صحافة عربية

الرئيس اليمني يستيقظ الساعة الثالثة عصرا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصدر يمني وصفته بـ "المقرب" أن العلاقات بين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمبعوث الدولي الخاص إلى اليمن، تمر بمرحلة من "الفتور وعدم التناغم".

وقال مصدر الصحيفة إن المبعوث الدولي "جمال بنعمر وجه انتقادات حادة للرئيس هادي في اجتماع مغلق مع بعض الشخصيات السياسية اليمنية في صنعاء".

وذكر المبعوث الدولي أن "الرئيس هادي لا يسمع النصح، ولا يصغي إلا لنفسه"، محملاً إياه مسؤولية مآل الوضع في البلاد إلى ما هو عليه.

ونقل مصدر الصحيفة عن بنعمر قوله "هادي لا يصحو من النوم إلا الساعة الثالثة عصراً، ويصعب لقاؤه قبل ذلك"، في ردّ على سؤال توجه به أحد الحاضرين لبنعمر حول مواعيد المرات التي التقى فيها بنعمر بالرئيس اليمني.

وتقول الصحيفة إن مسؤولين يمنيين يشكون من عدم إصغاء هادي لمستشاريه فيما يخص عملية الانتقال السياسي في البلاد. ونسبت لعبد الكريم الإيرياني مستشار الرئيس اليمني الشكوى ذاتها.
 
تقييم إسرائيلي: حرب غزة وأحداث القدس شكلتا فشلاً استراتيجياً
                                                              
في متابعتها الخاصة لوسائل الإعلام الإسرائيلية، نقلت صحيفة القدس المقدسية عن رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلي الأسبق أفرايم هاليفي: إنّ إسرائيل تعاني من فشل استراتيجي مزدوج بين الحرب الأخيرة على غزة وأحداث المسجد الأقصى.

وقالت الصحيفة إن هاليفي قال ذلك في سياق تقرير بثته القناة الإسرائيلية الأولى.

ووفقاً للصحيفة، ذهب هاليفي إلى أن العدوان على غزة انتهى بإنجاز عسكري - حسب الزعم- إلا أن النتيجة السياسية للمعركة يصعب حل لغزها، كونها عرفت بطريقة سلبية.

وتابع هاليفي "وفر فتح ملف القدس لحركة "حماس" فرصة نادرة للتحرر مؤقتاً على الأقل من أزمة نتائج حرب غزة، وأتاح لهم إثارة اضطرابات شديدة في القدس والضفة، وأجبرت السلطة الفلسطينية على التماثل مع المعركة على المقدسات الإسلامية في الحرم، وأجبر الأردن ومصر على الانضمام للضغط على إسرائيل على خلفية النزاع ذي البعد الديني".

 وختم بالقول: "أثبتت "حماس" في غزة أنها لن تسمح لإسرائيل أن تنساها لما لا نهاية، وحرص رئيس الوزراء أن يحدد هدفاً عسكرياً ضيقاً وواقعياً للحملة الأخيرة في غزة، والاستراتيجية التي تم تبنيها في هذا الخريف في القدس، أثبتت أنها تؤدي لمصيبة متعددة الأبعاد، وعليه أن يعود لتحديد استراتيجية أخرى في القدس، ذات هدف واقعي ومعلن واضح".
 
تريليون دولار إنفاق السياح الصينيين قبل نهاية العقد
 
قالت صحية الحياة اللندنية إن الصين حطمت منذ فترة رقماً قياسياً في احتياطها من العملات الصعبة، الذي تجاوز 4.1 تريليون دولار. ويعتقد أنها ستحطم الرقم القياسي للسياح الذين سيزورون مختلف أنحاء العالم عند بلوغهم مستوى الـ500 مليون قبل نهاية العقد.

 ووفقاً للصحيفة "يُعتبر السياح الصينيون الأكثر إنفاقاً في العالم، وقد تعني الأرقام الجديدة إنفاقهم مستوى يتجاوز تريليون دولار، وقد يؤدي إلى استنزاف الاحتياط الصيني من العملات الصعبة، أو لاحقاً إلى اندماج العملة الصينية (اليوان) بالعملات الدولية القابلة للصرف الحر في الأسواق على الرغم من رغبة بكين بإبقاء القيود على تحركات تقويمها".

 ونقلت الصحيفة عن وكالة "بلومبيرغ" توقعها أن ينفق 116 مليون سائح صيني حتى نهاية السنة الحالية، ما يصل إلى 155 بليون دولار وأن يتجاوز إنفاقهم قبل نهاية العقد، إذا استمر نمو عددهم وفق الوتيرة الحالية، التريليون دولار".

 ولفتت الصحيفة إلى تصريحات الإدارة الوطنية للسياحة قالت فيها، إن حوالي 70 في المئة من الرحلات السياحية هذه السنة كانت وجهتها واحدة من مناطق ثلاث، هي هونغ كونغ وتايوان وماكاو.
 
 أوباما: النزاع بين السنة والشيعة أكثر دموية منه بين العرب واليهود
 
سلطت صحيفة الرأي الكويتية الضوء على تصريحات للرئيس الأميركي باراك أوباما قال فيها إن منطقة الشرق الأوسط تمر الآن بمرحلة انتقالية "مضطربة وخطيرة"، ستستمر لفترة طويلة تتخطى فترة رئاسته المتبقية التي تستمر عامين.

 وتوضح الصحيفة أن أوباما خلال مناقشات جرت، أول من أمس، عقب إلقائه كلمة في اجتماع لرجال أعمال في مبنى "الكابيتول هيل"، عزا هذا الأمر "إلى النزاعات المذهبية بين الشيعة والسنة، والنزاعات بين الدول التي تدخل في صراعات بالوكالة، تعتبر أكثر دموية وشراسة مما كانت عليه في الصراع بين العرب واليهود، وهذا ما تشاهدونه الآن و بالدرجة الأولى في العراق وسوريا".

 وأعرب أوباما عن ثقته في تمكن بلاده وحلفائها من هزيمة تنظيم داعش في العراق، إلا أنه، وفقاً للصحيفة، اعتبر أن هزيمة داعش في سوريا أمر آخر ويشكل مشكلة.

وأوضح أن "هزيمة تنظيم داعش في سوريا صعب، وأحد أسباب ذلك أن الحرب الأهلية التي ازدادت سوءاً، ومصالح الأطراف الخارجية في هذا البلد متضاربة، إلى درجة أن الأمر يقتضي المزيد من الوقت كي تخف وتيرة هذه الأمور".
التعليقات (0)