سياسة عربية

نتنياهو ينفي تسلم العرض المصري لهدنة قصيرة في غزة.. "سأقبله فورا"

تضاربت الأنباء حول قبول نتنياهو العرض المصري - جيتي
قال رئيس دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إنه لم يتسلم أي عرض مصري بخصوص هدنة قصيرة مع تبادل لعدد من الأسرى، مشيرا إلى أنها لو قدمت فسيقبلها على الفور.

وفي اجتماع مغلق لحزب الليكود، قال نتنياهو: "أتمنى أن يقدموا مثل هذا العرض. إنه غير موجود! نحن نسعى إلى صفقات جزئية إلى الحد الذي يتماشى مع مصالحنا".

وأكد نتنياهو أنه تم اتخاذ خطوات في الماضي والآن لإعادة الأسرى المحتجزين في قطاع غزة، على عكس "وسائل الإعلام الفظيعة والإحاطات الكاذبة"، على حد تعبيره.

الأحد، أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن بلاده طرحت مبادرة لوقف إطلاق نار مؤقت في قطاع غزة بين إسرائيل وفصائل فلسطينية، تبدأ بيومين، ثم 10 أيام.

جاء ذلك في كلمة الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الجزائري عيد المجيد تبون، بالقاهرة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية.



وقال السيسي، إن "مصر قامت خلال الأيام القليلة الماضية بجهد في إطلاق مبادرة تهدف إلى تحريك الموقف وإيقاف إطلاق النار ليومين، يتم خلالها تبادل أسرى إسرائيليين مع بعض الأسرى الفلسطينيين، ثم خلال 10 أيام يتم التفاوض على استكمال الإجراءات في قطاع غزة وصولا إلى إيقاف كامل لإطلاق النار وإدخال المساعدات".

من جانب آخر، قالت القناة 12 العبرية، إن نتنياهو رفض مبادرة مصرية لهدنة قصيرة الأمد مع حركة حماس في قطاع غزة.

ورغم دعم غالبية الوزراء الإسرائيليين للمقترح المصري، فإن دولة الاحتلال قررت رفض مقترح الصفقة الصغيرة بسبب معارضة نتنياهو، الذي شدد على أن المفاوضات تتم فقط تحت النار، وفق ما ذكرت القناة 12.