أخبار متعلقة

سوريا

هل يشعل "الكبتاغون" حربا إقليمية صغيرة في جنوب سوريا؟

أقامت القوات المؤيدة لإيران، بالشراكة مع قوات نظام بشار الأسد في الجنوب السوري مختبرا لإنتاج مخدر "الكبتاغون" (المعروف بالبنتلين)"، بحسب مصادر محلية..

28-Jan-23 06:13 AM

"القوة الناعمة" لا تصنع دولة قوية

وللعلم، فإنه حتى القوة الأمريكية الناعمة القائمة على السينما والفن والإعلام والثقافة بكل أشكالها الفنية والشعبية بما فيها الأكل والشرب والأزياء، لم تكن لتصمد وتتمدد لولا ذراع القوة الأمريكية الخشنة، ولا ننسى مقولة ابن خلدون الشهيرة بأن المغلوب دائما يقلد الغالب، ولولا أن أمريكا غالبة عسكريا في كل أصقاع العالم، لما وصلت ثقافتها وقوتها الناعمة أبعد من الحدود الأمريكية. لهذا، نهيب بأي بلد عربي يحاول أن يبني قوة ناعمة، أن يعمل في الآن ذاته على صناعة القوة الصلبة كدرع واق للقوة الناعمة وألا يعتمد على القوة الخشنة لأي جهة خارجية، فطالما أنك لا تمتلك الذراع العسكري القوي، فستظل أنت وقوتك الناعمة مهما بلغت من الشأو، ستظل تحت رحمة الخارج. وحتى الحماية الأمريكية صارت باهظة الثمن وتقوم على الابتزاز والإذلال، ولم تعد ناجعة حتى في حماية منابع النفط في المنطقة. ولو نظرنا اليوم إلى القوى الناعمة العملاقة في العالم كألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية في ظل موازين القوى المضطربة والمتزعزعة اليوم، لوجدنا كيف أن القوى الناعمة مهما انتشرت وهيمنت وسيطرت، تظل في مهب الرياح عند أول تهديد عسكري. لهذا بادرت ألمانيا بعد الغزو الروسي لأوكرانيا فورا إلى تخصيص أكثر من مائة مليار يورو للتسليح وبناء القوة العسكرية، بعد عقود من الاعتماد على القوة الأمريكية للحماية. وحتى اليابان وكوريا الجنوبية لا محل لهما من الإعراب في عالم اليوم إذا لم تبادرا إلى بناء القوة الخشنة، للحفاظ على القوة الناعمة العظيمة التي بنتاها على مدى عقود. وقد وصل الأمر بالصين قبل أيام إلى تهديد اليابان بالقول؛ إن اليابان إذا لم تلتزم حدودها وتجلس ساكتة، فإنه سيحدث لها ما حدث لأوكرانيا. لاحظوا هذا الاستخفاف الصيني بقوة اليابان الناعمة. لماذا؟ لأن اليابان عملاق اقتصادي، لكنها قزم عسكري مثل كوريا الجنوبية وألمانيا. كل اختراعات ومنتجات اليابان وكوريا الجنوبية وقوتهما الناعمة الجبارة، لم تشفع لهما عندما تتحرك القوة الخشنة. نعم أوروبا متقدمة أكثر من روسيا، لكنها تجد نفسها الآن أمام الجبروت الروسي في مهب الريح.

28-Jan-23 04:06 AM

حظر الأسلحة الكيماوية تحمل قوات الأسد مسؤولية هجوم في دوما

أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تقرير، أن محققيها خلصوا إلى "مبررات معقولة"، تفيد بأن النظام السوري يقف وراء هجوم بالكلورين، استهدف دوما في 2018 وأسفر عن مقتل 43 شخصا.

28-Jan-23 03:58 AM

المتحدث باسم الرئاسة التركية: كتاب بومبيو يشوه الحقائق لأغراض انتخابية

علق المتحدث باسم الرئاسة التركية على ما ذكره مايك بومبيو في كتابه الجديد بشأن الحوارات مع تركيا، مؤكدا أنه يشوه الحقائق لأغراض انتخابية..

