 

أبرزت صحف الجمعة نشوب حريق هائل بمحطة كهرباء شمال القاهرة، وتمكن القوات المسلحة -بالتعاون مع قوات الحماية المدنية- من السيطرة على الحريق بالكامل، لتنقذ منطقة الزاوية الحمراء من كارثة محققة.

فقالت الوطن: حريق ضخم في محطة كهرباء القاهرة ومجهولون يهاجمون محطة العياط.. إصابة 7 أشخاص في انفجار قنبلتين في الليلة الكبيرة لمولد السيد البدوي بطنطا.

 ومع صورة "محلب ووزير الكهرباء يتفقدان آثار الحريق أمس"، قالت المصري اليوم: حريق هائل بمحطة كهرباء شمال القاهرة.. وطائرات الجيش تمنع كارثة.

وقالت الأهرام: حريق في محطة شمال القاهرة.

.. وانفجار قنبلتين بمولد "البدوي" 

أشارت صحف الجمعة إلى إصابة 13 مواطنا في انفجار قنبلتين بمولد السيد البدوي بطنطا عاصمة الغربية، ومحيط المسجد، لدى احتفال المواطنين بالليلة الكبيرة للمولد.

فقالت الشروق: إصابة 13 في انفجار قنبلتين بمولد السيد البدوي.. وإحباط مخطط إرهابي لتفجير كهرباء السخنة.. السيطرة على حريق بشمال القاهرة.. والمعاينة الأولية للنيابة تستبعد وجود شبهة جنائية.

النيابة تطلب إعدام مرسي وإخوانه 

تناولت صحف الجمعة طلب النيابة العامة إعدام مرسي وإخوانه في قضية الاتحادية، مع تأجيل القضية إلى 21 أكتوبر، والحكم بالمؤبد على 26 من "إخوان الغنايم" في أسيوط، وبراءة 141 مع حدوث شغب في المحكمة أثناء النطق بالحكم، وإعلان الأمن الاستنفار بالمحافظ.

فقالت الوطن: النيابة: رأس مرسي قصاصا لـ9 شهداء بالاتحادية.

وقالت الشروق: النيابة تطلب إعدام مرسي وإخوانه في الاتحادية.. تأجيل القضية إلى 21 أكتوبر.. والنيابة: المعزول كان يعلم بنية أنصاره قتل المتظاهرين المسالمين.

ومع صورة يقول تعليقها: "أثناء جلسة النطق بالحكم في محكمة جنايات أسيوط"، قالت الشروق أيضا: براءة 141 والمؤبد لـ26 من إخوان الغنايم في أسيوط.. شغب بقاعة المحكمة أثناء النطق بالحكم.. والأمن يعلن الاستنفار بالمحافظة.

الشأن الصحفي

اهتمت صحف الجمعة بما حدث من تحقيق للنيابة مع رئيس تحرير "المصري اليوم" على خلفية بلاغ من وزارة الداخلية، ورفض الصحفيين لجنة صياغة التشريعات الصحفية، التي شكلتها الحكومة، دون تمثيل للنقابة فيها.

فقالت المصري اليوم: انتكاسة لحرية الصحافة بعد ثورتين.. "المصري اليوم" أمام النيابة ببلاغ من الداخلية.. وإخلاء سبيل رئيس التحرير وصحفي بكفالة.

ومن جهتها، قالت الأهرام: "الصحفيين" ترفض لجنة صياغة التشريعات الصحفية.

ليبيا وداعش

تناولت صحف الجمعة آخر تطورات الشأن الليبي، والحرب على داعش.

فقالت المصري اليوم: داعش يتقدم.. وأمريكا تعترف بعجزها.. والقاهرة تساعد بـ"المعلومات".

وقالت الشروق: داعش.. السكين التي تذبح الإسلام.. عقيدتهم: "وما أرسلناك إلا ذابحا للعالمين".

وعن ليبيا، قالت الشروق: الجيش الليبي يتقدم في بنغازي.. والثني: العملية تحت مظلة الدولة.

 قضايا شعبية

 تناولت صحف الجمعة قضايا جماهيرية وشعبية كالتالي:

قالت الوطن: زيادة جنونية في أسعار الأسمدة.. والخضر والفاكهة نار.. ارتفاع سعر الشيكارة من 75 إلى 150 جنيها بعد الزيادة الحكومية.. والتجار: ستدمر المحاصيل.

وقالت الوطن: الأهالي يشتكون من تلوث مياه الشرب: "حنفيات طنطا جابت جاز".. والمسؤول يرد: صالحة وسليمة.

حكوميات

تناولت صحف الجمعة عددا من القرارات والتوجهات والإجراءات الحكومية كالتالي:

قالت الأهرام: محلب في افتتاح مؤتمر "الأهرام - أنسا": الاقتصاد يتعافى ومعدل النمو ارتفع إلى 3.7%..

وقالت المصري اليوم: محافظ الجيزة في ندوة"المصري اليوم": نحتاج 7 مليارت جنيه لحل أزمة مياه الشرب والصرف.

وقالت المصري اليوم: اجتماع سد النهضة يرفع شعار "لا ضرر ولا ضرار".. وإعلان المكتب الاستشاري اليوم.

وقالت الأهرام: مصر تؤكد عمق علاقاتها مع السودان وإثيوبيا.

وقالت الأهرام: وزير البيئة لـ"الأهرام": قش الأرز برئ من سحابة القاهرة السوداء.

وقالت الأهرام: قافلة مساعدات إنسانية من القوات المسلحة لغزة.

 انفرادات.. ومعالجات

انفردت صحف الجمعة بنشر عدد من القضايا والتقارير المهمة كالتالي:

قالت الوطن: أبو مازن لـ"خيري رمضان": السيسي أنقذ الأمة من عصور الظلام.

وقالت المصري اليوم: د. زاهي حواس لـ"المصري اليوم": أطالب بإلغاء وزارة الآثار.. وتعظيم سلام لترميم سقارة.

قالت الشروق: واشنطن: طائرات الأباتشي في طريقها إلى مصر.

وأخيرا، قالت الأهرام: الببلاوي مديرا تنفيذيا بصندوق النقد الدولي.
التعليقات (0)