سياسة عربية

حزب الله يعلق على "الجولة الدعائية" لجيش الاحتلال على حدود لبنان

أدان حزب الله الجولة التي أجرتها وسائل إعلام دولية برفقة جيش الاحتلال على حدود لبنان- جيتي
علّق حزب الله اللبناني، اليوم الاثنين، على "الجولة الدعائية" التي نظمها جيش الاحتلال الإسرائيلي لعدد من وسائل الإعلام الدولية على حدود لبنان.

وقالت العلاقات الإعلامية في حزب الله في بيان: "استكمالا لبياننا السابق حول الجولة الدعائية التي نظمها جيش الاحتلال لعدد من الشبكات الإعلامية الغربية، فقد تبين لاحقا أنه بالإضافة إلى BBC فقد شاركت بهذه الجولة شبكات، ومؤسسات مثل: واشنطن بوست، وول ستريت جورنال، التلغراف، فوكس نيوز، رويترز، نيويورك تايمز، فايننشال تايمز، أسوشيتد برس، وشبكات وقنوات أخرى".

وأضاف البيان أننا "نكرر إدانتنا لهذا السلوك الخطير والخطوة المرفوضة، ونكرر مطالبتنا الجهات المختصة باتخاذ التدابير القانونية والسياسية اللازمة".

وفي بيان سابق، ذكر حزب الله أن " BBC لم تكتف بكافة منصاتها ولغاتها بالانحياز الأعمى إلى جانب القتلة والمجرمين وتبرير الهجمة الصهيونية ضد الشعبين الفلسطيني واللبناني".

وتابع: "إنما عمدت بكل وقاحة إلى إرسال فريق صحفي دخل ‏إلى إحدى القرى الجنوبية برفقة جيش الاحتلال، وانتهك حرمة الأراضي اللبنانية والسيادة اللبنانية ‏والقوانين اللبنانية المرعية الإجراء، وذلك كما تظهر التقارير التي نشرتها المؤسسة".



وأعرب حزب الله عن إدانته لهذه الخطوة غير المبررة والمرفوضة على الإطلاق، مطالبا وزارة الإعلام والمجلس الوطني للإعلام والأجهزة القضائية والأمنية المعنية، باتخاذ التدابير القانونية اللازمة ضد الشبكة البريطانية وفرق عملها في لبنان.

وطالب حزب الله نقابات الصحفيين والمحررين ووسائل الإعلام الحرة في العالم، بإدانة هذه الخطوة.

واستشهد 18 شخصا على الأقل وأصيب آخرون في غارة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي على بلدة أيطو ذات الأغلبية المسيحية في شمال لبنان، وفق حصيلة أولية أعلنها الصليب الأحمر اللبناني.

واستهدفت غارة إسرائيلية لأول مرة منذ بدء العدوان على لبنان بلدة في شمال البلاد، فيما أعلن الصليب الأحمر اللبناني عن 18 شهيدا و4 جرحى على الأقل حتى الآن.

والاثنين، أنذر جيش الاحتلال سكان 25 قرية في جنوب لبنان بإخلاء منازلهم والانتقال إلى شمال نهر الأولي.

والقرى التي تم إنذار سكانها هي: البرغلية، قاسمية، النبي قاسم، مطرية الشومر، الخرايب، مزرعة كوثرية الرز، أنصار، بابلية، دير تقلا، عدلون، أنصارية، مروانية، زفتا، بفروة، حبوش، النبطية، سجد، جباع، عنقون، بنعفول، قناريت، زيتا، عرنايا، مزرعة مطرية جباع، وطنبوريت.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، وسع الاحتلال الإسرائيلي نطاق الإبادة الجماعية التي يرتكبها في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، لتشمل لبنان عبر غارات جوية طالت العاصمة بيروت، بالإضافة إلى عمليات توغل بري في الجنوب.

ويوميا يرد "حزب الله" بصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وبينما يعلن الاحتلال جانبا من خسائره البشرية والمادية، تفرض الرقابة العسكرية تعتيما صارما على معظم الخسائر، حسب مراقبين.