قضايا وآراء - عربي21

قضايا وآراء

صاحب العصا.. ما أقوى التأثير وما أعظم الأثر!

هشام الحمامي يكتب: سيرة الرجل تقول إنه ليس هناك من هو أكثر دراسة وإلماما وفهما بتفكير سلطة الاحتلال منه، وفي أغلب الظن كان يعرف أن المسيّرة بها كاميرا تصور مشهده، وهو مقطوع الذراع اليمنى ويضرب بعصاه بالذراع اليسرى..

27-Oct-24 01:15 PM

الملفات المؤجلة لما بعد الانتخابات الأمريكية

هاني بشر يكتب: ليس من المتوقع أن تنخرط إسرائيل أو تقبل بأية صفقة تنهي الحرب في غزة خلال الأسابيع القليلة القادمة قبل تحديد هوية الرئيس الأمريكي الجديد، حتى ولو وافقت حركة حماس على كل شروطها، فالشروط المطروحة حاليا هي شروط مطروحة كي تُرفض وليست لحل المسألة..

27-Oct-24 11:42 AM

السيسي والبحث عن حاضنة شعبية بديلة!

قطب العربي يكتب: سمح السيسي بهذا الحشد بينما يرفض السماح بأي تظاهرات أخرى، وهناك المئات بل الآلاف من المعتقلين بتهم التظاهر، لكن السماح لهذا الحشد كان لإظهار وجود حشود شعبية داعمة له، وهي رسالة كما ذكرنا موجهة لخصومه في الداخل والخارج..

27-Oct-24 10:35 AM

الكاتب الفرنسي الذي يتعرض لمحاولات "اغتيال فكري" بسبب نقده لإسرائيل

يتعرض الكاتب والباحث والمفكر الفرنسي باسكال بونيفاس لحلقة جديدة من حلقات حملة اللوبي الداعم لإسرائيل ضده بسبب موقفه الناقد للكيان الصهيوني. وقد استغلت أذرع هذا اللوبي السياسية والإعلامية تعليقا له على حسابه على "إكس" كريم بوعمران، وهو رئيس بلدية فرنسية من أصل مغربي يحظى بـ"تلميع إعلامي" واضح في فرنسا..

26-Oct-24 11:56 AM

حين تُشوه حركات التحرر الوطني.. "MBC" نموذجا

أن تخرج أصوات عربية سياسية أو إعلامية أو شعبية تندد بعملية "طوفان الأقصى" لعدم جدواها على صعيد حل القضية الفلسطينية في ظل اختلال موازين القوة العسكرية بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي، فهذا رأي فيه وجاهة ويستحق النقاش دون تخوين أي طرف للطرف الآخر..

26-Oct-24 08:22 AM

العَولمة.. الصهيونية.. والنّازيات الجديدة

عادل بن عبد الله يكتب: أهمية البعد الفكري أو "العقدي" في المشروع الاستعماري، بل أهمية المخيال الجمعي ما قبل الرأسمالي في صوغ العقائد الاستعمارية وجعلها أمرا "حسنا"

25-Oct-24 07:18 PM

هل يمكن استعادة توازن القوى في المنطقة؟

غازي دحمان يكتب: هل فعلا أن دول المنطقة منفردة لا تملك ما يوازي القوة الإسرائيلية ويجعل عصابة الصهاينة تعيد حساباتها، أم أن لهذه الدول حساباتها الخاصة التي تدفعها إلى التروي في الإقدام على أي خطوة تكشف ما تضمره من أهداف وما تملكه من أرصدة قوة لتحقيق أهدافها؟

25-Oct-24 02:06 PM

مقاطعة الانتخابات الأمريكية لحين وقف إطلاق النار في غزة

فاطمة الجبوري تكتب: بالنسبة للحزب الديمقراطي، فإن التحدي واضح. إذا كانوا يأملون في الاحتفاظ بدعم الأمريكيين العرب والمسلمين، فيجب عليهم أن يثبتوا أنهم على استعداد للاستماع إلى مخاوفهم واتخاذ إجراءات ذات مغزى. وقد يعني هذا الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، أو إعادة النظر في المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل، أو الانخراط في دبلوماسية أكثر مباشرة مع القادة الفلسطينيين.

25-Oct-24 12:33 PM

الصحافة ليست مهنة عادية بالنسبة للفلسطينيين.. أنس الشريف نموذجا

ظاهر صالح يكتب: لم يكن مفاجئا ما عمدت إليه المزاعم الكاذبة التي يروّج لها جيش الاحتلال، من خلال استخدام وثائق مفبركة، وأدلة ملفقة لإثبات التهم الواهية، بانتماء عدد من صحفيي قناة الجزيرة إلى فصائل المقاومة، هو تحريض مكشوف يُمهِّد لاستهدافهم.

25-Oct-24 11:15 AM

هجوم أنقرة الإرهابي.. سياقات ودلالات

ياسر عبد العزيز يكتب: عملية أنقرة الأربعاء إنما هي رد على دعوة بهتشلي التي لاقت قبولا من أغلب الأحزاب في البرلمان، ولعل الرجل، حليف أردوغان، قد تشاور مع الرئيس على إطلاق الدعوة، لرغبة الرئيس في تهدئة الجبهة الداخلية.

25-Oct-24 09:42 AM