سياسة دولية

سيناتور أمريكي يطالب بقطع المساعدات العسكرية عن الاحتلال الإسرائيلي

يعد ساندرز من أشد المنتقدين لسياسة واشنطن الدعمة للاحتلال الإسرائيلي- جيتي
طالب السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز، الأربعاء، بقطع كافة المساعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء ذلك في منشور مصور عبر حسابه بمنصة "إكس" (تويتر سابقا)، بشأن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال ساندرز: "يجب على الولايات المتحدة قطع كافة المساعدات العسكرية الهجومية عن إسرائيل، واستخدام نفوذها للمطالبة بإنهاء هذه الحرب، وضمان تدفق غير محدود للمساعدات الإنسانية إلى غزة، ووضع حد لقتل الفلسطينيين في الضفة الغربية، واتخاذ خطوات أولى نحو حل الدولتين".

ووصف دعوة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة في جلسة بالكونغرس الأمريكي الشهر المقبل بأنها "هراء"، مضيفا: "دون شك سنسمع شكاوى مماثلة عندما يلقي كلمة أمام الكونغرس في 24 تموز/ يوليو القادم".

وجاءت تصريحات ساندرز بعد أن ادعى نتنياهو أن الولايات المتحدة لم تقدم أسلحة لدولته.

تجدر الإشارة إلى أن البيت الأبيض ألغى اجتماعا استراتيجيا مع الاحتلال كان مقررا غدا الخميس، بعد مقطع فيديو نشره نتنياهو انتقد فيه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفق إعلام عبري.

وقال نتنياهو في مقطع الفيديو الذي نشره أمس الثلاثاء باللغة الإنجليزية: "من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأمريكية في الأشهر القليلة الماضية بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل".


ولكن مكتب نتنياهو قال الأربعاء، في منشور عبر منصة "إكس": "أبلغ السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك لو رئيس الوزراء نتنياهو أمس أن الذخيرة والأسلحة التي أشار إليها رئيس الوزراء في طور التسليم إلى إسرائيل".

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي حربا مدمرة على غزة خلفت قرابة 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات معظمهم أطفال.

ويواصل الاحتلال حربه على غزة متجاهلا قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.