ما أهمية نتائج الانتخابات البريطانية وما علاقة غزة بها؟

09-Jul-24 - 06:19 AM

مع دخول الحرب الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة شهرها العاشر، أصبحت معظم الأحداث السياسية الكبرى في جميع أنحاء العالم تقاس من قبل الإنسان العربي والمسلم وأي مؤيد للحق الفلسطيني بحسب علاقتها بهذه الحرب..

التفاصيل

لماذا ستفشل الخطة الأمريكية لإدخال قوات عربية إلى غزة؟

25-Jun-24 - 06:33 AM

فراس أبو هلال يكتب: دعمت واشنطن منذ عقود طويلة أنظمة حكم غير ديمقراطية في المنطقة العربية، وظنت بأنها تحقق مصالحها من خلال هذا الدعم، باعتبار أن الأنظمة تستطيع تسيير علاقاتها مع واشنطن وفق مصالح الأخيرة دون الالتفات للاحتجاجات الشعبية ضد هذه السياسة، ولكن التاريخ أثبت أن هذا لم يحقق مصالح الولايات المتحدة..

التفاصيل

هذه أسباب ورسائل عصابة نتنياهو من مجزرة رفح الجديدة

27-May-24 - 11:42 AM

فراس أبو هلال يكتب: يأتي توقيت هذه الرسالة مع الحديث عن قرب انطلاق جولة جديدة من المفاوضات، بعد اجتماع عقد في باريس لهذا الغرض، وبعد أن أفشل التعنت "الإسرائيلي" ورقة المفاوضات السابقة التي وافقت عليها حركة حماس، ثم رفضها نتنياهو..

التفاصيل

كيف وضعت حماس "الجميع" في مأزق بعد موافقتها على الهدنة؟

07-May-24 - 06:11 PM

فراس أبو هلال يكتب: وقوع مصر والاحتلال وأمريكا في مأزق بعد موافقة حماس على العرض المصري لا يعني انتهاء المأزق الفلسطيني، فهذا الشعب لا يزال يتعرض لأبشع جريمة في العصر الحديث من قبل قوات الاحتلال، بدعم أمريكي، وتواطؤ عربي، وخذلان عالمي، وفقدان لمبادرة ما تسمى "القيادة الفلسطينية"

التفاصيل

لماذا الطلاب الأمريكيون أكثر عروبة من الطلاب العرب؟

30-Apr-24 - 06:34 AM

فراس أبو هلال يكتب: مع هزيمة الموجة الأولى من الانتفاضات الشعبية العربية "ما يسمى بالربيع العربي" وانتصار الثورات المضادة، فقد ازدادت حالة التوحش عند الأنظمة العربية. لقد شعرت الأنظمة بالزهو بعد انتصارها على "كابوس الحرية" الذي خيم على المنطقة بين عامي 2011 و2013..

التفاصيل

المسرحية الإيرانية الإسرائيلية والمتفرجون العرب!

15-Apr-24 - 12:22 AM

قال الكاتب؛ إن الكثير من المحللين العرب يبنون تحليلاتهم على "الحب والكراهية"، وهذا الأساس قد -نقول قد- يصلح لتحليل العلاقات العاطفية والزوجية، ولكنه لا يصلح بالتأكيد للتحليل السياسي.

التفاصيل

العنصرية الغربية عارية: اقتلوا الفلسطينيين ولكن ليس المواطنين "البيض"!

08-Apr-24 - 02:07 AM

الكاتب قال: نوع الجريمة إذن ونوع ضحاياها يحدد إذا كان يمكن الدفاع عنها أو إدانتها.

التفاصيل

عن اغتصاب "الأمة" والاتهامات باغتصاب حرائر غزة

26-Mar-24 - 05:43 AM

الشواهد جميعها تؤكد وجود اعتداءات جنسية وتحرش واستغلال جنسي ضد المعتقلين والمعتقلات، حتى لو لم تصل للاغتصاب..

