سياسة دولية

السبب بايدن.. ترامب يحذر: أمريكا ذاهبة للجحيم وستنهار

مخاوف من خسارة قاسية لبايدن في الانتخابات الرئاسية بسبب مشاكله الصحية- الأناضول
قال دونالد ترامب، المرشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية، إن الولايات المتحدة آخذة بالانهيار؛ بسبب سياسات إدارة الرئيس جو بايدن.

وأكد الرئيس الأمريكي السابق خلال خطاب يوم الثلاثاء أمام أنصاره في فلوريدا: "بلادنا ذاهبة إلى الجحيم ... ، الأمور لا تسير على ما يرام في بلدنا. لم يكن لدينا أي شيء من هذا القبيل. حدودنا، اقتصادنا، لدينا أعلى تضخم في تاريخ .... إن إدارة بايدن تستمر فقط في تدمير أمتنا".

ووصف ترامب خصمه بايدن في عدة مناسبات بأنه "تهديد" لمستقبل الولايات المتحدة.


والجمعة، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن: "أنا مرشّح وسأفوز مجددا"، وذلك خلال خطاب له وصف بكونه "عالي النّبرة" في ولاية ويسكانسن، أمام عدد من مناصريه.

وتابع بايدن، ذو 81 عاما، خلال خطابه: "هناك أشخاص لا يهتمّون بأصواتكم في الانتخابات التمهيديّة"، مضيفا: "إنّهم يُحاولون إخراجي من السباق. دعوني أقولها بوضوح شديد: أنا باقٍ في السباق، سأهزم دونالد ترامب".

واستفسر بايدن: "هل تعتقدون أنّني عجوز جدّا كي أتمكّن من هزيمة دونالد ترامب؟"، فردّوا عليه "كلّا". فيما يأمل الرئيس الأمريكي في أن يتمكّن من تجاوز الصعوبات التي تواجهها حملته الانتخابية، خلال مقابلة متلفزة، الجمعة القادمة.

إلى ذلك، تتصاعد داخل حزب بايدن الأصوات التي تُطالبه بـ"التمكّن من دحر ترامب في تشرين الثاني/ نوفمبر، والقدرة على القيادة في البيت الأبيض لأربع سنوات أخرى".


وعقب أسبوع من مناظرته مع ترامب، وهي التي كانت الأولى بينهما، فشل بايدن في تهدئة الذعر في صفوف حزبه الديمقراطي، وذلك بحسب عدد من التقارير الإعلامية المتفرّقة.

وخلال مقابلة له مع إذاعة محلية في بنسلفانيا، الخميس، اعترف بايدن مجددا بأنه كان "سيئا في المناظرة"، مردفا: "90 دقيقة على المسرح لا تمحو ما فعلته خلال ثلاث سنوات ونصف".

وفي السياق نفسه، يُواجه بايدن دعوات مُتسارعة لسحب ترشّحه من الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر. فيما قالت كارين جان بيار، وهي المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن "الرئيس لا يفكر أبدا في الانسحاب من السباق".