نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفي، باتريك كينغزلي، قال فيه إنه بالنسبة للعديد من الزائرين اليهود الإسرائيليين إلى "دور"، وهو شاطئ متوسطي، فإن موقف السيارات غير الملحوظ فيه هو المكان الذي يتركون فيه سياراتهم في طريقهم إلى البحر.
بالنسبة للعديد من المواطنين الفلسطينيين في أراضي48، يوجد موقف للسيارات في الموقع، حيث يقولون إن العشرات من أقاربهم دُفنوا في مقبرة جماعية بعد مذبحة عام 1948، خلال الحرب التي عززت دولة إسرائيل الوليدة.
قال كمال المصري، 57 عاما، عامل صلب عربي في زيارة للشاطئ مؤخرا: "عندما أكون هنا، أفكر فيهم". عاش أقارب المصري في الطنطورة، وهي قرية فلسطينية تقع في هذا الموقع، والتي تم الاستيلاء عليها من قبل الجنود الإسرائيليين في أيار/ مايو 1948 ثم تم تدميرها واستبدل بعما منتجعين إسرائيليين، دور ونحشوليم. وأضاف: "أشعر وكأنني أستطيع رؤيتهم".
لكن بالنسبة للقادة الإسرائيليين المحليين، يبدو أنه من غير المعقول، إن لم يكن مستحيلا، أن الفلسطينيين قُتلوا أو دُفنوا بشكل جماعي هنا، بعد سنوات قليلة من المحرقة. قالت يائيل مانور، رئيسة لجنة ناحشوليم الإدارية: "من الصعب تخيل شيء من هذا القبيل.. لم يكن تماشيا مع الزمن أن يكونوا قد أعدموا الأبرياء".
يشكل إرث الحرب العربية اليهودية من عام 1947 إلى عام 1949، والتي تأسست خلالها دولة إسرائيل، من خلال نسخ من هاتين السرديتين المتنازعتين. لا يزال التوتر بين الطرفين يؤثر على الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اليوم.
بالنسبة للفلسطينيين، تذكر الحرب بالنكبة التي فر أو طرد فيها 700 ألف عربي. لا يزال الملايين من أحفادهم يعيشون كلاجئين. وعلى مر السنين كانت هناك مزاعم عن مذابح أخرى.
بالنسبة للعديد من الإسرائيليين، كان الصراع حربا من أجل الاستقلال والبقاء على قيد الحياة ضد الجيوش العربية الغازية والمليشيات المحلية المعادية، التي رفضت خطة الأمم المتحدة لتقسيم الأرض بين اليهود والعرب، والذين ارتكبوا أيضا فظائع. من خلال هذه الرواية، كان النزوح الجماعي الفلسطيني طوعيا إلى حد كبير وشجعه القادة العرب، ورافقه اضطهاد وطرد متزامن لليهود من منازلهم في فلسطين وأماكن أخرى في الشرق الأوسط.
موقف السيارات الممتلئ في شاطئ دور هو أحدث ساحة لهذه المعركة حول قصة تأسيس دولة الاحتلال. كما أنه أحدث مثال على التفاعل الإسرائيلي، إذا توقف، مع أجزاء من السردية الفلسطينية.
لطالما رفض قدامى المحاربين الإسرائيليين المزاعم الفلسطينية القائمة منذ فترة طويلة بأن الجيش الإسرائيلي ارتكب مذبحة في الطنطورة في الساعات التي أعقبت سيطرته على المدينة في أيار/ مايو 1948، بعد أيام من قيام دولة إسرائيل.
في عام 2000، رفعت مجموعة من المحاربين القدامى دعوى قضائية على طالب دراسات عليا إسرائيلي كتب أطروحة، نقلا عن عشرات الشهود العرب واليهود، قال فيها إن الجنود الإسرائيليين قتلوا العشرات من سكان قرية الطنطورة الأسرى قبل طرد آخرين.
تراجع الطالب تيدي كاتز لفترة وجيزة عن ادعائه تحت ضغط اجتماعي، منهيا القضية. وعلى الرغم من أن كاتز سحب سريعا تراجعه، إلا أن جامعته في وقت لاحق خفضت درجته، مشيرة إلى وجود مخالفات في أطروحته.
لكن فيلما وثائقيا جديدا لمخرج إسرائيلي بعنوان "الطنطورة" أعاد فتح الجدل، ما أثار جدلا جديدا في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في جامعة حيفا، حيث درس كاتز، وبين المشرعين العرب.
يعرض فيلم "الطنطورة" مقابلات جديدة مع مشاركين إسرائيليين في العملية، بالإضافة إلى تسجيلات قديمة لمحادثات بين كاتز وشهود إسرائيليين. بينما واصل بعض المحاربين القدامى إنكار ارتكاب أي مخالفات، أخبر آخرون طاقم الفيلم أن الجنود قتلوا بالفعل أسرى فلسطينيين بعد احتلال الطنطورة، وأنه تم التستر عليه بعد ذلك.
قال أحد الذين تمت مقابلتهم، يوسف ديامانت، وهو جندي إسرائيلي قاتل في الطنطورة وشهد على ما تلاها: "لقد جُنوا في طنطورة". وأضاف: "تم التكتم [على الموضوع]".
في الفيلم، يتذكر ديامانت أحد الجنود الذي استخدم رشاشا لقتل الرجال الأسرى أثناء جلوسهم داخل سياج من الأسلاك الشائكة، وتذكر آخرين كانوا يطاردون القرويين بقاذف اللهب ويغتصبون امرأة. عند الاتصال به عبر الهاتف، رفض ديامانت الاجتماع لإجراء مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، لكنه قال إن الجنود تصرفوا من دون أوامر.
قال مقاتل قديم ثاني، حاييم ليفين، لطاقم الفيلم إنه يتذكر رؤية رجل يرتدي قبعة واسعة الحواف يقتل 15 أو 20 سجينا "بدم بارد" بمسدس. رفضت عائلته إتاحة ليفين، الذي يبلغ 101 الآن، لإجراء مقابلة ثانية، وانتقدت استنتاجات الفيلم.
أظهر صانعو الفيلم وثائق الجيش الإسرائيلي التي لم تذكر مجزرة، وأقرت بأن الجنود حفروا مقبرة جماعية في الطنطورة بعد احتلالها، وأشاروا بشكل غامض إلى "أعمال التدمير" بعد النصر والترحيل اللاحق للسكان الباقين على قيد الحياة.
إحباط إسرائيلي من نتائج العدوان على غزة في الذكرى الأولى
الغارديان: أبو عاقلة كانت صوت الأحداث وصورتها في فلسطين
NYT: مشروع سياحي بالقدس.. مدينة مقدسة أم مدينة ملاهي؟