اقتصاد دولي

النفط يهبط 4% والدولار يتجه لتسجيل مكاسب شهرية وتراجع أسعار الذهب

يحفل هذا الأسبوع بالبيانات الاقتصادية للعديد من المؤشرات في العديد من الدول المهمة- جيتي
انخفضت أسعار النفط بأكثر من 4% في التعاملات الآسيوية المبكرة، الاثنين، بعدما تجنبت "إسرائيل"، السبت، توجيه ضربات لمواقع الطاقة الإيرانية، ما هدأ المخاوف من حدوث اضطراب كبير في الإمدادات النفطية.

وحوالي الساعة الـ00,30 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر برميل خام برنت بحر الشمال تسليم كانون الأول/ ديسمبر بنسبة 4.05% إلى 72.97 دولار. وانخفض برميل خام غرب تكساس الوسيط للتسليم في الشهر نفسه بنسبة 4.19% إلى 68.77 دولار.

ويبدو أن ثمة ارتياحا في السوق لأن الهجوم الذي شنته "إسرائيل" على إيران السبت، كان أقل نطاقا من المتوقع، ولم يشمل مواقع أساسية لإنتاج النفط في البلاد.

وشكل هذا الأمر في الأيام الأخيرة مصدر خوف كبيرا وأثار خشية من حدوث اضطراب كبير في الإمدادات العالمية، ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط الأسبوع الماضي.

وأوضح ستيفن إينيس المحلل في "إس بي آي أسيت مانيجمنت" أن "الضربة التي نفذتها إسرائيل والتي تجنبت مواقع الطاقة بعناية، خففت من المخاوف من نشوب صراع واسع النطاق مع إيران". وأضاف أن رد إيران "قلل من تأثير الهجوم" وهو ما قلّص المخاطر الجيوسياسية.

وقال: "إذا استمرت التوترات في التراجع أو اكتسبت محادثات السلام زخما غير متوقع (في الشرق الأوسط)، فقد نرى النفط ينخفض إلى 60 دولارا للبرميل. يمكن أن نرى عودة المتداولين إلى التركيز على تخمة المعروض" في مواجهة تباطؤ الطلب ولا سيما من جانب الصين.

الدولار يتجه لتسجيل مكاسب شهرية
يتجه الدولار إلى تسجيل مكاسب شهرية بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وارتفع الدولار متجها إلى تسجيل أكبر زيادة شهرية في عامين ونصف العام مع ظهور دلائل على متانة الاقتصاد الأمريكي. وساهمت الرهانات على فوز دونالد ترامب بالرئاسة في رفع عائدات سندات الخزانة الأمريكية تحسبا لسياسات قد تؤخر خفض أسعار الفائدة.

واستقر اليورو عند 1.0790 دولار، الاثنين، لكنه انخفض بأكثر من 3 بالمئة خلال الشهر. وسجل الجنيه الإسترليني 1.2952 دولار وهبط 3.1 بالمئة هذا الشهر.

وصعدت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات 40 نقطة أساس في تشرين الأول/ أكتوبر مقابل ارتفاع بمقدار 16 نقطة أساس للسندات الألمانية لأجل عشر سنوات و23 نقطة أساس لسندات الخزانة البريطانية.

وتسببت خيبة الأمل في خطط التحفيز الصينية في تعرض الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي لضغوط وتراجعهما إلى أدنى مستويين في شهرين ونصف الشهر، الاثنين.

وهبط الدولار النيوزيلندي ستة بالمئة هذا الشهر ليسجل 0.5958 دولار أمريكي، في حين انخفض نظيره الأسترالي 4.6 بالمئة هذا الشهر إلى 0.6579 دولار أمريكي.

وارتفع مؤشر الدولار 3.6 بالمئة إلى 104.46 خلال تشرين الأول/ أكتوبر، وهو أكبر ارتفاع شهري منذ نيسان/ أبريل 2022.

ويحفل هذا الأسبوع بالبيانات، إذ تصدر قراءات التضخم في أوروبا وأستراليا، وبيانات الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة ومؤشرات مديري المشتريات في الصين.

وأظهرت بيانات مطلع هذا الأسبوع انخفاض الأرباح في قطاع الصناعة في الصين في أيلول/ سبتمبر على أساس سنوي 27.1 بالمئة.

وانخفض اليوان إلى أدنى مستوى منذ أواخر آب/ أغسطس إلى 7.1355 للدولار.

 تراجع أسعار الذهب
تراجعت أسعار الذهب، الاثنين، تحت ضغط من قوة الدولار، بينما يترقب المستثمرون مؤشرات جديدة بشأن مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وبحلول الساعة الـ0742 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 2739.23 دولار للأوقية (الأونصة). وسجلت الأسعار مستوى قياسيا عند2758.37 دولار للأوقية يوم الأربعاء.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2751.50 دولار للأوقية.

ويتجه مؤشر الدولار إلى تحقيق أفضل أداء شهري له منذ نيسان/ أبريل 2022، وهو ما يجعل حيازة المعدن النفيس أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق في "كيه.سي.إم تريد": "يواصل الدولار تحقيق أداء جيد في أعقاب الانتخابات اليابانية، ما أضعف جاذبية الذهب".

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، تتوقع الأسواق بنسبة 98 بالمئة خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع المركزي الأمريكي في تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويرتفع الذهب في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة ويعتبر تحوطا في مواجهة التقلبات السياسية والاقتصادية.

وتلقى الذهب بعض الدعم من حالة الغموض المحيطة بالانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر. وتظهر أحدث استطلاعات الرأي منافسة متقاربة بين دونالد ترامب وكاملا هاريس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 33.58 دولار للأوقية. وزاد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1024.45 دولار للأوقية. وهبط البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1186.35 دولار للأوقية، بعد أن سجل أعلى مستوى في عشرة أشهر في الجلسة السابقة.

الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع