بالرغم من أنّ الرداءة أسفرت عن نفسها بوضوح، واحتلت المشهد العام، منذ انقلاب عبد الفتاح السيسي، وكأنّ عالما سفليّا كاملا أطلّ برأسه ثم افترش الأرض كلّها في مصر، حتى رأينا من مظاهر الرداءة ما يحيّر الخيال الجامح، تماما كما رأيناها في قضاة وإعلاميين وفنانين وسياسيين وضباط جيش ومخابرات وأكاديميين؛ تحسبهم خارجين من مشفى للأمراض العقلية.. بالرغم من ذلك، فإنّ الخيال ما زال قاصرا عن استيعاب الرداءة التي تكاد تتسيد المجال العربي كلّه وتهيمن عليه، ولا سيما في مشرقه، وبالذات في الخليج العربي، الذي كان يبدو دائما أكثر رصانة من أن يحتمل هذه الرداءة كلّها!
لا يوجد إخراج جيد لشيء، ولا سيئ بدرجة مستوعبة، وإنما تبدو الرداءة وكأنّها متعمدة، أو هي حقيقة الحال التي كانت مغطاة بقشّة. فلو أنك نظرت إلى مستشارين سابقين وراهنين لبعض الحكام الخليجيين الذين يقودون بلادهم الآن، وأدباء وكتاب باتوا في موضع الناطق غير الرسمي لهم، وأصوات استأجروها لتبجّلهم وتهجو خصومهم في بلاد أخرى، وإعلاميين وصحفيين شغّلوهم لترويج سياساتهم، فضلا عن الذباب الإلكتروني، وعن التوظيف المبتذل والمعيب للفن بأنواعه، فإنّك لن تقع أبدا على مضمون تَشعر فيه مثقال ذرة من الاحترام، ولا أكبر من ذلك ولا أصغر.
وإذا تجاوزنا قاموس الشتائم، والجهل الذي يطفح به كثير ممن باتوا يُصدّرون ويقدّمون ويصعّدون، وأخذنا التطبيع نموذجا، لواحدة من سياسات حكام هذه الدول الآن الذين يمّهدون بأدواتهم الدعائية للوصول إلى التطبيع كاملا ومعلنا، فإنّ القباحة هي الشيء الواحد الذي يمكن ملاحظته في أداء الأدوات التي يُروّج بها للتطبيع، ولا سيما حينما تبدو تلك الأدوات مجرّدة من العقل بالمطلق، ومندفعة إلى حدّ تكفّ فيه عن تقديم أيّ مبرر سياسي نفعي للتطبيع مع "إسرائيل"، لتصبّ خطابها كلّه في الدفاع عن حق "إسرائيل" في فلسطين، بل حقّها الخالص لها من دون الفلسطينيين؛ الذين يبدون في خطاب هذه الأدوات وكأنهم هم المعتدون والمحتلّون، لا العكس، ثم لتصبّ خطابها على هجاء الفلسطينيين وسلبهم من أي فضيلة.. بمعنى أنّ الترويج للتطبيع يجري بخطاب صهيوني يزايد على الصهاينة أنفسهم في صهيونيتهم!
لو أخذنا الحملة على الإخوان المسلمين نموذجا آخر على رداءة الأدوات الدعائية لهذه الدول، ولم نتوقف عند أسبابها التي لا نجد فيها شيئا كافيا لتفسير شدّة هذه الحملة بما لا يتناسب مع قدرات الإخوان
الفتاوى الفقهية التي توصم اليوم بالتشدد وتُنسب لما يُدعى بالصحوة حصرا، لتحميلها تاليا للإخوان من خلف ذلك، هي عينها فتاوى هيئة كبار العلماء الرسمية في المملكة العربية السعودية، وهي عينها آراء المجموعات الجامية والمدخلية