صحافة عربية

غضب بجامعات الجزائر وسيول تضرب المغرب

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
تناولت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، عددا من المواضيع بينها الغضب المتصاعد في عدد من الجامعات الجزائرية، فضلا عن موضوع السيول التي عرفتها المغرب ونتائج الجولة الأولى من رئاسيات تونس.

ليبيا: حفتر سعيد بدعم السيسي له 

وفي ليبيا واصلت الصحف رصد تطورات المشهد الليبي والجهود الأممية لوقف الاقتتال في البلاد، ونشرت صحيفة أجواء تصريحات للواء المتقاعد خليفة حفتر قال فيها إنه سعيد بوقوف دولة مصر معه، نافيا تدخل أي دولة عربية كانت أم أجنبية على الأرض.

وأضاف حفتر أن مصر دعمتهم بالسلاح، لكن لم يصل إلى حدّ الطائرات أو دعم بالأفراد، مؤكدا "هنالك بعض الأشياء اللوجستية تأتينا أحيانا وهذا شيء طبيعي".

ونقلت الصحيفة أيضا توعد بالرد على قصف معيتيقة وتقديم المسؤولين على هذا القصف للعدالة، مناشداً الأسر التي لديها أبناء ينتمون لما يعرف بعملية الكرامة بسحب أبنائها .

الجزائر: غضب بالجامعات 

وفي الجزائر قالت صحيفة الخبر، إن الجامعات عاشت أمس على وقع  احتجاجات نظمها طلبة وأساتذة تنديدا بتباطؤ الوصاية في تلبية مطالبهم الاجتماعية والبيداغوجية، وقد وصل الأمر ببعض الطلبة إلى حد تنظيم مسيرات، في وقت فضل آخرون شل الجامعة ومنع زملائهم من الدراسة.

وقالت الخبر، إن أصعب ما واجه الرئيس بوتفليقة، طيلة عهداته الثلاث، بالإضافة إلى ما فات من الرابعة، صياغة دستور جديد، رغم أن "مراجعة الدستور" ألح عليها ظرف سياسي عصيب عام 2011، حينما فرض الربيع العربي على الرئيس إعلان إصلاحات سياسية.

وتساءلت الصحيفة هل تكفي طمأنة الرئيس بوتفليقة الداخل والخارج بأنه لم يتراجع عن إصلاح الدستور؟ وهل يقتنع هؤلاء الذين طالبوا الرئيس بالإفراج عن وثيقة مراجعة الدستور بالمبررات التي ساقها؟.

المغرب: مافيا الريع السياسي تستغل مآسي ضحايا السيول 

وفي المغرب نقلت صحيفة المساء، عن والي جهة كلميم السمارة، عمر الحضرمي، قوله إن ما سماها مافيا الريع السياسي تستغل مآسي ضحايا السيول التي ضربت كلميم، وأضاف أن الأمر يهم "العائلات الأخطبوطية المتورطة في التلاعب بالكازوال والمتحكمة في شبكة ريع الدقيق وتموين المخيمات.

وأضاف الحضرمي أن ذلك يتم عبر مزايدة سياسية تستغل الظرف الحرج بالمنطقة، ووراءها أسر بأفراد داخل البرلمان والمجالس المنتخبة يتلاعبون بمخططات التهيئة وكذا السطو على المقالع.

تونس: صراع الجولة الثانية 

وفي تونس أبرزت الصحف موضوع إعلان لجنة الانتخابات النتائج الرسمية لشوط لانتخابات الأول، وعنونت صحيفة الصباح في صفحتها الأولى: "استقطاب بين مرشحي الثورة والدولة".

واعتبرت الصحيفة أن الإسلاميين دعموا المرزوقي الشروط الأول من الانتخابات من أجل تحسين شروط التفاوض مع الباجي قائد السبسي.

ونقلت الصحيفة التصريحات مرشحي الشوط الثاني، ونقلت عن المرزوقي قوله، إن فوز السبسي سيقود البلاد إلى مرحلة رهيبة من عدم الاستقرار، فيما رد لزهر العكرمي أن تصرفات المرزوقي ستعود عليه بالوبال.

وفي العناوين الأخرى للصحيفة، نطالع: "نية عزوف تتجاوز 75%، شباب يقاطع الانتخابات ويستقيل من الحياة العامة" وفي عنوان آخر: "شملت وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس، حركة جزئية في سلك القضاة".
التعليقات (0)