صحافة عربية

مذبحة للإخوان بالداخلية وجنازات رجال جيش وشرطة

الصحافة المصرية - عربي21
الصحافة المصرية - عربي21
السيسي يلتقي البشير وتشويه تركيا وكارتر وجمعة الأقصى

أولت الصحف المصرية الصادرة السبت 18 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 اهتماما خاصا بلقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم بالقاهرة، ووصفته بأنه "قمة مصرية - سودانية".

واختزلت فاعليات جمعة "نصرة الأقصى" في تغطية تشويهية للمظاهرات السلمية، والمشاركين فيها، وشنت حملة شعواء على "مركز كارتر للسلام"، واتهمته بأنه يحاول غسل سمعته على حساب مصر.

وتناولت الصحف اختتام أعمال اللجنة الوطنية حول سد النهضة الإثيوبي بحضور وزراء الري بمصر والسودان وإثيوبيا، إذ اتفقت الدول الثلاثة على قائمة تضم 7 مكاتب استشارية لتقويم آثار السد على كل من: مصر، والسودان.

ونقلت تشييع عدد من جنازات رجال الجيش والشرطة من ضحايا حوادث العنف، وربطت بينها وبين الإخوان المسلمين، في أسلوب تحريضي سافر.

وشنت "حملة شماتة" في تركيا بعد إخفاقها في الحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي. وتناولت عددا من مشروعات القوانين، والتعديلات التشريعية الجديدة.

والبداية من "أخبار اليوم" التي قالت بمانشبت أحمر اللون (فوق الترويسة: "إقالة مائة ضابط وفرد شرطة من المتعاطفين مع الإخوان"!

 ومصدر المعلومة اللواء سيد شفيق مدير الأمن العام الذي افتخر في حوار مع الصحيفة بالصفحة رقم 15 بالقول إن: "الداخلية وزارة خالية من الإخوان.. استبعدنا مائة من الضباط والأفراد المتعاطفين مع التنظيم الإرهابي.. فصل 20 من طلاب الإخوان في كلية الشرطة والباقي تحت المراقبة الدقيقة"، مشددا على أن وجود "داعش" في مصر أكذوبة.

وانفردت "الأهرام" بنشر حوار مع وزير الدولة الإماراتي "سلطان الجابر" قال فيه: "نساند مصر تقديرا لعطائها للدول العربية". وفي نص الحوار بالصفحة الخامسة قال إن المشاريع الإماراتية يستفيد منها 10 ملايين مصري، وتوفر 600 ألف فرصة عمل.

لقاء السيسي والبشير

أولت الأهرام اهتماما كبيرا بلقاء الجنرال عبدالفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر حسن البشير ووصفته بأه "قمة مصرية-سودانية اليوم"، وقالت إن "السيسي والبشير يبحثان تعزيز العلاقات في مختلف المجالات".

ونقلت الأهرام عن السفير السوداني بالقاهرة أن الرئيسين سيعطيان توجيهاتهما خلال القمة للوزراء المعنيين برفع مستوى التعاون والتكامل، مؤكدا ضرورة إبعاد قضية حلايب عن وسائل الإعلام، وأنها قابلة للحل بالحوار، وبحكمة الرئيسين، على حد تعبيره.

الأمر نفسه ركزت عليه جريدة الجمهورية بقولها: "قمة مصرية - سودانية لتصحيح المسار.. السيسي والبشير يبحثان العلاقات الثنائية وتعزيز الاستثمار".

وفيما يتعلق بأنشطة السيسي، قالت أخبار اليوم إن: "السيسي يشهد أكبر مناورة عسكرية في تاريخ القوات المسلحة"، مشيرة إلى أن المناورة تبدأ غدا، وأنها ستستمر عدة شهور، وتشارك فيها الأفرع الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية.

وطبقا لتصريحات وزير التموين فقد قال: "الرئيس يوافق على إنشاء المركز اللوجيستي العالمي بدمياط"، بحسب "الأهرام"، التي قالت أيضا إن المركز يستهدف تداول السلع الغذائية بحجم تداول يصل إلى نحو 65 مليون طن سنويا باستثمارات 13 مليار جنيه.

تشويه جمعة "نصرة الأقصى"

اختزلت صحف السبت فاعليات جمعة "نصرة الأقصى" التي خرج فيها الآلاف بمحافظات عدة بمصر، بمسيرات كثيرة، مطالبين بنصرة المسجد الأقصى، ودحر الانقلاب بمصر.. في تغطيات دعائية تشويهية للمظاهرات والمشاركين فيها، إذ أخذت تلك التغطيات اتجاها واحدا (مسيّسا).

