صحافة دولية

"افتراضات سيئة".. لقاء غانتس بإدارة بايدن يحدد سياسة واشنطن تجاه الاحتلال

أشار المقال إلى أن "الافتراض الأساسي لنهج إدارة بايدن تجاه الحرب واضح ومباشر ولكنه معيب"- جيتي
وضعت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، سلسلة من الافتراضات السيئة التي يعود تاريخها إلى 30 عاما، وذلك بعدما تفاجأ البيت الأبيض بعدم وجود فرق يذكر بين الوزير في مجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الحاجة إلى عملية رفح ومعارضة إقامة دولة فلسطينية، حسب مقال نشرته مجلة "فورين بوليسي".

وقال معد المقال الذي ترجمته "عربي21"، وهو الصحفي المختص بدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا في مجلس العلاقات الخارجية ستيفن كوك إن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ومسؤولون أمريكيون كبار آخرون التقوا في آذار/ مارس بزعيم تحالف الوحدة الوطنية الإسرائيلي وعضو مجلس الوزراء الحربي، بيني غانتس.

وأضاف أن اللقاء كان يهدف لإطلاع واشنطن على نقاط الخلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن الحرب في غزة، وإحباط إدارة بايدن من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وسمعة غانتس باعتباره "العاقل في المجموعة"، ومتلازمة جنون بيبي - وهي حركة المقاطعة الأخرى - التي تصيب الكثير من مجتمع السياسة الخارجية في واشنطن، خلقت توقعات كبيرة لزيارة غانتس.

وأشار إلى أن محاوريه الأمريكيين فوجئوا بعدم وجود اختلاف يذكر بين غانتس ونتنياهو بشأن الحاجة إلى عملية رفح ومعارضة إقامة دولة فلسطينية. لا ينبغي أن يفاجئوا كذلك.

وقال إن العمل السيئ للموظفين فاجئ نائبة الرئيس الأمريكي وآخرين عندما واجهوا غانتس، مشيرا إلى أن عبارة "اعتمد دائما على عدم الكفاءة" هي عبارة شائعة بين المسؤولين الحاليين والمتقاعدين، ولكن من المرجح أن يكون هناك تفسير أفضل: الافتراضات السيئة.

وتشير المراجعة الدقيقة لسجله إلى أن الصحفيين والمحللين والمسؤولين افترضوا فقط مجموعة من الأشياء عن غانتس لا تتوافق مع الواقع الموضوعي. على سبيل المثال، خلال الحملات السياسية بين عامي 2020 و2022، لم يميز نفسه تماما على أنه السياسي الوسطي أو يسار الوسط الذي يتخيله الصحفيون والمحللون والمسؤولون.

وفي شباط/ فبراير 2020، قال لقناة "i24News" الإسرائيلية إن رد جيش الاحتلال الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ من غزة يجب أن يكون "قاسيا للغاية" وأن على إسرائيل "عدم التسامح مطلقا"، ووضع نفسه على يمين نتنياهو الذين كان رئيسا للوزراء وقتها. وفي المقابلة نفسها، اعترف غانتس بأن سكان غزة "لهم الحق في العيش بشكل طبيعي"، لكنه قام بعد ذلك بتعديل تصريحه، معلنا أنه "عليهم التصرف بشكل طبيعي"، حسب المقال.

وقال معد المقال، إن غانتس  لم يعلن علنا أبدا عن دعمه لحل الدولتين - ربما لأنه أنشأ ما وصفه أحد الملفات حوله بـ "العلاقات الودية" مع حركة المستوطنين. فهو لا يعتقد فقط أن إسرائيل يجب ألا تعود أبدا إلى خطوط الرابع من حزيران/ يونيو عام 1967، بل كان غانتس داعما لخطة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب للسلام. وبموجب هذا الاقتراح، كانت فلسطين بمثابة أرخبيل من المراكز السكانية في الضفة الغربية ذات سيادة محدودة.

ويرى المقال، أن غانتس هو الأمل الأكبر لإسرائيل. في هذا الإطار، يعتبر زعيم الوحدة الوطنية محاورا أكثر قبولا بكثير من رئيس الوزراء (هذا صحيح على الأرجح) وشخص يمكنه صنع السلام مع الفلسطينيين (وهذا أمر مشكوك فيه للغاية)، وهي رواية يغذيها الإسرائيليون والأميركيون الذين لا يحبون نتنياهو، لكنها تلحق الضرر بصناع السياسات والمحللين على حد سواء. صحيح أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ساخر ومراوغ وغير جدير بالثقة، لكن التركيز المفرط على نتنياهو يسمح بازدهار الافتراضات السيئة في النظام البيئي السياسي. إذا كان هناك سياسي إسرائيلي يعارض نتنياهو، فيجب أن يكون هذا السياسي شخصا جيدا يريد كل الأشياء نفسها التي تريدها واشنطن.

