سياسة عربية

كيف يحول الاحتلال منازل فلسطينيي الضفة إلى ثكنات عسكرية؟

جيش الاحتلال اعتقل أكثر من 11400 فلسطيني بالضفة منذ 7 أكتوبر- جيتي
أفاد فلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بتحويل منازلهم إلى نقاط عسكرية، واعتبروا ذلك كأنه تحويل لها إلى "فنادق" لجنوده بحجة تنفيذ عمليات أمنية.

وازدادت في الأشهر الأخيرة عمليات جيش الاحتلال في السيطرة على المنازل الفلسطينية، حيث إنه يتم إخلاؤها من السكان وتحويلها إلى مقرات لقواته.

وتشهد الضفة الغربية حالة من التوتر المستمر تزامنا مع حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة التي بدأت منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حيث يقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي المدن والبلدات الفلسطينية ويقوم باعتقال عدد من الفلسطينيين.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، فقد نفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية أكتوبر أكثر من 11,400 حالة اعتقال.

مراكز للقنص
يروي الفلسطيني أحمد طوافشة البالغ من العمر 62 عامًا من بلدة سنجل شمالي رام الله تفاصيل تجربته مع تحويل قوات الاحتلال منزله إلى ثكنة عسكرية.

وقال طوافشة لوكالة الأناضول: "قبل عدة أسابيع، اقتحمت قوات من الجيش الإسرائيلي منزلي وحولته إلى ثكنة عسكرية دون أي سبب".

وأضاف أن منزله يحتوي على عدة شقق يسكنها أبناؤه، وتمت السيطرة على إحداها بالكامل لتصبح نقطة عسكرية للمراقبة. وأشار إلى أن قناصة إسرائيليين تمركزوا في الشقة، وقاموا بتغيير ستائرها لتتناسب مع ألوان زي القوات الإسرائيلية، ثم أطفأوا الإنارة داخل المنزل.

ولفت إلى أن عائلة ابنه اضطرت لمغادرة المنزل وتشتتت ليوم كامل. وتابع طوافشة: "سيطروا على المنزل بقوة السلاح ودمروا فيه كل شيء، ما أرهب النساء والأطفال. وأبلغنا بأن الجيش ينوي البقاء في المنزل ليوم كامل، وكنا نسمع أصوات القوات تدخل وتخرج، لكننا لم نكن نعلم ماذا يجري داخل المنزل".

وأضاف: "مُنعت العائلات في الشقق المجاورة من الدخول أو الخروج، وبقينا يوماً في حالة من عدم اليقين". واستطرد قائلاً: "تخيل أن يأتي عدوك ويستولي على بيتك، محولًا إياه إلى نقطة عسكرية، ويمنعك من التنقل، ويراقب أبناء بلدتك من نافذتك دون أي حق".

سيطرة بقوة السلاح
ويروي المواطن الفلسطيني أحمد طوافشة عن معاناة عائلة الفلسطيني سامح شبانة في البلدة نفسها. فقد تعرض منزل شبانة، المكون من ثلاثة طوابق، للتخريب والتكسير من قبل قوات الاحتلال التي اقتحمت المنزل وطردت سكانه، ما أجبرهم على التشتت لمدة يوم كامل في منازل الأقارب في البلدة.

وقال شبانة: "قبل حوالي شهر، اقتحمت قوات من الجيش الإسرائيلي منزلي واعتلوا السطح، حيث إنهم دمروا الأثاث ومحتويات البيت. مُنعنا من الحركة لأكثر من 12 ساعة، وتم تكبيل الشباب واعتقالهم والتنكيل بهم في معسكر الجيش الإسرائيلي الذي نُقلوا إليه دون أي سبب".

وأضاف: "ما لا يقل عن 12 جندياً اقتحموا المنزل وحولوه إلى نقطة عسكرية". وعند سؤاله عن دوافع الجيش الإسرائيلي، أكد شبانة: "لا يوجد أي مبرر. الاحتلال يدعي أنه ينفذ مهام عسكرية ومراقبة، لكن الواقع يكشف أنها عمليات تنغيص وتنكيل بالسكان".

وتابع قائلاً: "الجيش يحول المنازل إلى نقاط عسكرية، ويستخدمها كفنادق لجنوده الذين يعيشون فيها، يأكلون ويشربون، ويتمتعون بوقتهم على حساب البيوت والأهالي".

ويسكن في منزل شبانة عائلته وعائلة شقيقه، بإجمالي 50 فرداً، جميعهم تشتتوا ليوم كامل، ومنهم من اعتقل وتعرض للتنكيل. وزاد شبانة: "بعد أن انسحب الجيش من المنزل، وجدنا دماراً كبيراً فيه. إذا كان الهدف هو تنفيذ مهمة أمنية لمراقبة الفلسطينيين، فلماذا يتم تدمير الأثاث وإحداث الفوضى في المنازل؟".

استباحة المنازل وانتهاك الخصوصية
ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي عشرات العمليات المشابهة في بلدات الضفة الغربية، كان أبرزها في بلدتي جلبون وعانين بمحافظة جنين شمال الضفة.

يقول الفلسطيني ياسر ياسين، أحد سكان بلدة عانين: "اقتحمت القوات الإسرائيلية منزلي وأرغمتني على إخلائه وتحويله إلى نقطة عسكرية". ويشير إلى أنه اضطر إلى اللجوء إلى منزل ابنته في البلدة دون أن يتمكن من أخذ أي من حاجاته الشخصية.

وأضاف: "استباحت القوات البيت بكل محتوياته بحجج أمنية غير معروفة، لكنها في الحقيقة تضييق وانتهاك للحقوق الخاصة". وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية تعمل بين حين وآخر على تحويل مساكن فلسطينية إلى ثكنات عسكرية في البلدة.

ومع استمرار الإبادة الجماعية في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، فقد صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس، ما أدى إلى استشهاد 760 فلسطينياً وإصابة نحو 6300 وفق البيانات الفلسطينية الرسمية.

بينما أسفرت حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة والتي تتم بدعم أمريكي عن أكثر من 143 ألفا بين شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أدت إلى وفاة عشرات الأطفال والمسنين، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وتواصل "تل أبيب" عمليات الإبادة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.