فزعمت أخبار اليوم أن "الإخوان يشعلون النيران بنقطة مرور الطالبية".

وعطفا على الخبر قالت الجريدة بصفحة الحوادث رقم 18: "الإخوان تطلق الشماريخ بالمهندسين وأحرقت مرور الطالبية وقطعت طريق حلوان.. إلقاء المولوتوف على قوات الأمن واشتباكات بين أنصار الجماعة والأهالي بالهرم".

وذهبت اليوم السابع إلى مدى بعيد في تشويه مظاهرات "نصرة الأقصى"، بالقول: "الإخوان المفلسون.. الجماعة فشلت في التظاهر إلا في الهرم.. ومليون زائر يحيون مولد البدوي بعد التفجيرات الفاشلة.. واستشهاد 3 من رجال الشرطة بشمال سيناء.

ومن جهتها، قالت الشروق: "الشروق" تكشف: "المجهولين سلاح الإخوان لنشر الفوضى.. الجماعة شكلت خلايا عنقودية لتنفيذ عمليات عنف لإشعار المواطن بحالة "اللا أمن" كخطوة أولى لإسقاط النظام.. القطاع تأسس في الإسكندرية ونفذ عملية قطار أبو قير.. والإرشاد أصدر قرارا بالقصاص من الشرطة بدعوى انتهاك أعراض الأخوات وقتل المتظاهرين".

ومع صورة تقول: "شاب إخواني يشعل النار في إحدى السيارات بحلوان أمس"، قالت الوطن: كتائب الإخوان تستغل أزمة الأقصى بمسيرات العنف والحرق وقطع الطرق.. أنصار مرسي يحرقون نقطة مرور بالهرم.. ويشتبكون مع الأمن بالمولوتوف والشماريخ.

وفي تغطية تشويهية شبيهة، قالت الجمهورية: الإخوان ينصرون الأقصى بالمولوتوف والشماريخ في شوارع مصر.. أحرقوا مرور الطالبية.. حطموا سيارة في حلوان.. علقوا هياكل القنابل في المنيا (!)

وغير بعيد، قالت الأهرام: "التحفظ على مصنع مواد كيماوية يستغله الإخوان في صناعة المتفجرات".. بينما الحقيقة -كما قالها الخبر- هي أن لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان تحفظت على مصنع ديناميك للصناعات الكيماوية المملوك للقيادي أحمد فتحي عبدالحكيم (هارب) بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر، زاعمة أن اللجنة ضبطت 85 تنكا معبأة بمواد كيماوية، وأن خبراء المفرقعات أكدوا أنها تستخدم في تصنيع القبائل والمفرقعات!

ومن جهتها، قالت الشروق: ضبط 8 من إخوان المنيا يعدون العمليات إرهابية.

شهداء العريش وغيرها

نقلت صحف السبت تشييع جنازات عدد من رجال الجيش والشرطة ضحايا حوادث العنف، وربطت بعضها بين تلك الحوادث والإخوان المسلمين.

ومع صورة للجنازة قالت الجمهورية في مانشيتها: "مصر تودع شهداء العريش.. الأهالي يطابون بالثأر.. الداخلية تتعهد بالقبض على الجناة".

ومع صورة "جنازة الشهيد محمود بكر طه في الدقهلية أمس"، قالت المصري اليوم: مصر تتحدى الإرهاب.. جنازات الشهداء تهتف ضد القتلة.. والآلاف في السيد البدوي رغم التفجير.

ومع صورة "انتشار قوات الأمن في مولد السيد البدوي بطنطا عقب التفجير الذي وقع مساء الخميس"، قالت الشروق: الإرهاب يقتل 3 شهداء في سيناء.. والبدوي يهزمه في الغربية.. عبوات الموت تحصد أرواح المجندين الثلاثة وتصيب 9 آخرين في تفجير مركبة شرطة بالعريش.

وبأسلوب تحريضي، قالت الوطن (في المانشيت): الأباتشي تبحث عن الثأر لشهداء سيناء.. الجيش يقبض على قائد الجناح العسكري لـ"بيت المقدس" بالعريش.. والأهالي يشيعون جثامين الشهداء بـ"لا إله إلا الله .. الإخوان أعداء الله".

ومع صورة "أم ثكلى" تساءلت الوطن: إلى كل مواطن ومسئول: شفت الصورة دي كام مرة قبل كده؟

وقالت اليوم السابع: بعد تورطه في زرع عبوة ناسفة قتلت 3 جنود.. القبض على زعيم "أنصار بيت المقدس" في العريش.
فيما قالت الشروق: أمن سيناء يضبط عضوا في "بيت المقدس".

