اقتصاد دولي

أمريكا تتطلع لاستقطاب شركات عربية تعمل بـ"الفرانشايز"

يقدر حجم الشركات العاملة بنظام الفرانشايز في الشرق الأوسط بنحو 30 مليار دولار - غوغل
يقدر حجم الشركات العاملة بنظام الفرانشايز في الشرق الأوسط بنحو 30 مليار دولار - غوغل
قال رئيس مجلس إدارة جمعية "الفرانشايز" العالمية روبرت كريسنتي، التي مقرها بأمريكا، الخميس، إن "الولايات المتحدة، تتطلع لاستقطاب شركات من المنطقة العربية، تعمل بنظام الامتياز التجاري (الفرانشايز)".

و"الفرانشايز"، نظام يسمح بمنح الحق في استغلال العلامات التجارية للأفراد والشركات، مقابل نسبة من الأرباح أو الإيرادات لصاحب العلامة، كما يمنح هذا النظام، مزايا للمشروعات تتمثل في التسويق، والاعتماد على علامة تجارية معروفة، وخبرة فنية وتسويقية.

وأضاف كريسنتي على هامش مؤتمر ومعرض "الفرانشايز" العالمي، المنعقد بأبوظبي "لا شك أن قدوم الشركات العربية إلى الولايات المتحدة، خاصة سلاسل المطاعم التي تتميز بأداء جيد، مع وجود جالية عربية متنامية بالولايات المتحدة الأمريكية، ستكون خطوة جيدة، وستساعدها على افتتاح فروع جديدة لدينا".

واستدرك "نحن نتطلع إلى تسريع هذا الدخول، ونعمل سويا مع جهات حكومية في البلدان العربية مثل غرفة أبوظبي للتجارة والصناعة، وهو ما سيساعدنا على أن نبني جسورا مع هذه الشركات".

وقال كريسنتي بخصوص حجم تقديرات "الفرانشايز" في المنطقة العربية، "ليس لدينا أرقام محددة في هذا الشأن، لكن بشكل عام، هذا القطاع الهام والحيوي يحقق طفرات كبيرة وقياسية، ونتوقع نموه كثيرا في السنوات القادمة".

ويقدر حجم الشركات العاملة بنظام "الفرانشايز" في الشرق الأوسط بنحو 30 مليار دولار، فيما ينمو بمتوسط قدره 25% سنويا، وفق تقديرات جمعية فرانشايز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المعروفة اختصارا باسم "منافع".
التعليقات (0)

خبر عاجل