اقتصاد دولي

الذهب يواصل الصعود ويحطم الأرقام القياسية.. كم وصل؟

سجل الذهب مستوى قياسيًا جديدًا عند 2629 دولارًا للأونصة- جيتي
ارتفعت أسعار الذهب في بداية تعاملات الأسبوع، لتسجل مستوى قياسيًا جديدًا عند 2629 دولارًا للأونصة، متجاوزة القمة السابقة التي بلغت 2622 دولارًا الأسبوع الماضي.

جاءت هذه الزيادة في الأسعار مدفوعة بخفض الفائدة الأمريكية الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، خاصة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

كما سجلت أسعار العقود الفورية للذهب ارتفاعًا بنسبة 0.18% أو 5 دولارات مقارنة بإغلاق الجمعة الماضية، حيث بلغت 2629.2 دولارًا للأونصة.

يعود دعم أسعار الذهب إلى قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأربعاء الماضي، لتستقر عند 4.75 – 5%.

تشير توقعات بنوك الاستثمار الأمريكية إلى أن الذهب سيستمر في تحقيق المكاسب خلال العام الحالي، خاصة مع وجود اجتماعين متبقيين للفيدرالي، وتوقعات بخفض آخر للفائدة قبل عام 2025.

وتوقع البنك حدوث خفض آخر بمقدار نصف نقطة مئوية بحلول نهاية العام، بالإضافة إلى خفض نقطة كاملة العام المقبل ونصف نقطة إضافية في عام 2026.

كما استفاد الذهب من المخاوف المتزايدة بشأن اتساع التوترات في المنطقة، مما قد يؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية تشمل إيران واليمن بشكل أوسع في الأيام القادمة.

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد انخفضت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.7% لتصل إلى 31.94 دولارًا للأونصة. كما تراجع البلاتين بنسبة 0.7% ليبلغ 968.17 دولارًا. في حين شهد البلاديوم هبوطًا بنسبة 1.47% ليسجل 1052.14 دولارًا.