حملة على مركز كارتر للسلام

شنت صحف السبت حملة شعواء على مركز كارتر للسلام، واتهمته بمحاولة غسل سمعته على حساب مصر، وزعمت وجود غضب شعبي ورسمي من موقف المركز.

وقالت اليوم السابع: حقيقة إغلاق كارتر مكتبه بالقاهرة.. ومحاولات غسيل سمعته على حساب مصر.

وأضافت اليوم السابع: الخارجية: المركز وجه لنا الشكر وأغلق لأسباب لوجستية وليست سياسية.. ومصادر: وقف التمويل سبب القرار.. وعدم مراقبته لانتخابات البرلمان غير مؤثرة.

وبأسلوب دعائي، قالت الأهرام: "غضب شعبي ورسمي من موقف مركز كارتر".

وقالت الصحيفة في الصفحة الرابعة إن "مركز كارتر يتخبط"، مشيرة إلى أنه "أرسل خطاب شكر للخارجية ثم ادعى أن المناخ في مصر يقيد الحريات".

أما الغضب الشعبي والرسمي، الذي أشارت إليه الصحيفة، فكان مصدره ثلاثة أفراد هم ثلاثة سياسيين كالتالي: أحمد دراج القيادي بالحركة الوطنية للتغيير، وعبدالغفار شكر عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، وحازم منير الرئيس السابق لمراقبة الانتخابات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان!

وحملة شماتة في تركيا

شنت صحف السبت "حملة شماتة" في تركيا بعد إخفاقها في الحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي.

فقالت اليوم السابع: مصر والسعودية توجهان ضربة جديدة لأردوغان.. تركيا تخسر مقعد مجلس الأمن.. وزير الخارجية التركي: الخسارة لا تعني التوقف وتوجهاتنا ثابتة.

وقالت الشروق: سياسات أرودغان تحرم بلاده من عضوية مجلس الأمن.. نيوزويك: جهود دبلوماسية مصرية سعودية ورفض سوري يوناني وراء الخسارة.

وقالت الوطن: لوبي مصر والسعودية والإمارات يحرم تركيا من مجلس الأمن.

اختتام أعمال لجنة "سد النهضة"

تناولت صحف السبت اختتام أعمال "اللجنة الوطنية حول سد النهضة" الإثيوبي بحضور وزراء الري من مصر والسدوان وإثيوبيا، إذ توصلوا إلى قائمة تضم "7 مكاتب استشارية تتنافس على دراست سد النهضة".

وأجرت الصحف حوارات مع وزير الري الإثيوبي كشف في إحداها عن أنه ناقش مع السيسي الربط الكهربائي، "لتفادي قطع التيار في مصر"، بحسب قوله!

فقد أشارت الأهرام إلى اختتام أعمال اللجنة لوطنية حول سد النهضة الإثيوبي بحضور وزراء الري من مصر والسدوان وإثيوبيا، إذ توصلوا إلى قائمة تضم "7 مكاتب استشارية تتنافس على دراست سد النهضة".

وقال وزير الري المصري إن رأي المكتب الاستشاري حاسم بخصوص تأثير السد على كل من دولتي المصب: مصر والسودان.

وقالت المصري اليوم: اجتماعات النهضة: مخاطبة 7 مكاتب استشارية لتقديم عروضها.

وبرغم أنه ليس انفرادا إلا أن الجمهورية قالت: الجمهورية تنفرد: مخاطبة 7 مكاتب دولية للتقدم بعطاءات دراسات سد النهضة.
وقالت الوطن: وزير الري الإثيوبي لـ"الوطن": السيسي ناقش الربط الكهربائي معنا لتفادي قطع التيار في مصر.

وقالت المصري اليوم: وزير الري الإثيوبي لـ"المصري اليوم" عرضنا تزويد مصر بالكهرباء.. ونخطط لإنشاء سدود في 12 حوضا.

مشروعات قوانين وتشريعات جديدة

تناولت صحف السبت عددا من مشروعات القوانين، والتعديلات التشريعية الجديدة.

فقالت اليوم السابع: السجن 5 سنوات لمرتكبي العنف خلال الانتخابات.. مخاوف من الطعن على قانون الدوائر بسبب التقسيم الإداري الجديد للمحافظات.. ومعوقات أمام ترسيم 15 دائرة.

وفي مانشيتها ذكرت "اليوم السابع" أنها حصلت على النص الكامل لأهم سبعة بنود تم طرحها للتعديل على قانون التظاهر من قبل وزارة العدالة الانتقالية، فقالت، نقلا عن مصادر مطلعة: "أخطر 7 مواد مقترحة في تعديلات القانون الأزمة.. إلغاء شرط موافقة الداخلية من قانون التظاهر.. إعادة النظر في مواد: "حظر الاعتصام والمبيت وحمل السلاح وحظر السياسة بدور العبادة فقط و48 ساعة للإخطار والحرم الآمن 50 مترا".

