مقالات مختارة

الواقع أم الخيال؟

1300x600

وأنا أقرأ رواية لكاتب لا أعرفه، تعثرت بأسرة مكونة من زوج وزوجة وأبناء، مرسومين بقدر كبير من التشوه، بمعنى أن الأب مهدم، محني الظهر، مكسر الأسنان، تفوح منه رائحة القذارة، الزوجة مترهلة، وشديدة الضخامة، ولا تستطيع الحركة من مقعدها أو سريرها، الأبناء الذكور متبطلون وفاشلون وشرهون في تناول الطعام، البنات قبيحات فظات، لم يتزوجن، ولم يسمعن طوال حياتهن كلمة غزل واحدة في حقهن.


استمررت في القراءة باحثا عن وظائف حتمية لهذا الإجرام الكتابي، الذي طال تلك الأسرة الفقيرة، التي تعيش في بيت بلا جدران، وإن كان ذا دلالة في النص الروائي، ولم يكن هناك شيء. إنها قصة عادية، وشخوص تلك الأسرة مغروسون في النص بجانب شخوص أخرى عديدة. وكان يمكن أن لا توجد تلك الأسرة أصلا، فعدم وجودها لن يخل بالنص أبدا.


هنا لست معنيا بنقد الكاتب، ولا تعليمه كيف يرسم شخصياته، والكتابة درب حر يسلكه من يشاء سواء أن مشى بأدواته الخاصة، أو أدوات غيره، أو بلا أدوات على الإطلاق. لكن أطرح فقط تساؤلا ما دمنا إزاء رواية واقعية صرفة، ليس فيها أي شبهة غموض أو سحر أو أسطرة:
هل يمكن العثور على أسرة كهذه في الواقع؟
وكيف تعيش تلك الأسرة إن وجدت، ما دام لا أحد منها ينفع في شيء؟
وما دور المجتمع تجاه تلك المسكنة؟


طرحت تلك الأوصاف التي ذكرتها على صفحتي في فيس بوك، وكانت الردود متباينة، حيث رأى البعض أن خلق تلك التشوهات وبذلك العنف يمنح النصوص بعدا تشويقيا ويغري بالقراءة، بينما رأى آخرون أن المؤلف بالغ كثيرا في ازدرائه لشخوص روايته، وكان من الممكن أن يرمم شيئا، أو يغير من بعض الأوصاف لتمضي الحياة في النص، كما تمضي في الواقع، بشيء من الطمأنينة، وشيء من الهلع.


أنا أيضا أرى ذلك، أي أن لا نبالغ حين نصف شخصا حتى لو كان سيئا أو غير جدير بالاحترام بالرذائل كلها، ولا نترك له جنبا يتقلب عليه. فالصلع وانحناء الظهر وتكسر الأسنان علامات موجودة حين التقدم في السن، لكنها ليست عامة، أي تصيب كل الناس، ونقيس على ذلك ما ورد من أوصاف أخرى لدى بقية الشخوص. لكني مع ذلك لا أستطيع أن أنكر عدم وجود كل ما ذكر عن تلك الأسرة وغيره في الواقع، فالواقع المعيش مليء بكل شيء ويمكن أن تعثر على أشياء أصلا لا تستطيع تخيلها، موجودة، وتطالعك بوقاحة. كأن تكتشف مثلا أن مدرسك الذي كنت تحبه وأنت طالب في المدرسة، وتستمتع بشرحه للدروس، هو في الحقيقة لص يتسلق البيوت ليلا، ويسطو على متعلقات الناس، كأن تكتشف خللا في جار لك، وميول غير طبيعية لدى أحد أقربائك المحترمين، أيضا العيوب الكثيرة التي يمكن أن تختص بها أسرة، ممكن مصادفتها كما ذكرت.


أذكر حين كنا صغارا كانت توجد في حينا الذي نسكن فيه أسرة مكونة من زوج وزوجة وثلاثة أبناء ذكور وفتاتين. كان الأب عاملا في إحدى المصالح الحكومية، لكنه أصيب بانفصام الشخصية مبكرا وفصل من العمل، وظل هائما في الشوارع، الأم أصيبت بخلل في الغدد، وتورمت ولم تعد تستطيع الحركة، الأبناء الذكور ولدوا عميا لخلل جيني في العصب البصري، والفتاتان مصابتان بضمور الأطراف وتزحفان على الأرض.


هذه أسرة في المجتمع الواقعي وليست داخل نص، أسرة وجدت ذات يوم، وظلت موجودة تحصد الشفقة، ولو أردنا كتابتها داخل نص ستستجيب الكتابة، لكن ما الهدف من ذلك؟
وما الدور الإبداعي الذي يمكن أن تقوم به داخل النص؟


والنصوص الروائية، كما هو معروف لدينا جميعا، تقوم على بنية حكائية، تسندها الشخوص، وتعبر بها إلى بر القراءة، وحتى كتابة الأساطير، والفنتازيا، واستدعاء التاريخ القريب والبعيد، لا بد من توظيفه إبداعيا وجماليا. وفي رواية المكان التي لا يسيطر عليها بطل واحد، ويكون فيها المكان مسرحا للحكي وبطلا في الوقت نفسه، لا بد من وجود ضرورة لكل شخصية يرد ذكرها.


أيضا بالعودة للذاكرة، إلى أيام بعيدة، غالبا أعثر على مشوهين كانوا موجودين في المدينة، يعرفهم الناس جيدا، مثل الرجل المتأنق بعمامة بيضاء مغسولة جيدا، وجلباب من قماش جيد نظيف، وحذاء مفصل من جلد النمر، وينحشر وسط زحام الداخلين إلى المستشفى، أو الواقفين في صف السينما، يبحث عن أطفال يتحرش بهم، وحين يواجهه أحدهم بصوت عال، أو يصرخ طفل مشيرا إليه، يقول متصنعا البكاء: آسف، كأنه ولدي صلاح الذي مات منذ أيام. وغالبا بعد تك الدمعات الآثمة يفلته الغاضبون، ليعود إلى تكرار غيه في يوم آخر. وممكن أيضا أن تعثر على رجال شرطة ينتمون إلى عصابات، وبائعات هوى هنّ في الأصل أمهات طيبات حين يهجعن في البيوت، وهكذا.


الغرض إذن ليس نقل الواقع المتكرر أو النادر حرفيا إلى النصوص، وليس كتابة نصوص سخية في الواقع أو اللاواقع، وإنما شيء من هذا وذاك لتستقيم الكتابة.


شيء أخير أشير إليه، وهو اختلاف الرؤيا من كاتب لآخر، فمؤكد الكاتب الذي رسم شخوصه بتلك العيوب المترفة له وجهة نظره حتى لو لم تكن واضحة، وربما تكون واضحة لكني لم أفهمها، وهذا الكاتب ربما يرى في نصوصي شخصيا عيوبا كان يمكنني تلافيها.


إنها الكتابة في النهاية، جمر لا يستطع من اشتعل فيه أن يطفئه، هي بحسناتها وعيوبها، محور عظيم.

 

(القدس العربي)