وتابع كاتب المقال أنه يجب أن تكون المشكلة واضحة، فبدلا من معرفة وجهات النظر العالمية للاعبين السياسيين المهمين واكتساب فهم أفضل لها، يحصل صناع السياسة الأميركيون على وجهة نظر منحرفة تعتمد على أفكارهم الخاصة وحساسيات أولئك الذين ينصحونهم، وكانت النتائج المؤسفة هي سياسات دون المستوى الأمثل.

وأردف أن الافتراضات السيئة ليست مجرد مشكلة تؤثر على نهج واشنطن تجاه إسرائيل، ولكنها تؤثر أيضا على سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط بشكل عام، إنها أيضا مسألة مشتركة بين الحزبين. إذا نظرنا إلى الوراء على مدى العقود القليلة الماضية من الفشل الأميركي في الشرق الأوسط، فإن ستة أفكار (سيئة) وصلت إلى صناع السياسات في الإدارات الديمقراطية والجمهورية في أوقات مختلفة وبدرجات متفاوتة من التركيز. الافتراض الأول، الذي ساعد في توجيه إدارة كلينتون، افترض أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين من شأنه أن يؤدي إلى تحول الأنظمة السياسية الاستبدادية في المنطقة. ثانيا، عكس الرئيس جورج بوش افتراض بِل كلينتون، معتقدا أن إصلاح الأنظمة الاستبدادية من شأنه أن يؤدي إلى السلام.

الافتراض الخاطئ الثالث هو أن الديمقراطية يمكن أن تزدهر بدون ديمقراطيين. والرابع هو أن الثقافة والهوية لا يهمان والعكس هو الصحيح – الهوية والثقافة يفسران كل شيء. خامسا، وربما هو الافتراض الأكثر أمريكية على الإطلاق، هو أن الناس في كل مكان يريدون نفس الأشياء. وأخيرا، تتمتع الولايات المتحدة بالقوة، ويمتلك مسؤولوها البصيرة والحكمة اللازمة لصياغة التحول السياسي الإقليمي، وفقا للمقال.

وقال كاتب المقال، إن الأمر المحبط في اللحظة الراهنة هو أن الأميركيين لم يتعلموا دروس الماضي القريب. ومرة أخرى، يخوض صناع السياسات في الشرق الأوسط بخطط كبيرة، لكن هذه الأهداف مبنية على افتراضات سيئة. عندما يستحضر الرئيس جو بايدن رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة غولدا مئير، كما يفعل في كثير من الأحيان، فإنه يتصور إسرائيل التي لم تعد موجودة. لا شك أن لقاء مئير كان بمثابة تجربة تكوينية للسيناتور الشاب من ولاية ديلاوير. ومع ذلك، بعد مرور 50 عاما، يبدو أن الرئيس يحمل مجموعة وأشار كاتب المقال إلى أن الأفكار حول الاحتلال الإسرائيلي يعتبر مفارقات تاريخية. وأهمها هو الضعف الفريد الظاهري لإسرائيل. قد يبدو ذلك غريبا نظرا للمجازر المروعة التي ارتكبتها حماس في إسرائيل في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، والصراع المتعدد الجبهات الذي تخوضه إسرائيل بعد ذلك. ومع ذلك، فإن مشكلة إسرائيل لا تكمن في الضعف، بل في الافتقار إلى القيادة والخيال في مراكز القوة في دولة الاحتلال الإسرائيلي - مكتب رئيس الوزراء والمؤسسة الأمنية.

وأضاف أن صياغة بايدن للقضايا ليست هي المشكلة الوحيدة. ويبدو أنه وإدارته يعتقدان أن الإسرائيليين والفلسطينيين يريدون حل الدولتين. ولهذا السبب شجعوا السعوديين على إدراج "مسار ملموس ومحدود زمنيا لإقامة الدولة الفلسطينية" - وهو ما يشبه إلى حد كبير اتفاقيات أوسلو - كشرط للتطبيع.

وأشار إلى أن هناك بطبيعة الحال استطلاعات للرأي تظهر أن أعدادا ليست قليلة من الإسرائيليين تؤيد حل الدولتين، ولكن أعدادا كبيرة لا تؤيد ذلك. ويسيطر شركاء نتنياهو المتطرفون - وزير المالية بتسلئيل سموتريش ووزير الأمن القومي إيتامار بن غفير - على 13 مقعدا في الكنيست، وهو ما يزيد بتسعة مقاعد عن حزب العمل، الذي أصبح من بقايا معسكر السلام في التسعينيات.
 
واختتم كاتب المقال، بالإشارة إلى أن الافتراض الأساسي لنهج إدارة بايدن تجاه الحرب وتداعياتها واضح ومباشر ولكنه معيب للغاية: إذا أعطت واشنطن للفلسطينيين "أفقا سياسيا" لإنشاء دولتهم التي توفر للإسرائيليين في الوقت نفسه الأمن الذي يتوقون إليه، كلا الجانبين سوف يغتنم الفرصة (ولكن كيف؟). وهذا هو نفس الافتراض الذي غذى اتفاق أوسلو. ربما كان الأمر أقرب إلى الواقع في التسعينيات. لقد أصبح هذا الحلم الآن بمثابة حلم محموم في واشنطن العاصمة.