صحافة إسرائيلية

لابيد يدعو لمهاجمة النفط الإيراني.. هذا ما قاله في ذكرى 7 أكتوبر

قال لابيد: "يجب على إسرائيل أن تضرب حقول النفط الإيرانية"- جيتي
دعا زعيم المعارضة لدى الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، إلى مهاجمة المنشآت النفطية الإيرانية، ردا على صواريخ إيران الباليستية التي استهدفت مواقع إسرائيلية قبل نحو أسبوع.

وبحسب ما أوردته صحيفة "معاريف" العبرية، فقد قال لابيد: "يجب على إسرائيل أن تضرب حقول النفط الإيرانية"، مشيرا إلى أن هناك محادثات مع الأمريكيين بخصوص الهجمة الإسرائيلية المحتملة.

وتابع قائلا: "يمكنني أن أفهم لماذا قبل لحظة من الانتخابات في الولايات المتحدة، لا يريدون أن يكون هناك ارتفاع في أسعار النفط"، مشددا على أن "هذا لا يغير حقيقة أن إسرائيل لها مصالح خاصة أو فكر خاص".

وعلّق لابيد على ذكرى هجوم السابع من أكتوبر، قائلا: "أثبت أني كنت محقا.. دخول غانتس وآيزنكوت بحكومة الطوارئ كان خطأ في نظري"، مضيفا أنه "بعد بضعة أشهر اضطرا للخروج لأن أحد لم يستمع إليهما".

وأردف قائلا: "بن غفير وسموتريتش يضربان بإدارة الحرب، ويضعفان دولة إسرائيل، ولا يمكن السيطرة عليهما، ويجراننا إلى الأماكن الأكثر تطرفا".

وذكرت "معاريف" أن هجوم 7 أكتوبر سيتم فحصه في المستقبل عبر لجنة تحقيق رسمية أو حكومية، لكن في نظرة إلى الوراء، من الصعب ألا "نتذكر الأداء العليل من جانب بعض وزارات الحكومة في الأيام الأولى من الحرب".

ولفتت إلى أن وزير الرفاه بالحكومة الإسرائيلية يعقوب مرجي، اتخذ أمس في بث خاص لـ "واي نت" إحياء لذكرى سنة على الحرب نهجا مفاجئا لموقفه من المسألة، فقال: "بودي أن أثور على القول المطلق بأن كل وزارات الحكومة لم تكن. كانت صدمة أولية لكني أعتقد أن الوزارات الحكومية انتعشت بسرعة".

وفي تناوله لمسألة الـ101 أسير الذين لا يزالون لدى المقاومة في غزة، قال الوزير الإسرائيلي مرجي: "أعتقد أنه يجب عمل كل شيء لإعادتهم. نحن متأخرون سنة. أعتقد أن كل من يوجد في القيادة يريد أن يفعل كل شيء لإعادتهم جميعا"، على حد قوله.