أخبار ثقافية

صدور كتاب حديث عن الثعالبي واختياراته الأدبية

فن_الاختيار_الادبي_(1)
صدر حديثا عن (الدار العربية للعلوم ناشرون) في بيروت كتاب (فنّ الاختيار الأدبيّ: أبو منصور الثعالبيّ وكتابه يتيمة الدهر) لبلال الأرفه لي أستاذ الدراسات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية في بيروت. الكتاب بترجمة لينا الجمّال.

يتناول هذا الكتاب دراسة كتب الاختيارات الأدبية في التراث الأدبي العربي وأهميتها. ويختار المؤلف في دراسته كتاب الأديب والناقد أبي منصور عبد الملك بن محمّد بن إسماعيل الثعالبيّ (يتيمة الدهر وتتمّة اليتيمة). ويبحث المؤلف في أسباب اختيار الثعالبي واسلوبه في اختياراته الأدبية، والأثر الاجتماعي والسياسي في هذا أعماله الأدبية.

وقال المؤلف بلال الأرفه لي في تقديمه لكتابه: "يجد قراء الأدب العربي القديم أنفسهم أمام مجموع هائل من كتب الاختبارات الأدبية، وأن جزءا كبيرا من التراث الأدبي العربي في العصور الوسطى هو مؤلفات في الأشعار، والأخبار، والأمثال وغيرها من المواد المقتبسة. ولذلك، يبدو للناظر البعيد أن الأدباء في الحضارة العربية-الإسلامية كانوا يفضلون الاختيار على التأليف، وأدرس في هذا الكتاب كتب الاختيارات الأدبية بصفتها فئة أدبية تتضمن طيفا متنوعا من المؤلفات، إلى جانب وظائفها والدوافع التي تقف خلف وضعها، وأبين أن كتاب الاختبارات الأدبية القائم على نصوص أعيد استعمالها يمكن أن يعد عملا إبداعيا له بنية وبرنامج (أجندة) خاص به، وأركز بوجه خاص على جهود أبي منصور الثعالبي (429/ 1039). وهو عَلمٌ كثير التصانيف من أعلام الاختيار الأدبي، وشخصية بارزة في الأدب العربي قادمة من خراسان في مشرق العالم الإسلامي.

وكتاب يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر، أعظم أعمال الثعالبي وذيله كتاب يتيمة اليتيمة هما محور هذا الكتاب، ويقدمان مشهدا شاملا (بانوراما) عن الأدب العربي في القرن الرابع/العاشر ومطلع القرن الخامس/الحادي عشر، وهما أيضا أول كتابين في الاختبارات الأدبية اقتصرا على الأعمال الأدبية المعاصرة لهما، وأدرجاها ضمن تصنيف جغرافي وفق الأقاليم، لا ضمن تسلسل تاريخي أو تقسيم وفق الثيمات، والكتابان بذلك أثرا فيما صُنف لاحقا ضمن هذا النوع الأدبي الخاص بكتب الاختبارات في الأدب العربي."