سياسة عربية

المقاومة الفلسطينية تدين هجوم الاحتلال الإسرائيلي على إيران

استهدفت الضربات الإسرائيلية أهدافًا في العاصمة طهران وبلدتي خوزستان وإيلام- جيتي
أدانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"٬ هجوم الاحتلال الإسرائيلي على إيران، الذي تمّ فجر السبت، بالقول: "ندين بأشد العبارات العدوان الصهيوني على الجمهورية الإسلامية في إيران، والذي استهدف مواقع عسكرية في عدة محافظات".

واعتبرت الحركة، عبر بيان لها، أنّ هذا الاعتداء "انتهاك صارخ للسيادة الإيرانية وتصعيد يهدد أمن المنطقة وسلامة شعوبها، ما يحمّل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا العدوان المدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية".

وتابعت بأن "هذا العدوان الفاشي يؤكد مجدداً طبيعة كيان الاحتلال المجرم، الذي يواصل استباحة دماء المدنيين الأبرياء في قطاع غزة ولبنان وغيرها من شعوبنا العربية والإسلامية، مدعومًا بغطاء عسكري وسياسي إجرامي من الإدارة الأمريكية وبعض العواصم الغربية".

وفي السياق نفسه، أشادت حركة حماس بما وصفته بـ"جاهزية الجمهورية الإسلامية ودفاعاتها الجوية التي تصدت للهجوم الصهيوني، ما ساهم في إبطال فاعليته، وعزّز من موقف شعوبنا الحرة ومقاومتها الباسلة في نضالها ضد الهيمنة الصهيونية والأمريكية".

وختمت "حماس" بيانها، بالتأكيد على تضامنها ووقوفها مع إيران في "مواجهة غطرسة الكيان الصهيوني، ونثمن المواقف الشجاعة التي أبداها الشعب الإيراني وقيادته في مساندة شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة".

من جهتها، أدانت حركة الجهاد الإسلامي، هجوم الاحتلال الإسرائيلي، بالقول: "ندين بشدة العدوان الصهيوني الذي استهدف الجمهورية الإسلامية الإيرانية فجر اليوم، ونعتبره اعتداءً صارخًا على شعوب أمتنا ومنطقتنا، وتهديدًا خطيرًا لأمن الدول العربية والإسلامية كافة، خدمةً لمصالح الكيان الاستعماري".

وأضافت الحركة، عبر بيان لها أن "هذا العدوان على الأراضي الإيرانية يمثل محاولة فاشلة لكسر قوى المقاومة في المنطقة، لكنه سيزيدها صلابة وتصميمًا على مواجهة جرائم الكيان بحق شعوب أمتنا".

تجدر الإشارة إلى أنه في فجر السبت، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بشكل رسمي، عن بدء هجومه الانتقامي على إيران، حيث إنه استهدف مواقع عسكرية داخل الأراضي الإيرانية بما وصفه بـ"دقة متناهية".

وذكرت صحيفة "أكسيوس" نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين أن دولة الاحتلال الإسرائيلي نفّذت ثلاث موجات من الضربات ضد إيران، حيث استهدفت الموجة الأولى نظام الدفاع الجوي الإيراني.

وعلى الرغم من إعلان جيش الاحتلال عن انتهاء الهجوم بعد بضع ساعات من بدايته، إلاّ أن إيران أكّدت أن دفاعاتها الجوية تمكنت من التصدي للهجمات الإسرائيلية، مشيرة إلى وقوع "أضرار محدودة" في بعض المواقع المستهدفة.

وبحسب الدفاعات الجوية الإيرانية، فإن الضربات الإسرائيلية استهدفت أهدافًا في العاصمة طهران وبلدتي خوزستان وإيلام.

إلى ذلك، ترقّب العالم على مدار ثلاثة أسابيع، الهجوم الانتقامي الإسرائيلي، على إيران، خاصة أن الاحتلال كان قد توعّد بهجوم كبير على الجمهورية الإسلامية، ردًا على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير.