حول العالم

تدشين أرصفة مطاطية مرنة لتسهيل المشي على الحجاج في عرفة (شاهد)

الممرات طليت باللون الأبيض لتقليل الحرارة على الحجاج- واس
دشنت وزارة النقل السعودية، مشروع الإسفلت المطاطي المرن، في ممرات المشاة بالمشاعر المقدسة، لحج هذا العام، بهدف التسهيل على حركة حجاج بيت الله الحرام في أداء المناسك.

 وأوضحت الهيئة العامة للطرق، أنه تم تطبيق المشروع بالشراكة مع عدد من الجهات في الطريق الموازي لطريق المشاة رقم 6، المؤدي إلى جبل الرحمة بمشعر عرفات.

ولفتت إلى أن التقنية تعتمد على إعادة استخدام المطاط الناتج عن إعادة تدوير الإطارات في الخلطات الإسفلتية، مما يسهم في الحد من تراكم نفايات الإطارات والحد من التلوث الناتج عن حرقها.

وقالت الهيئة؛ إن التجارب أظهرت أن صلابة الأسطح الإسفلتية والأرصفة العادية تسبب ردود فعل قوية على كواحل وأقدام الحجاج، خاصة كبار السن الذين يشكلون 53 بالمئة من إجمالي الحجاج، وقد أدى ذلك إلى زيادة الضغط على المنشآت الصحية خلال موسم الحج، حيث تركزت 38 بالمئة من الإصابات في منطقة القدم والكاحل.

ورأت أن هذه التقنية، تساعد في تخفيف الضغط على الكواحل والأقدام، وتعطي شعورا بالراحة في أثناء المشي والركض، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة لحجاج بيت الله وتقلل من تعرضهم لأضرار صحية.

وتسعى الهيئة، إلى إسفلت مطاطي مرن لممرات المشاة كافة، مما يوفر مزيدا من الراحة والمرونة في أثناء السير أو الركض باستخدام مواد ذات مرونة عالية، حيث تم تطبيق العديد من المقاطع التجريبية بالرصف المرن في مركز أبحاث الطرق التابع للهيئة العامة للطرق.



يأتي هذا في ظل تنفيذ العديد من المشاريع في المشاعر المقدمة بمكة المكرمة، من بينها زيادة الطاقة الاستيعابية للمشاعر، عبر تسوية وتمهيد مواقع تقدر مساحتها بنحو 170 ألف متر مربع.

وشملت مشروعات تطوير للبنية التحتية في رفع الطاقة الكهربائية وكفاءة التبريد، وتعزيز خطوط المياه والمرافق الصحية، عبر إقامة 8 آلاف دورة مياه بنظام الدورين، من خلال 123 مجمعا لدورات المياه، بأحدث التقنيات.

يشار إلى أن المحكمة العليا في السعودية، أعلنت أن اليوم الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة، ليكون الوقوف على جبل عرفة السبت 15 حزيران/يونيو الجاري.

وبذلك، يكون العاشر من ذي الحجة الأحد المقبل 16 حزيران/ يونيو الجاري، أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ووفقا لوزارة الحج السعودية، فقد وصل أكثر من مليون و200 ألف حاج إلى المملكة من مختلف دول العالم لأداء مناسك الحج.