وفي سياق متصل، قالت الشروق: المستشار مجدي العجاتي رئيس لجنة الأمن القومي بـ"الإصلاح التشريعي": قانون التظاهر بريء من عدم الدستورية.. ونصحنا الحكومة بعدم إصداره.

ومن جهتها، نقلت الجمهورية عن وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب المستشار إبراهيم الهنيدي قوله: مشروع قانون لمواجهة الكيانات الإرهابية.

ووفقا لـ"الجمهورية"، قال الوزير إنه ليس للقانون علاقة بمشروع قانون مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن هذا المشروع يتعامل مع التنظيمات الإرهابية ككيانات، وليس كأعضاء فقط، وكيفية مواجهتها، وتفكيكها.

قضايا فساد

تناولت صحف السبت عددا من القضايا المتعلقة بالفساد أبرزها:

ما جاء في "أخبار اليوم" إذ قالت: بالمستندات.. الشركات الخاصة لوزير الكهرباء تستحل أموال الدولة".

وأشارت أخبار اليوم في موضوع آخر إلى أن 500 شركة زراعية تستولي على مليون فدان من أراضي الدولة، وذلك طبقا لحصر وزارة الزراعة التي أكدت أن إجمال الأراضي يبلغ مليون فدان، وأن قيمتها تبلغ نحو عشرة مليارات جنيه، وأنها كانت في الفترة من عام 2008 حتى 2012.

وكشفت الصحيفة أيضا عن أن "إسكان الشباب للمليونيرات فقط"، مشيرة إلى أن المقدم 80 ألفا والقسط 750 جنيها، وهي أسعار فرضها بنك لتمويل العقاري، وفق شروط مجحفة من وزارة الإسكان، بحسب تقرير نشرته الصحيفة في الصفحة العاشرة.

وتساءلت أخبار اليوم في ندوة نظمتها: لماذا لا تُردم ترعة المريوطية؟ وكان من الطريف نقلها تصريحات رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوي التي قال فيها: اختياري للمنصب بصندوق النقد الدولي تقديرا لمصر، أو بحسب الصفحة السادسة: "اختياري في صندوق النقد الدولي تقدير لمصر في اللحظات الحاسمة."

وغير بعيد، قالت الوطن: "الوطن" ترصد "حروب العائلات" في مصر.. المدافع المضادة للطائرات تدخل المعركة.. وصفقات الأسلحة تصل إلى 50 مليون جنيه بسوهاج.

وقالت الشروق: في اليوم العالمي لمكافحته.. الفقر وسنينه.. رملة بولاق.. أحلام الخروج من دائرة العشش. أهالي نزلة سلام.. أموات على قيد الحياة.

وفي معالجة إنسانية قالت اليوم السابع: مرضى فيروس سي يروون حكاياتهم في طابور الوجع.. شادية: قضيت الليل في الشارع مستنية الدواء.. وهزاع: سوفالدي عقار الحياة.

كما نقلت المصري اليوم عن مصدر رئاسي قوله: بدء شحن الأباتشي الأمريكية إلى مصر.. مصدر رئاسي: الوصول مطلع نوفمبر بعد انتهاء عمليات الصيانة المطلوبة.

وقالت الجمهورية : ارتفاع ضحايا دائري الغربية إلى 11 شخصا.. وحريق يلتهم 25 محلا بالمحلة الكبرى.
وقالت المصري اليوم: النزهة الجديدة.. 150 ألف مواطن خارج حسابات الحكومة.
انفرادات .. ومعالجات

انفردت صحف السبت بمتابعة عدد من القضايا المهمة كالتالي:

نقلت عن وزير التعليم قوله: "أولياء الأمور مسؤولون عن توعية أبنائهم بالابتعاد عن الشعب".

وقالت الوطن: زملاء المضيفة "التخينة" ردا على السخرية: دي معلمة أجيال يا عالم "فاضية".. ابنتها تهدد بمقاضاة "مصر للطيران".. والشركة: الصورة تسيء لنا.

وقالت الوطن: معركة غاز على حدود مصر البحرية.. وإسرائيل تهدد قبرص بالعقوبات.

وقالت الشروق: الأوقاف تصادر أشرطة حسان ويعقوب وغنيم والمقدم في الإسكندرية.

وأخيرا، أكدت الأهرام أن "80 مليون جنيه خسائر حريق محطة كهرباء شمال القاهرة".
التعليقات (0)