اقتصاد عربي

ارتفاع جديد على أسعار المحروقات في الأردن

الحكومة الأردنية بررت رفع الأسعار بارتفاعها عالميا-أرشيفية
الحكومة الأردنية بررت رفع الأسعار بارتفاعها عالميا-أرشيفية
على الرغم من الأوضاع المعيشية الصعبة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، قررت حكومة رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي رفع أسعار المحروقات في المملكة، عازية ذلك لارتفاع السعر العالمي.

وإلى جانب رفع أسعار المحروقات (البنزين والغاز والديزل) أضافت الحكومة ضريبة مقطوعة على كل لتر بنزين من فئة 95 بواقع 7 قروش وعلى بنزين فئة 90 ضريبة مقطوعة 3 قروش لكل لتر، اعتبارا من فجر الأربعاء.
 
وبلغ سعر بنزين فئة (90) 66.5 قرشا مقارنة مع 62 قرشا لشهر كانون الثاني/يناير الجاري، تشمل ضريبة مقطوعة قيمتها 3 قروش، حيث بلغت نسبة الرفع 7.3%.
 
وسعر بنزين فئة (95) من 88 قرشا بدلا من 81 قرشا تسعيرة شهر كانون الأول/ديسمبر، تشمل ضريبة مقطوعة قيمتها 7 قروش، حيث بلغت نسبة الرفع 8.6%
 
اقرأ أيضا: صحيفة نمساوية: الأزمة الاقتصادية بالأردن تشكل تهديدا

وارتفعت أسعار الديزل والكاز ( الكازولين) لتصبح 48 قرشا لليتر مقارنة مع 46.5 قرشا وفق تسعيرة الشهر الجاري، حيث بلغت نسبة الرفع 3.2% بينما وبقي سعر اسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير.

وعلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بالقول إن حجج الحكومة رفع الأسعار استنادا للارتفاع العالمي يكذبه رفضها المتكرر سابقا عند نزول الأسعار العالمية.

ويعتبر قرار رفع أسعار المشتقات النفطية عنصر تسخين بين الحكومة وكثير من نواب البرلمان، ممن عارضوا بنود الزيادة التي جاءت بها الموازنة العامة للدولة، لكن دون أن يصل صوتهم درجة التأثير.

اقرأ أيضا: مسؤول كويتي يعلق على اتهامات أردنية للخليج بـ"التقصير"
 
0
التعليقات (0)

خبر عاجل