سياسة عربية

هكذا وثّقت صور الأقمار الصناعية قصف الاحتلال الإسرائيلي على لبنان

أكثر من 3600 مبنى في لبنان إما تضرّر أو دُمّر- جيتي
كشفت بيانات أقمار صناعية، عملت شبكة "بي بي سي" على تحليلها، أن الغارات المكثّفة التي يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّها على لبنان، خلال أسبوعين، قد تسبّبت بأضرار في المباني، بنسبة أعلى من التي حدثت خلال عام كامل من القصف المتبادل بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله عبر الحدود.

وأوضحت البيانات، أن أكثر من 3600 مبنى في لبنان إما تضرّر أو دُمر في الفترة من الثاني إلى الرابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر 2024، وهو ما يمثل حوالي 54 في المئة من إجمالي الأضرار المقدرة منذ اندلاع عدوان الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، قبل ما يزيد عن عام كامل.

وقام كل من كوري شير من جامعة نيويورك، وجامون فان دين هوك من جامعة أوريغون، بجمع هذه البيانات، وقارنا صور الأقمار الصناعية من أجل الكشف عن التغيُّرات الطّارئة في ارتفاع أو بنية المباني المتضررة.



كذلك، عمل الخبير البيئي من منظمة "باكس من أجل السلام"، ويم زوينينبورج، بمراجعة البيانات المستندة إلى الأقمار الصناعية، وقال: "يبدو أن الحملة العسكرية الإسرائيلية تهدف إلى خلق منطقة عازلة جنوبي لبنان لطرد السكان، ولتصعب على حزب الله اللبناني عملية إعادة تأسيس مواقعه، وكل ذلك على حساب المدنيين".

وفي السياق نفسه، توضّح صور الأقمار الصناعية والسجلات العسكرية، أن قصف الاحتلال الإسرائيلي الأخير على لبنان، كان يركّز على المنطقة الحدودية الجنوبية، إلا أن القصف قد توسّع فيما بعد ليشمل عددا من المناطق الوسطى والشمالية، بما فيها: سهل البقاع والضواحي الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.



وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد زعم في وقت سابق، أنه استهدف آلاف الأهداف التابعة لحزب الله في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك العاصمة بيروت. واستهدفت معظم الضربات على العاصمة بيروت، الضاحية الجنوبية التي يسكنها آلاف المدنيين.

وبحسب التحليل الذي عملت عليه "بي بي سي" على جُملة من البيانات الأخرى من منظمة "مشروع بيانات مواقع وأحداث النزاعات المسلحة"، التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة، فإنه تمّ وقوع نحو 2.700 هجوم من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي على المناطق اللبنانية من 1 وحتى 11 تشرين الأول/ أكتوبر 2024.



وأكّدت البيانات ذاتها، أن حزب الله نفّذ حوالي 540 هجوما ضد الاحتلال الإسرائيلي في الفترة  الزمنية نفسها، مبرزا أن كل هجوم لحزب الله قد يشمل وابلا من الصواريخ والقذائف والطائرات بدون طيار.

إلى ذلك، تابع تحليل "بي بي سي" لأحدث البيانات الشهرية التي جمعها "مشروع بيانات مواقع وأحداث النزاعات المسلحة" بالقول؛ إنه "على الجانب اللبناني، استهدفت العديد من الغارات الجوية الإسرائيلية مدينة صور وسهل البقاع والعاصمة بيروت".

تجدر الإشارة إلى أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي، شنّت مساء الأحد، سلسلة من الغارات العنيفة على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، والبقاع شرقا، وجنوب لبنان.

وانطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي في شنّ ضربات على كل من الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى، مساء الأحد، تحت مبرّر أنها تستهدف مواقع تابعة للجناح المالي لحزب الله في لبنان.

واستهدفت طائرات الاحتلال بما قدّر بـ11 غارة على الأقل، عددا من المباني في الضاحية الجنوبية لبيروت، إحداها قريبة من المدرج الشرقي لمطار رفيق الحريري الدولي.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مساء الأحد، أن غارات الاحتلال الإسرائيلي، التي شنّها على الأراضي اللبنانية منذ بدء عدوانه على البلاد، خلّفت "2464 شهيدا و11.530 مصابا".