الحرب الأمريكية الإسرائيلية على غزة وردكلة المنطقة

02-Apr-24 - 09:57 AM

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية منذ السابع من أكتوبر 2023 حرب الإبادة الجماعية على غزة إلى جانب المستعمرة الاستيطانية اليهودية، وبعد مرور نحو ستة أشهر سقط نحو 33 ألف شهيد وأصيب أكثر من 75 ألف جريح، وتم تدمير البنية التحتية للقطاع بصورة شبه كاملة..

التفاصيل

تحدي حركات الإسلام السياسي بعد "طوفان الأقصى"

17-Mar-24 - 03:36 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: إن الاختلال البنيوي في تكوين الأنظمة الاستبدادية العربية السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتبعيتها للغرب وفقدان استقلاليتها، وفسادها وسوء حكمها وفشلها التنموي، هو مزيج متفجر، ساهم "طوفان الأقصى" في كشف سائر عيوبه ونواقصه، ولا يمكن حل إشكالياته بالتخويف من عودة الإسلام السياسي..

التفاصيل

فزع النظام الاستبدادي العربي بعد "طوفان الأقصى"

03-Mar-24 - 03:05 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: يمكن فهم سلوك ومواقف المستبدين العرب لحظة اكتمال إعادة بناء الاستبدادية العربية، بعد الانقلاب على انتفاضات "الربيع العربي" التي جاءت بالإسلاميين إلى السلطة، حيث تبدلت المنطقة وتحولت إلى واحة استبدادية في ظل الهيمنة الأمريكية..

التفاصيل

المسعى الأمريكي لإنقاذ المستعمرة الصهيونية

18-Feb-24 - 12:51 AM

حسن أبو هنيّة يكتب: إدارة بايدن غير مستعدة لاتخاذ خطوات ملموسة لتغيير السياسة الإسرائيلية، مثل فرض شروط على المساعدات العسكرية، أو الدعوة إلى وقف إطلاق النار، فهي غير مستعدة للذهاب إلى أبعد من مجرد محاولة إدارة التكاليف السياسية والمخاطر الاستراتيجية التي تنتج من سياستها الحالية

التفاصيل

تناقضات ومفارقات السياسة الأمريكية تجاه إيران

04-Feb-24 - 01:14 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: في خضم الادعاءات الأمريكية بالتصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، تمكنت إيران خلال العقود الأربعة الماضية من التمدد والانتشار وتمكين سيطرتها وزيادة نفوذها، وخلق فضاء جيوسياسي من طهران إلى بغداد مرورا بدمشق وصولا إلى بيروت، فضلا عن نفوذها في اليمن..

التفاصيل

المأزق الأمريكي في الشرق الأوسط

21-Jan-24 - 02:40 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: العالم الذي توجد فيه الولايات المتحدة اليوم مختلف تمام الاختلاف عن الماضي، إذ يشهد العالم في الوقت الراهن توجهات جديدة، فالبلدان الناشئة تنهض بقوة وسرعة غير مسبوقة، والتكنولوجيات العسكرية للقوى الكبرى تزداد انتشارا تدريجيا، وأخذ ميزان القوى الدولي يتحول نحو هيكل متعدد الأقطاب..

التفاصيل

الجهادية العالمية و"طوفان الأقصى"

07-Jan-24 - 07:15 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: إذا كانت فلسطين محل إجماع لدى الجميع، فإن طريقة التحرير ومواجهة المشروع الصهيوني تشكل نقاط خلاف بين المشاريع الجهادية..

التفاصيل

الأوهام الأمريكية-الإسرائيلية في الشرق الأوسط

24-Dec-23 - 05:21 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: ثمة شرق أوسط جديد يتشكل فعلا، لكن على أسس مناهضة للتصورات الإمبريالية الأمريكية والاستعمارية الصهيونية والاستبدادية العربية، فقد كشفت عملية طوفان الأقصى المذهلة عن هشاشة المنظومة الاستعمارية وراعيتها الإمبريالية وحليفتها الاستبدادية..

