صحافة عربية

أنباء عن اعتزام الظواهري حل تنظيم "القاعدة"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
كتبت صحيفة الحياة اللندنية حول معلومات يجري تداولها عن اتجاه زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، إلى إبلاغ فروع تنظيمه حول العالم بأنها باتت في "حل من البيعة"، مفسحاً بذلك المجال أمامها للتوحد مع جماعات أخرى محلية، أو حتى للانضمام إلى تنظيم الدولة، بزعامة "أبو بكر البغدادي".

وقالت الصحيفة إن خطوة الظواهري ستطوي -إذا ما حصلت فعلاً- "صفحة القاعدة" والتنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن عام 1987 في أفغانستان، وجعل منه خلال سنوات قليلة أكبر تهديد للولايات المتحدة وحلفائها من الدول الغربية، وحتى لدول عربية، وفق الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن أيمن دين الذي وصفته بالعنصر السابق في القاعدة، وجاسوس للاستخبارات البريطانية، إن جبهة النصرة فرع "القاعدة" في سوريا، أبلغت "حركة أحرار الشام الإسلامية" وجماعات إسلامية أخرى في سوريا أنها "تنوي" الانفصال عن "القاعدة" في شكل "منظّم"، ووفق خطة "معدة مسبقاً"، انطلاقاً من أن "القاعدة ستعلن حل نفسها في وقت لاحق هذه السنة".

وقالت الصحيفة إن دين يحافظ على شبكة واسعة من العلاقات مع "جهاديين" على الرغم من انشقاقه عن "القاعدة" في نهاية التسعينيات، بسبب "غلوها في الدماء"، حسب ما يقول.
 
تطورات معبر "نصيب" مع الأردن

قال مصدر قيادي في "الجيش السوري الحر" لصحيفة الشرق الأوسط، إن سيطرة المعارضة على معبر نصيب وما سبقها من تحرير "بصرى الشام"، سيؤدي إلى تطورات عسكرية مفاجئة على جبهة الجنوب في الفترة المقبلة.

وأوضح في حديثه للصحيفة أن "المناطق الحدودية تعد سيادية بالنسبة إلى الدول، وبخسارته المعبر الحدودي مع الأردن، لم يعد النظام يملك إلا الحدود مع لبنان، وهو الأمر الذي سينعكس عليه سلباً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً".

وأضاف: "يبدو واضحاً أن النظام اليوم أصبح منكفئاً على خط دمشق - حمص والساحل، بحيث من المتوقع ألا تبقى هذه الجبهة هادئة في المرحلة المقبلة، وقد تكون معركة دمشق قاب قوسين من الانطلاق".
 
مغني تونسي انضمّ إلى تنظيم الدولة

 
سلطت صحيفة القدس العربي حول ما أثاره انضمام مغنّي"الراب" التونسي مروان الدوري المعروف باسم "أمينو" إلى تنظيم الدولة استغراباً شديداً، خاصّة في الوسط الفنّي.

وبحسب الصحيفة، فأمينو (25 عاماً) هو أول شاب تونسي مشهور ينضمّ إلى تنظم الدولة، علماً بأنّ عدداً كبيراً من الشبان التونسيين (هناك من يقول إنهم ثلاثة آلاف)، وحتى من الفتيات انضموا إلى هذا التنظيم.

وأضافت الصحيفة أن "مغنّي "الراب" مروان الدوري الذي تمّ اختياره عام 2011 كأفضل مغنّي "راب" في تونس، كان معروفاً بإقباله على الحياة، ولم تظهر عليه علامات التشدّد الدّيني، بل حتّى إنّه سجن 8 أشهر بسبب تعاطيه المخدّرات، إلى جانب شهادات أخرى لبعض أصدقائه القدامى، تؤكد أنّه "كان يعيش حياته بالطول والعرض".

ونقلت الصحيفة عن بعض من يعرفه عن قرب أنّ دخوله السجن قد شكّل منعطفاً في حياته، وفي تفكيره.

ولفتت الصحيفة إلى نشره صوراً له على شبكات التواصل الاجتماعي مع شخص آخر يكنّى بأبي محمد التونسي، وهما بصدد تناول وجبة خفيفة في سوريا –على ما يبدو- وقد طالب مغني "الراب" من الإعلام التونسي أن يتركه وشأنه.
 
الرسوم الصحية في بريطانيا

كتبت صحيفة البيان الإماراتية حول قرار المملكة البريطانية المتحدة فرض رسوم مالية على جميع الجنسيات من خارج دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، التي ستزور المملكة لمدة تزيد على ستة أشهر، وسيتم استيفاء هذا المبلغ مقابل الخدمات الصحية المقدمة في المملكة المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى النظام الصحي الوطني في بريطانيا الذي يتلقى حالياً المقيمون بهدف الدراسة أو العمل خدمات طبية مجانية، وتتم معاملتهم معاملة المقيمين بشكل دائم.

وستخضع جميع الطلبات المقدمة بتاريخ السادس من نيسان/ إبريل الجاري وما بعده، لهذه الرسوم، وستدفع في أثناء دفع رسوم طلبات التأشيرات.

وذكرت مصادر للصحيفة أن الهدف من هذه التغييرات الجديدة، ضمان مساهمة المقيمين بالتكاليف المادية للخدمات الطبية التي يتلقونها.

وقالت الصحيفة إن هذه الرسوم لن تفرض على القادمين من خارج دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية، الذين يزورون المملكة المتحدة بهدف السياحة أو أي نوع من أنواع التأشيرات بغرض الزيارة.
 
تحميل أول شحنة غاز قطري للأردن

نقلت صحيفة الشرق القطرية عن مدير الغاز في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، حسن الحياري، أنه من المقرر أن يتم تحميل أول شحنة غاز طبيعي مسال من قطر للأردن خلال شهر أيار/ مايو المقبل، وذلك عن طريق إحدى البواخر العائمة التي تم استئجارها لمشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة.

وقال الحياري إن تلك الشحنة سوف تكون تجريبية، فيما سيتم العمل فعلياً في مجال استيراد الغاز المسال عن طريق الباخرة، اعتباراً من مطلع شهر حزيران/ يونيو المقبل.

وأوضح الحياري للصحيفة أن هناك شركة عالمية هي التي تتولى توريد الغاز للأردن من أي دولة في العالم، بما فيها دولة قطر، وأن الأردن يحبذ شراء الغاز القطري لأنها دولة عربية شقيقة، وبما يوطد علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين.
التعليقات (0)