ملفات وتقارير - عربي21

ملفات وتقارير

فك الشفرات.. كيف مهدت تصريحات قادة حماس لعملية "طوفان الأقصى"؟

لم تكن مشاهد بدء عملية طوفان الأقصى في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، فردية وغير مسبوقة في كثير من جوانبها، بل أنها جاءت تنفيذا لسنوات طويلة من الإعداد والتدريب والمناورات التي تحاكي الهجوم على المواقع العسكرية الإسرائيلية.

05-Oct-24 03:07 PM

ما سر انتقال تبعية الصندوق السيادي المصري من الرئاسة إلى مجلس الوزراء؟

التعديل الذي تقدمت به الحكومة المصرية، يأتي على القانون (177 لسنة 2018)، بإنشاء صندوق مصر السيادي، ودفع للتكهن حول سر هذا التغيير وأسبابه، خاصة وأن السيسي، اعترف في أكثر من مناسبة بأن قرارات الصندوق تعود إليه، وأنه من يتحكم في تمرير أمواله.

04-Oct-24 03:37 PM

مباحثات عسكرية جزائرية - إيطالية على وقع توتر أمني في دول الساحل

أنهى الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري، زيارة رسمية إلى إيطاليا، تلبية لدعوة من الأميرال جيوسيبي كافو دراغون، رئيس الأركان الإيطالي للدفاع، ركزت أساسا على تعزيز التعاون بين الجيش الوطني الشعبي والقوات المسلحة الإيطالية، بالإضافة إلى بحث المسائل ذات الاهتمام المشترك.

04-Oct-24 11:39 AM

معايير مزدوجة تحكم تعامل "الفيفا" مع حظر روسيا و"إسرائيل".. "تاريخ من غض الطرف"

أجّل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" اتخاذ قرار بشأن الدعوة الفلسطينية لحظر الاتحاد الإسرائيلي من المشاركة في كرة القدم الدولية، في ظل حرب الإبادة المستمرة على قطاع غزة، قائلا؛ إنه لجنته التأديبية "ستراجع هذه الادعاءات".

04-Oct-24 09:48 AM

منظمة حقوقية تنتقد مسعى تونس لترسيخ الاستبداد عشية الانتخابات الرئاسية

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، عن قلقة إزاء الانتهاكات الدستوريّة والالتزامات الدوليَّة للسلطات التونسيّة، التي تقوّض العمليّة الديمقراطيّة في البلاد قبل الانتخابات الرئاسيّة المقرّرة في 6 تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

04-Oct-24 08:59 AM

جحيم سجون الاحتلال على الأسرى.. انتهاكات خطيرة خلال حرب الإبادة

خلال عام من الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، اعتقل الجيش الإسرائيلي آلاف المدنيين الفلسطينيين في القطاع الذي يحاصره للعام الثامن عشر على التوالي.

04-Oct-24 08:56 AM

الحكومة المصرية تسحب 17 قانونا من مجلس النواب دفعة واحدة.. ماذا يعني ذلك؟

شهد عهد رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، مصادقة تلقائية من البرلمان على القوانين الحكومية، وذلك بحسب عدد من المعارضين والحقوقيين، ممّن أكدوا مرارا معارضتهم لما يمرّره البرلمان من قوانين دون مناقشة مجتمعية.

04-Oct-24 07:02 AM

كيف انهارت مبادرة مسؤول إماراتي لنبذ الخلاف مع السعوديين؟.. صراع مشتعل

الخلافات السعودية الإماراتية تزايدت بعد المصالحة الخليجية مع قطر مطلع العام 2021، وتركزت محاور الخلاف حول قضايا إقليمية أبرزها اختلاف وجهات النظر في اليمن، والسودان، إضافة إلى قضايا خلافية مباشرة مثل التنازع الحدودي على محمية الياسات البحرية..

03-Oct-24 01:43 PM

خبير: الضربة الإيرانية على الأراضي المحتلة كسرت نشوة نتنياهو

أوضح خبير في الشؤون الإسرائيلية أن الضربة الإيرانية ستكسر نشوة نتنياهو بعد نجاحه في تنفيذ عمليات اغتيال كبرى..

02-Oct-24 09:39 AM

انتهاكات ومخالفات للقانون تدفع معتقلين مصريين للانتحار والإضراب

تواصل السلطات الأمنية والقضائية والسياسية المصرية ارتكاب انتهاكات حقوقية بحق آلاف المعتقلين المصريين، وهو ما تكشف عنه الأخبار المتواترة عن تجديد الحبس الإلكتروني بالمخالفة لتعديلات قانون "الإجراءات الجنائية" الأخيرة، وبنود "الحبس الاحتياطي" المثير للجدل..

02-Oct-24 09:09 AM