أخبار متعلقة

الرواية

"المعلم ومارغريتا" الرواية الأكثر مبيعا في روسيا خلال 2023

وتأتي هذه الرواية في المركز الأول للكتب الورقية، حيث تم بيع أكثر من 65,000 نسخة خلال العام الماضي..

13-Jan-24 12:02 PM

مواجهة الدعم الأعمى لإسرائيل في الغرب

لا يستطيع العالم أن يتجاهل الحصار الذي فرضته إسرائيل على غزة لقرابة عقدين من الزمن، ويتجاهل وجود أي خطة تعطي الفلسطينيين الأمل بانهاء الاحتلال وإقامة دولتهم المستقلة

24-Oct-23 05:21 AM

خبير: تآكل مكانة تل أبيب عالميا سببه غياب الأفق السياسي مع الفلسطينيين

قال الخبير الإسرائيلي، إن تآكل مكانة تل أبيب عالميا، سببه غياب أي أفق سياسي واستراتيجية في التعامل مع القضية الفلسطينية.

24-Jan-23 01:21 PM

تفوق التقليد على الحداثة في تعليم القرآن الكريم

هاني بشر يكتب: توارت الطرق التقليدية في التعليم لضيق الوقت تارة ولعدم إدراك أهميتها التعليمية والروحية والنفسية على الأطفال خاصة تارة أخرى، حتى صار تعليم القرآن الكريم يتم بطريقة تلقينية تثمر كثيرا أو قليلا من الحفظ لكنها منزوعة أساسيات تعليم علوم القرآن؛ بالطريقة التي عرفها الأوائل وطوروها

25-Dec-22 12:15 AM

"خبز على طاولة الخال ميلاد": رواية حصنت صاحبها من الجنون

فيما الروائي شكري المبخوت يترأس لجنة تحكيمها، تغيب الرواية التونسية عن ترشيحات بوكر خلافا للسنة الماضية، حيث سجلت حضورها بروايتين اثنتين: "الاشتياق إلى الجارة" لحبيب السالمي و"نازلة دار الأكابر" لأميرة غنيم..

17-Apr-22 02:10 PM

جنرال إسرائيلي: الرواية الفلسطينية تحقق نجاحات دولية

قال جنرال إسرائيلي إن "الأموال التي وعد بها وزير الحرب بيني غانتس، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس خلال لقائهما الأخير، بقيمة نصف مليار شيكل، إنما هي صفقة عرضية تجعل الاحتجاج على دفع رواتب الأسرى الفلسطينيين أمرا سخيفا..

07-Sep-21 11:48 AM

مجلة "نزوى" وملف خاص عن الروائي غالب هلسا

تحتفي مجلة “نزوى” العُمانية بالروائي الأردني الراحل غالب هلسا من خلال ملف خاص في عددها “107” الجديد. ويضم الملف عدة دراسات وشهادات حول تجربة هلسا وأعماله الأدبية..

12-Aug-21 05:26 AM

مزرعة الحيوانات.. تأملات في تاريخ التشاؤم والتكرار

أصحاب المصالح والامتيازات هم اليد الباطشة لكل ديكتاتور في كل مكان وزمان، والذين هم من الناس الطيبين وأبناء الناس الطيبين ومن ملح الأرض الذي كان طيبا ومليحا يوما ما..

11-Jul-21 02:55 PM

هل زاد تعاطف الرأي العام الغربي مع القضية الفلسطينية؟

تميز العدوان الأخير على قطاع غزة عن سابقيه بأنه أثارت رد فعل أكبر في العالم الغربي، حيث شهدت العواصم الأوروبية ومدن أمريكية خروج مظاهرات ذات زخم أعلى من مثيلاتها خلال الحروب السابقة على القطاع.

28-May-21 07:07 PM

"عربي21" تحاور الروائية التونسية "أميرة غنيم"

هي ذي أميرة غنيم بروايتها "نازلة دار الأكابر" التي تجاوزت طبعتها السادسة خلال أقل من سنة من إصدارها، هي الرواية الحدث التي يتفق حول جماليتها شكلا ومضمونا كل القراء، وهي الرّواية التونسية التي نجدها ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية..

24-Apr-21 07:31 AM

"خط في الرمال".. قصص عن العالم العربي للأمريكي آلن هيبرد

يصدر قريباً عن دار خطوط وظلال في عمّان المجموعة القصصية "خط في الرمال"، للكاتب الأمريكي آلن هيبرد ترجمة أسامة إسبر..

03-Apr-21 07:10 AM

مجموعة شعرية بالإنجليزية للشاعر والكاتب حسام الدين محمد

في حفل نظمته دار بيلويل البريطانية للنشر، عبر موقع زووم، أطلق الشاعر والكاتب السوري المقيم في بريطانيا حسام الدين محمد مجموعته الشعرية تحت عنوان "Grave Seas.

19-Mar-21 05:33 PM

ألا تهمك صحة قلبي؟ عن شعر الحب في الأدب الفرعوني

قد يبدو غريبا أن يجهل معظم المصريين اليوم أنّ أسلافهم كتبوا في الحب شعرا بالغ الرقة، بل يبدو غريبا ألا تهتم وزارات التربية والتعليم المتعاقبة بتقديم بعض نصوصه، بدلا من كثير من النصوص السقيمة المنتمية لمراحل تدهور الأدب العربي، كالعصر المملوكي..

06-Mar-21 08:07 AM

كتب غابرييل ماركيز بالعربية قصتين!

الرواية والشعر الحديث يزوّرَان ويخدعان، أما القصة فيصعب خداع القارئ بها وتزوير نصها، إلا إذا كان محترفا بارعا مثلي، وما زوّرت إلا في نسبة النص، فالنص مقبول، وقد يراه القارئ حسنا، أو جيدا، وقد أحسنت تزويره.

22-Feb-21 02:45 PM

الأديب الفلسطيني فرج عبد الحسيب.. فارس فذّ من فرسان أدب المقاومة

فرج كان بيننا بفعله العظيم، كان بيننا أدبا وروحا، كان بيننا إنسانا طيّبا لطيفا جميلا، كان بيننا وسيبقى بيننا ومعنا بأدبه الخالد وما حمّله لحرفه السّديد من روحه العظيمة المتألقة الجميلة.

12-Dec-20 01:13 AM

"نوبل".. أو كيف نقيس الفجوة الأدبية مع العالم؟

مؤخرا فازت الشاعرة الأمريكية لويز غليك بنوبل للآداب. من زاوية الثقافة العربية، نحن أمام وضعية إشكالية حيث أن الفائزة بأرفع جائزة أدبية عالمية لم تصل من أعمالها إلى العربية إلا مختارات لا تغني ولا تسمن من جوع أدبي. أي دلالة لهذا الغياب؟

05-Nov-20 07:08 AM

خبر عاجل