سياسة دولية

مسؤول سابق بـ"MI6": تفادي مسلحي بروكسل لرصدهم مقلق

الرئيس السابق لوحدة مكافحة الإرهاب العالمي في "MI6" ريتشارد باريت- أرشيفية
الرئيس السابق لوحدة مكافحة الإرهاب العالمي في "MI6" ريتشارد باريت- أرشيفية
قال الرئيس السابق لوحدة مكافحة الإرهاب العالمي في الاستخبارات البريطانية الخارجية "MI6"، ريتشارد باريت، إن قدرة منفذي تفجيرات بروكسل على تفادي الرصد "مقلقة للغاية".

وأوضح في تصريحاته لشبكة "سي أن أن" الأمريكية، أن "ما رأيناه أمر جديد، فلا أعتقد بأن هناك خلية تمكنت في السابق من تنفيذ هجومين في عاصمتين أوروبيتين قبل هذه الحادثة". 

ولفت إلى أن "الناس اعتقدت بعد هجمات باريس وحجم الاعتقالات والتقفي وقتل للمهاجمين، بأنه ربما هرب واحد أو اثنين منهم، وأنه سيتم القبض عليهم مع مرور الوقت، إلا أن ما تبين هو وجود عدد من الأشخاص ذوي القدرات العالية على تنفيذ عمليات ممن تمكنوا من الفرار أو تفادي الرصد".

وتوصل المسؤول الأمني السابق إلى أنه بات "من الواضح وجود خطة مسبقة من هذه المجموعة، سواء كانت موجهة أو مستلهمة من تنظيم الدولة، وهذه الحقيقة مقلقة ومفاجئة أيضا بالنسبة لمستوى التنسيق، وتنفيذها العملياتي الجيد، خصوصا فيما يتعلق بتفادي الرصد".

يشار إلى أن تنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن هجمات بروكسل، لافتا إلى أنها استهدفت مواقع "معدة ومدروسة"، متوعدا بـ"أيام سود" على الدول المشاركة في التحالف الدولي ضده.

اقرأ أيضا: "الدولة" يتبنى تفجيرات ببروكسل أودت بحياة العشرات (شاهد)

يذكر أن تنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن هذه الهجمات الأشد دموية التي تشهدها العاصمة البلجيكية، عاصمة الاتحاد الأوروبي. 

وقال التنظيم في بيان إن عددا من عناصره المسلحين تسللوا إلى "مواقع مختارة بدقة في بروكسل (...) داخل مطار بروكسل ومحطة لقطار الأنفاق، وقتلوا عددا من الصليبيين قبل أن يفجروا أحزمتهم الناسفة وسط تجمعاتهم".
التعليقات (0)