التفاصيل

هل سيتخلى بايدن والدول الغربية عن إسرائيل بسبب الحرب على غزة؟

13-Feb-24 - 03:59 PM

لا يجب التفاؤل بالتصريحات الغربية "الإيجابية" تجاه العدوان على غزة، لأن الغرب لن يسمح بهزيمة إسرائيل

التفاصيل

لماذا تخاذلت الدول العربية في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في "العدل الدولية"؟

23-Jan-24 - 04:21 AM

فراس أبو هلال يكتب: كان بإمكان الدول العربية كافة تقديم شكوى للعدل الدولية، وخصوصا الدول العربية الـ 19 المنضوية في اتفاقية الإبادة الجماعية، وهذا يشمل مصر؛ والسعودية؛ والجزائر؛ وتونس؛ والأردن؛ والإمارات، وسوريا؛ والصومال؛ والسودان؛ والعراق؛ وسلطنة عمان؛ والكويت؛ ولبنان؛ وليبيا؛ والمغرب؛ واليمن؛ والسلطة الفلسطينية.

التفاصيل

أهم الخسارات الاستراتيجية غير العسكرية للاحتلال من طوفان الأقصى

09-Oct-23 - 12:06 PM

فراس أبو هلال يكتب لـ"عربي21": يكتسب الاحتلال أهميته لدى الغرب من منطلقين: الأول يتعلق بأن تأسيس دولة الاحتلال كان حلا لما عرف بأوروبا بـ"المسكتسب للحالة اليهودية"، والثاني يرتبط بكون الكيان الاحتلالي دولة وظيفية تمثل مصالح الاستعمار الغربي في المنطقة..

التفاصيل

ماذا يعني اعتقال الغنوشي ضمن الصراع في المنطقة؟

20-Apr-23 - 07:15 AM

لا يمكن فهم اعتقال رئيس البرلمان التونسي المنتخب راشد الغنوشي بتهم ملفقة تتعلق بالتحريض على الحرب الأهلية..

التفاصيل

هوامش على "هبة" الأقصى الأخيرة

09-Apr-23 - 06:24 AM

لماذا كل ما نكتب عن "هبة القدس" هو مجرد هوامش؟ لأن ما يجري في القدس هو المتن. من جهة، فإن مقاومة المقدسيين والفلسطينيين عموما هي متننا كعرب ومسلمين للأحداث بكل روعته وعنفوانه، ومن جهة أخرى فإن جرائم الاحتلال هي المتن المقابل بكل بشاعته وعدوانه، أما يكتب من بعيد فهو مجرد هوامش زائدة!

التفاصيل

المنشد أبو مازن: التيار الإسلامي من "الطائفة" إلى "الأمة"

21-Mar-23 - 05:55 PM

فراس أبو هلال يكتب: يستطيع الإسلاميون بدلا من استرجاع هذه الصورة المرتبطة بظرف تاريخي؛ أن يستثمروا الملامح الإنسانية في أناشيد ذلك الشاب اليافع من مطلع السبعينيات، لعلها تشكل فرصة لتثبيت صورة الإسلاميين الحقيقية كجزء من الأمة، لا طائفة معزولة عنهم

التفاصيل

"الرئيس في متاهته".. كيف ومتى فقد قيس سعيد شرعيته؟!

16-Feb-23 - 02:44 PM

أصبحت شرعية سعيدة محل تساؤل منذ تعليقه للبرلمان، وإقالته لرئيس الحكومة الحاصل على ثقة نواب الشعب، وتعيين نفسه نائبا عاما خلافا للدستور. رغم أن سعيد استخدم ـ بدون حق ـ البند 80 من الدستور لتبرير انقلابه، إلا أنه لم يلتزم لا بهذا البند ولا بغيره من بنود الدستور أثناء مسار الانقلاب منذ 25 تموز/ يوليو 2021 وحتى الآن، وهو ما يطعن بشرعيته.

التفاصيل

لماذا يفشل الصهاينة وحلفاؤهم بوقف نضال الشعب الفلسطيني؟

06-Feb-23 - 06:56 PM

فراس أبو هلال يكتب: المشكلة الحقيقية في مثل هذه التصريحات الغربية والإسرائيلية ليست في وقاحتها فقط، بل في أنها تشكل الأساس الذي تبنى عليه سياسات وقرارات تمنع أي فرصة لفهم الصراع على حقيقته. كما أنها المحرك الرئيسي لمحاولة وقف النضال الفلسطيني من خلال التعامل مع الفلسطينيين كـ"رعايا" يمكن إسكاتهم عبر "العقاب الجماعي" أو العقوبات أو الامتيازات الاقتصادية

التفاصيل