التفاصيل

اختراع الإرهاب: انهيار صناعة صهيونية في مواجهة المقاومة الفلسطينية

10-Dec-23 - 06:20 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: تهدف السردية الخطابية الإمبريالية الصهيونية لنزع صفة الإنسانية عن الفلسطينيين إلى تبرير عمليات القتل والإبادة، لكن الأمر المدهش أن الأنظمة الاستبدادية العربية تبنت السردية الإمبريالية الصهيونية حول الإرهاب..

التفاصيل

عن خرافة القضاء على حركة "حماس"

27-Nov-23 - 12:49 AM

حسن أبو هنيّة يكتب: تنطوي خرافة القضاء على حماس على نوع من التفكير الرغبوي، يقوم على سوء فهم وجهل بأيديولوجية الحركة وفكرة المقاومة وعقيدتها الدينية وبنيتها الهيكلية التنظيمية، ومصادرها التمويلية وارتباطاتها الإقليمية، فهي حركة متجذرة في نسيج المجتمع الفلسطيني وخصوصا الغزيّ، وأصبحت قبلة الشعوب الإسلامية والعربية، وتحظى بمناصرة شعوب عديدة في العالم.

التفاصيل

كراهية الأنظمة العربية لحركة "حماس"

12-Nov-23 - 06:48 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: لم تكن علاقة الأنظمة العربية بحركة حماس ودية يوما، وكانت متوترة دوما، لكن مستوى الكراهية حد القطيعة والعداء بلغ مداه عقب الانقلاب على انتفاضات الربيع العربي، فقد ظهرت تصورات جديدة حول مهددات استقرار الأنظمة العربية في ظل الهيمنة الأمريكية..

التفاصيل

بين غزة والموصل: "حماس" ليست "داعش"

29-Oct-23 - 02:53 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: يبدو الحديث عن تطبيق سيناريو الموصل في غزة بعيد المنال وتكتنفه تعقيدات عملية ظاهرة للعيان، وصعوبات عملياتية واضحة، وسرعان ما ستظهر كلف الغطرسة..

التفاصيل

غطرسة الإرهاب الصهيوني والحق الفلسطيني بالمقاومة

15-Oct-23 - 06:20 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: لم يكن هجوم المقاومة الفلسطينية في حقيقة الأمر مفاجئا، ولا يعدو حديث المفاجأة عن كونه تبريرا للفشل الذريع والهزيمة العسكرية المذلة للكيان الإسرائيلي، ونتيجة للغطرسة السياسية الصهيونية التي أعمت أبصارهم وأفقدتهم أي بصيرة عقب اتفاقات التطبيع واعتقادهم بحلول زمن تصفية القضية الفلسطينية..

التفاصيل

تطبيع هادئ بين السعودية وإسرائيل

01-Oct-23 - 04:39 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: السعودية بهدوء على طريق التطبيع مع إسرائيل، وقد مهدت الأرضية بخطوات ثابتة منذ الانقلاب على انتفاضات الربيع العربي، وبلغت المقاربة العربية الاستبدادية ذروتها من خلال التطبيع مع المستعمرة اليهودية، وبناء رؤية عربية إسرائيلية برعاية أمريكية في مواجهة الإسلام السياسي..

التفاصيل

في ذكرى 11 سبتمبر.. الولايات المتحدة أضعف وأعداؤها أكثر

17-Sep-23 - 04:37 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: الولايات المتحدة تجد نفسها في الذكرى الـ22 لهجمات أيلول/ سبتمبر في وضعية هشة وضعيفة، إذ لم تحقق الحرب على الإرهاب غاياتها وأهدافها، فلا تزال الجهادية العالمية تشكل تهديداً للأمن الأمريكي، وهي تتمدد في مناطق عدة في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط..

التفاصيل

أوهام الاستقرار في النظام الاستبدادي العربي

03-Sep-23 - 06:31 PM

حسن أبو هنيّة يكتب: الأسباب العميقة للانتفاضات العربية تترسخ وتزداد وتتوسع، حيث تعمقت الاختلالات بأسباب إضافية من القمع والحرب تحت ذريعة حرب "الإرهاب" لإفشال أي مقاومة سياسية داخلية، وتجريم أي مقاومة خارجية باختراع عدو "إرهابوي" متخيل عبر تطبيقات "الاتفاقيات الإبراهيمية"..

التفاصيل

خبر عاجل