نخب في واد ومقاومة في واد

08-Nov-22 - 12:43 AM

كيف يمكن الإثبات أن الرهان على إجراء انتخابات للمجلس الوطني، سيكون طريق الإنقاذ أو الخلاص أو إخراج "الزير من البير"، وقد نسي أصحاب هذا الرهان أن الوصول إلى اتفاق أوسلو، وما وقع بعده من كوارث، كان دائماً بمباركة المجالس الوطنية ومنظمة التحرير؟

التفاصيل

الكتائب وعرين الأسود والانتصار

01-Nov-22 - 07:46 PM

هل يمكن للمقاومة الانتصار، ولو بحدود دحر الاحتلال، أو يفرض عليه التسليم بقبول قواعد الاشتباك التي تفرضها كتيبة جنين وعرين الأسود، ومن في الطريق من جديد المقاومة؟

التفاصيل

المصالحة الفلسطينية معالجة فالِج

19-Oct-22 - 12:24 AM

ليس من السهل أن تُعقد آمال، أو أن يجري توقع بأن المصالحة الفلسطينية ستتم، أو الوحدة الوطنية ستتحقق، لأن ثمة تجارب عدّة مكرّرة قامت في السابق وانتهت، بالرغم من إصدار بيانات مشتركة

التفاصيل

الوجود الإنساني في خطر

07-Oct-22 - 07:53 AM

إنه لمن الغريب العجيب، عدم انطلاق تحركات شعبية عالمية؛ لوقف هذا التدهور في الصراع الدولي إلى مستوى شديد الخطر على الإنسانية والكرة الأرضية.

التفاصيل

حرب عالمية ذات بُعد حضاري

22-Sep-22 - 11:30 AM

إن الصراع مع الاتحاد السوفييتي والمعسكر الاشتراكي عموماً، كان يحمل طابعاً طبقياً وسياسياً واقتصادياً، غير متنافض مع الحضارة الغربية..

التفاصيل

موازين القوى والمقاومة وإنقاذ الأقصى

13-Sep-22 - 06:01 PM

توجهان ينتظرهما شهر أيلول/ سبتمبر مع تصاعد المقاومة، وما يُتوقع من اقتحامات وانتهاكات للمسجد الأقصى: الأول، ترك الأمور تتداعى ليؤخذ قرار وحدة الساحات، بالتدخل من جانب المقاومة، وفقاً لمقتضى التطورات. والثاني أن توضع خطة مُعلنة ومُحكمة، تهيّئ للاشتباك الشامل

التفاصيل

قضيتان تواجهان المقاومة في قطاع غزة

23-Aug-22 - 08:35 PM

هل على المقاومة أن تتدخل تحت شعار وحدة الساحات، أو استراتيجية وحدة الساحات؟ متى وكيف؟

التفاصيل

أمريكا والاغتيال الفردي.. أمريكا والصين

11-Aug-22 - 05:56 PM

أعجب ما في السياسة أن تجد بعضاً من الناس ما زالوا يعتقدون بأن أمريكا دولة تمثل قِيَم القانون الدولي، والمواثيق المتفق عليها عالمياً، ويميزونها عن الدول "الشمولية" أو الدول التي تسمّيها "مستبدة"، وتتهمها بعدم الالتزام بالقانون الدولي، أو التقيّد بدستور أو عُرف.

التفاصيل

قراءة تحليلية لقمة جدة

19-Jul-22 - 12:10 AM

عندما تحوّل قمة جدة المطلب الأمريكي الملح في ما يتعلق بزيادة إنتاج الغاز والنفط، لضبط الأسعار العالمية التي أفلتت من عقالها بسبب الحرب في أوكرانيا، إلى منظمة الأوبك، فمن شأنه زيادة الفشل الأمريكي

التفاصيل

زيارة بايدن إلى أين؟

13-Jul-22 - 02:54 PM

سيغلب على هذه الزيارة سيكون أقرب إلى النجاح الإعلامي والوهمي، منه إلى تشكل حلف من مستوى حلف الناتو، أو من مستوى عُشْره وأدنى. فليس هكذا تتشكل الأحلاف، وليس بمثل من قد دعوا لها تطلق الحروب

التفاصيل

أي عالم رهيب بانتظار الإنسانية؟

01-Jul-22 - 10:30 AM

وجدت أمريكا أن التناقض الراهن يجب أن يحل من خلال استراتيجية عسكرية، لا تقتصر على سباق التسلّح والتنافس السلمي، وإنما تأخذ الشكل الأوكراني، مُعمما على نطاق أوسع لاحقا.

التفاصيل

صوت آخر يدعو للانتخابات الفلسطينية

21-Jun-22 - 10:16 AM

نحن أمام بيان خارج المعقول، ولا علاقة له بالواقع، وخارج تجارب الشعوب، ولا علاقة له بالشعب الفلسطيني، ولا يحمل همّ الاحتلال ووجود الكيان الصهيوني. وبهذا يجعل العبث واللا فعل أفضل منه خياراً..

التفاصيل

طبيعة الصراع في فلسطين: صراع وجود

14-Jun-22 - 11:04 AM

الصراع منذ 1917 حتى اليوم كان صراع وجود، ولهذا أخطأ من أدرج المشروع الصهيوني في فلسطين ضمن حالة استعمارية كولونيالية فقط

التفاصيل

حول يوم 29 أيار وخيبة الأمل

02-Jun-22 - 11:47 AM

إن التراجع عن شنّ حرب شاملة من جانب العدو ضد مخيم جنين، كما فعل عام 2002، يهيئ لقواعد اشتباك في الضفة الغربية، لا يستطيع العدو ابتلاعها، إلاّ كمن يتجرّع السم..

التفاصيل

استشهاد شيرين أبو عاقلة واللحظة التاريخية

22-May-22 - 03:21 PM

لِمَ استُهدفت شيرين أبو عاقلة بهذا الاغتيال المتعمد، ومع سبق الإصرار والتصميم، بما يشبه تنفيذاً لحكم بالإعدام؟ ولماذا أصبحت شيرين أبو عاقلة خبرا عالميا ورمزاً فلسطينيا، وأنشودة على لسان كل حر في هذا العالم، وكل من يؤمن بالحق والعدالة، ويرفض الظلم والوحشية والعنصرية؟

التفاصيل

المسجد الأقصى و"الأمر الواقع"

08-May-22 - 06:07 PM

كل حديث دولي، أو غربي، حول الحفاظ على "الأمر الواقع" للستاتيكو، يجب أن يتضمن منع دخول الجنود الإسرائيليين إلى باحات المسجد الأقصى، أو السيطرة على أبوابه، بدلاً من حراس الأوقاف الإسلامية الأردنية الذين أُبعدوا تماماً بعد اتفاق أوسلو، وتمت السيطرة العسكرية الصهيونية على المكان

التفاصيل