رياضة دولية

إيقاد شعلة أولمبياد 2016 المزمع عقدها في ريو دي جانيرو

الممثلة كاترينا ليهو (يمين) توقد الشعلة الأولمبية في معبد هيرا في أوليمبيا- أ ف ب
الممثلة كاترينا ليهو (يمين) توقد الشعلة الأولمبية في معبد هيرا في أوليمبيا- أ ف ب
أوقدت الخميس في الجبل الأولمبي اليوناني، مهد الألعاب الأولمبية القديمة، الشعلة الأولمبية التي ستبدأ مسارها الطويل قبل أن تصل إلى ملعب ماراكانا في 5 آب/ أغسطس المقبل، يوم انطلاق الألعاب الصيفية، بعد أن تكون قد قطعت مسافة 20 ألف كلم.

وأعلن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، توماس باخ، قبل دقائق من إيقاد شعلة الألعاب الأولمبية التي ستقام للمرة الأولى في أمريكا اللاتينية: "سنكتب التاريخ اليوم (...) هذه الألعاب الأولمبية ستكون رسالة أمل في هذه الأوقات الصعبة، والشعلة ستحمل هذه الرسالة في جميع أنحاء البرازيل والعالم بأسره".

وقامت الممثلة اليونانية الشهيرة، كاترينا ليهو، بإيقاد الشعلة، بحسب الطقوس القديمة، التي تم بها افتتاح الألعاب الهتلرية في برلين عام 1936، وستبقى مشتعلة قبل أن تطفأ في نهاية الألعاب.

وسيكون بطل الجمباز اليوناني الفتيريوس بترونياس أول حاملي الشعلة، وسيسلمها إلى النجم البرازيلي السابق في الكرة الطائرة جوفاني غافيو.

وستعبر الشعلة الأراضي اليونانية والمواقع القديمة الكبرى، قبل أن يتم تسليمها إلى المنظمين البرازيليين لأولمبياد 2016 في 27 نيسان/ أبريل في أثينا، وتحديدا في ملعب الرخام الذي احتضن أول ألعاب أولمبية حديثة عام 1896.

وستمر الشعلة في مخيم "إيليوناس" للاجئين في ضاحية أثينا الذي زاره باخ في كانون الثاني/ يناير، على أن يقوم بحملها أحد اللاجئين لتذكير العالم أجمع بالمأساة التي يعيشها اللاجئون، خصوصا السوريين منهم، والجهود التي تبذلها اليونان لمواجهة أزمة الهجرة التي تقسم أوروبا.
التعليقات (0)