اقتصاد عربي

تضاعف ميزانية الاستيطان الإسرائيلي 600% في 2014

تعنى شعبة الاستيطان بدعم مناطق الجليل والنقب ومستوطنات الضفة الغربية - أ ف ب
كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية النقاب عن تضاعف ميزانية "شعبة الاستيطان اليهودي" بنسبة 600 في المائة منذ بداية العام الجاري، وذلك في سابقة هي الأولى من نوعها.

وقالت صحيفة  "كلكليست" الاقتصادية الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني السبت، إن نسبة الدعم الحكومي لهذه الشعبة خلال هذا العام بلغت 58 مليون شيكل (18 مليون دولار)، فيما وصل المبلغ التراكمي حتى الآن إلى 404 ملايين شيكل (120 مليون دولار).

وذكرت الصحيفة أن المبلغ تضاعف مرارا عبر تحويل مبالغ كبيرة لها خلال شهر آذار/ مارس بـ 177 مليون شيكل (50 مليون دولار)، وفي شهر حزيران بـ 169 مليون شيكل (46 مليون دولار)، في حين بلغ مجموع المبالغ المحولة لها في العام الماضي 350 مليون شيكل (100 مليون دولار).

وتعنى شعبة الاستيطان بدعم مناطق الجليل والنقب ومستوطنات الضفة الغربية والجولان، لكن حصة الأسد تبقى من نصيب مستوطنات الضفة المحتلة، فيما تلقت مستوطنات غلاف غزة، كـ"شاعر هنيغيف" و"سدوت نيغيف" 500 ألف شيكل (115 ألف دولار) فقط، الأمر الذي أثار حفيظة المستوطنين هناك، ما دعاهم إلى الصراخ داخل اجتماع اللجنة المالية التابعة لبرلمان الاحتلال، مطالبين بإنصافهم بعد "كل ما عانوه" من الحرب.