قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

تاريخ الحروب الغربية الظالمة ضد الأمم الأخرى

لا بد للأمريكيين أن يعيدوا توازن الفهم لما يمكن تعلمه من تاريخ دام قرنين من الزمان خاضت فيهما الولايات المتحدة حملات عسكرية غير تقليدية في الخارج وعليهم أيضا التعامل مع عواقبها داخل أمريكا نفسها خاصة في ظل الحرب الهمجية الوحشية الإسرائيلية على قطاع غزة وفي ظل دعم غربي أطلسي..

24-Aug-24 07:47 AM

هل أمة العرب نائمة ومكتوفة الأيدي؟

ظاهر صالح يكتب: لعلها المرة الأولى في تاريخ الصراع مع المحتل الصهيوني التي تصل فيها أخبار المجازر والمذابح بالصوت والصورة فور وقوعها، ولعلها المرة الأولى التي تتمايز فيها المواقف وتتضح حقيقتها في الشرق والغرب، ولعلها أيضا المرة الأولى التي تقف فيها الشعوب العربية واعية بعجزها.

24-Aug-24 01:34 AM

انهيار السردية التاريخية الإسرائيلية

فاطمة الجبوري تكتب: بينما نقف على شفا هذا العصر الجديد من المؤامرة، فإن الاختيار أمامنا واضح. يمكننا إما أن نستمر في قبول الروايات الزائفة التي تبرر الإبادة الجماعية، أو يمكننا الانضمام إلى الأصوات المتزايدة المطالبة بالعدالة لغزة. لقد انتهى وقت الحياد، وفي مواجهة مثل هذه الأدلة الساحقة على الظلم، فإن الصمت هو تواطؤ.

24-Aug-24 12:52 AM

تجديد الخطاب الدينيّ والمصالح الشخصيّة والحزبيّة!

جاسم الشمري يكتب: في زمن التجديد المزعوم نجد تزايدا لحالات الإلحاد واللا دينيّة في البلاد، وتنامي الجرأة غير الأخلاقيّة تجاه العقائد الدينيّة وبالذات من بعض السياسيّين

23-Aug-24 07:48 PM

خواطر حول "التأسيس الجديد" في تونس بعد الثورة

عادل بن عبد الله يكتب: رغم أن الرئيس لم يبرر إجراءات 25 تموز/ يوليو 2021 بالخطر الداهم الوارد في الدستور فقط، بل تحدث عن "خطر دائم" يشمل فلسفة التأسيس وأجسامها الوسيطة (خاصة الأحزاب)، فإن موقفه من الأساطير المؤسسة للدولة-الأمة وكذلك تطبيعه مع تركتها القيمية والبشرية -من خلال علاقة التعامد الوظيفي مع الدولة العميقة- يجعلنا نعتبره ممثلا لضرب من البورقيبية المعدّلة

23-Aug-24 05:53 PM

الحداثة والأصولية.. مَنْ سيأكل مَنْ؟

عطية عدلان يكتب: الدولة المدنية في الغرب عموما وفي أمريكا خصوصا دولة غريبة الأطوار عجيبة الأحوال، فبينما هي علمانية تفصل الدين عن السياسة وعن الحياة كلها، وحداثية لا تكترث بالميتافيزيقا ولا بما يتوارى خلفها من الغيب، إذا بالخلق يكتشفون أنّها إلى جانب ذلك تحمل في زاوية من بطنها الواسعةِ العميقةِ الكثيرةِ الأدغالِ لاهوتا أسود كالغول القادم من القرون الخوالي، ومع ذلك فهي قادرة على احتواء ذلك كله، بل واستثماره في التوسع والإمبريالية، فهي المبشرة بالديمقراطية وهي أيضا المنذرة بهرمجدون

23-Aug-24 02:11 PM

بلينكن إذ يفشل بتحقيق اختراق بمفاوضات وقف إطلاق النار.. ومفارقات لافتة

حازم عيّاد يكتب: لم يحظ أنتوني بلينكن بحفاوة الاستقبال التي قوبل بها الوزير النيوزلندي، إذ انشغل وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع نظيره النيوزلندي الذي أشاد بدور دولة قطر الفعّال في الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا ودعمها الدائم للقضية الفلسطينية؛ في مقابل تقدير قطري على لسان رئيس الوزراء ووزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن للدور الذي قامت به نيوزيلندا خلال رئاستها لمجلس الأمن العام الماضي.

23-Aug-24 01:43 PM

لماذا يخاطر عرب ومسلمون بحياتهم في قوارب الموت للهجرة من بلادهم؟

٦٩٪ من لاجئي القوارب الذين وصلوا المملكة المتحدة خلال عامٍ مضى هم من دول عربية ومسلمة، وتتصدر أفغانستان وإيران وتركيا القائمة، تليهم #سورية والعراق، ولا يغيب #السودان ومصر عن قائمة العشر الأُوَل!

22-Aug-24 02:42 PM

المجتمع والثورة الليبية من خلال فتاوى دار الإفتاء الليبية

أبرزت الفتاوى مدى تجذر الدين في المجتمع الليبي بكل شرائحه الاجتماعية، فمستوى الأسئلة التي تسأل، وتنوع موضوعاتها، من أسئلة متعلقة بالعبادة وقد استغرقت عشرة بالمائة من الفتاوى، بينما بقية مجلداتها كانت عن مجالات الأسرة والحياة بكل مستجداتها..

22-Aug-24 10:27 AM

"فيتنام غزة" القادمة..

سيلين ساري يكتب: على أمريكا أن تعي أن كسينجر مات وأن جملته "سيخرج الجميع منتصرا من هذه الحرب" ستحترق وتموت داخل أتون الشرق الأوسط الذي تذكي أمريكا ناره، وستكون النتيجة الحتمية.. سيخرج الجميع خاسرا من هذه الحرب

21-Aug-24 03:49 PM