سياسة عربية

ماذا يعني إعلان الإمارات شريكا دفاعيا للولايات المتحدة الأمريكية؟.. نشرح لك القصة

هل يحيي هذا الإعلان صفقة حصول أبوظبي على طائرات "F-35" - (وام)
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الاثنين، الإمارات العربية المتحدة "شريكا دفاعيا رئيسيا" لواشنطن، وذلك بعد محادثات جمعت الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

ما الافت في الأمر؟

قبل هذا الإعلان كانت الولايات المتحدة الأمريكية تملك شريكا دفاعيا رئيسيا واحدا فقط هي دولة الهند.

ماذا قالوا؟

◼ قال رئيس الإمارات إنه "سعيد بهذه الزيارة وإن العلاقات الإماراتية - الأمريكية استراتيجية راسخة، ونواصل العمل معاً على تعزيزها بما يخدم التنمية المشتركة للبلدين".

◼ قال الرئيس الأمريكي إنه ملتزم بقوة بأمن الإمارات والدفاع عن أراضيها، والعمل على تسهيل حصولها على القدرات اللازمة للدفاع عن شعبها وأراضيها ضد التهديدات الخارجية.

هل يعني هذا الحصول على "F-35"؟

منتصف الشهر الجاري، قال مسؤول كبير في الحكومة الإماراتية إن بلاده لا تتوقع استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة من طراز F-35 بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر.



جاءت التصريحات الإماراتية بعد يوم واحد من كشف وكالة رويترز للأنباء عن مصادر خاصة، أن الإمارات تريد إحياء صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات "F-35" الأمريكية، إذا فاز ترامب.

ما هو الشريك الدفاعي الرئيسي؟

ويتيح هذا التصنيف التعاون العسكري الوثيق من خلال التدريبات المشتركة والمناورات وغيرها من الجهود المشتركة.

وفيما لم يقدم البيان أي تفاصيل، إلا أنه في حالة الهند جاء في البيان أن من شأن التصنيف أن يسهل التجارة الدفاعية بين البلدين، إلى جانب تبادل التكنولوجيا بين البلدين إلى مستويات متقاربة من حلفاء وشركاء واشنطن الاستراتيجيين.

ماذا عن الشريك الاستراتيجي؟

الشريك الاستراتيجي هو "حليف رئيسي خارج حلف شمال الأطلسي،  وهو وصف تمنحه واشنطن للحلفاء المقربين الذين لديهم علاقات عمل استراتيجية مع القوات المسلحة الأمريكية ولكنهم ليسوا أعضاء في (الناتو).



وبالرغم من أن هذا التصنيف لا يعتبر "اتفاقية دفاع مشترك" إلا أنه يمنح مجموعة متنوعة من المزايا بينها العسكرية.

شركاء واشنطن العرب الاستراتيجيون

◼ عهد جورج بوش الأب
 مصر (1989)

◼ عهد بيل كلينتون
 الأردن (1996)

◼ عهد جورج بوش الابن
 البحرين (2002)
 الكويت (2004)
 المغرب (2004)

◼ عهد باراك أوباما
تونس (2015)

◼ عهد جو بايدن
 قطر (2022)