أخبار ثقافية

"مهرجان الشعراء المغاربة" ينطلق في تطوان

8BA81A15-6137-412A-A89C-EEE079EBC9A7

تنطلق الجمعة في مدينة تطوان فعاليات الدورة الرابعة من "مهرجان الشعراء المغاربة"، التي تستمر من الفترة 14-16 من هذا الشهر.

المهرجان تنظمه دار الشعر في تطوان، والذي تكرم خلاله الشاعرة وفاء العمراني، والكاتبة والناقدة العالية ماء العينين. فيما سيشهد حفل الاختتام تتويج الشعراء الفائزين بجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب.

وتشهد أيام المهرجان تنظيم المعرض التشكيلي “2"/20.. معلقات معاصرة"، بمشاركة عشرين شاعرا وعشرين تشكيليا. 

وتقام في اليوم الثاني للمهرجان ندوة عن "المجلات الشعرية.. من الورقي إلى الرقمي"، بمشاركة الناقد خالد بلقاسم رئيس تحرير مجلة "البيت"، ومدير مجلة "المناظرة" الإسبانية الشاعر خوان دي ديوس غارسيا.

وتعقد خلال أيام المهرجان قراءات شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء المغاربة، منهم: عبد السلام المساوي، رضوان أعيساتن، هدى الفشتالي، عبد الجواد العوفير، إدريس الملياني، عبد الرحيم فوزي، نسرين بلعربي، حسن أوحمو الأحمدي، أحمد الحريشي، خالد الريسوني، عزيزة العميري، عبد الرحيم الخصار، خلود بناصر.

هذا وقد شهدت الدورات السابقة من المهرجان استضافة أصوات شعرية مغاربية متنوعة ومن مدارس مختلفة، إلى جانب دعوة وتكريم العديد من الشعراء والمثقفين العرب. حيث جرى تكريم الشاعر حسن الصقلي، والشاعر عبد الرفيع الجواهري، والشاعر عبد الكريم الطبال، والشاعر الهندي جاويد آختر، ومجموعة ناس الغيوان، والفنانة المغربية كريمة الصقلي، والفنانة العربية أميمة الخليل.