26-Jan-23 11:31 AM

ما وراء اجتماع وفد هيئة التفاوض السورية بممثلي دول غربية في جنيف؟

التقى وفد هيئة التفاوض السورية في جنيف مع ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، لمناقشة تطورات الوضع السوري، وتعطيل النظام السوري للعملية السياسية ورغبته في إطالة الأزمة السورية..

26-Jan-23 05:36 AM

الكارتل الأسدي وتحويل سوريا إلى كَبتاغونيا

سوريا مركز متقدم لصناعة الكبتاغون حيث تنتجه على نطاق صناعي

26-Jan-23 03:41 AM

الداعية النابلسي ينفي خبر وفاته بمقطع مصور من منزله (شاهد)

نفت الصفحة الرسمية للداعية، الدكتور محمد راتب النابلسي، أنباء وفاته التي راجت على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن النابلسي بصحة جيدة.

24-Jan-23 11:23 PM

شركة لافارج الفرنسية تطعن بقرار صدر بحقها بسبب أنشطتها في سوريا

قالت محكمة النقض إنها ستصدر قرارها بشأن طعن قدمته الشركة الفرنسية لافارج اتهمتها المحكمة بتعريض حياة الغير للخطر، في أذار/ مارس المقبل.

24-Jan-23 08:05 PM

فرنسا تعيد 47 طفلا وامرأة محتجزين في مخيمات بسوريا عقب انتقادات أممية

أعادت فرنسا، الثلاثاء، 47 طفلا وامرأة كانوا محتجزين في معسكرات الاعتقال المخصصة للعناصر السابقة في تنظيم الدولة، شمال شرق سوريا، بعد انتقادات أممية لباريس بشأن تعاملها مع هذا الملف..

24-Jan-23 06:44 AM

رؤساء في مسرح العرائس

أحمد عمر يكتب: يضطر المخرج أحيانا إلى استبدال بطل الفيلم بسبب إصابة أو حادث أو غلو في النجومية أو خروج عن النص، بنجم شبيه، وهو ما تشير إليه الوقائع في مصر وسوريا، فالفيلم يجب أن يستمر حتى يتغير المخرج، أو يغير الكومبارس ما بأنفسهم

23-Jan-23 06:12 PM

"قسد" وإيران ألغام على سكة قطار التطبيع التركي مع الأسد

أحمد موفق زيدان يكتب: العملية العسكرية التركية في حال حصولها تعني باختصار وبشكل مباشر أن قطار التطبيع قد نسف تماماً، ولم يعد الحديث للسياسة والحوارات، وإنما ستبدأ الاصطفافات بين الأطراف المحلية والإقليمية والدولية

23-Jan-23 04:34 PM

هل سيجسّد الممثل السوري المعارض مكسيم خليل دور حافظ الأسد؟

نشر خليل صورة له بلباس ونظارة شمسية، وهو يؤدي تحية تشبه ما كان يقوم به حافظ الأسد الذي توفي عام 2000..

22-Jan-23 06:52 PM

تفاعل بعد وفاة المشهور "عزيز" واعتزال رفيقه يزن الأسمر (شاهد)

أعلن يزن الأسمر وهو شاب مقيم في الإمارات، عن وفاة رفيقه وشريكه في حسابات مواقع التواصل، "عزيز"، وهو شاب سوري عشريني، عانى في حياته من "القزامة"..

22-Jan-23 03:13 PM

كندا تستعيد مواطنين محتجزين في مخيمات بسوريا.. بينهم 13 رضيعا

قالت كندا إنها ستستعيد 23 من مواطنيها الذين كانوا محتجزين في مخيمات المقاتلين السابقين لتنظيم في شمال شرق سوريا..

22-Jan-23 01:48 PM

16 قتيلا بينهم أطفال جراء انهيار مبنى في حلب شمال سوريا

تتكرّر حالات انهيار الأبنية السكنية في حلب، ثاني كبرى المدن السورية، سواء جراء البناء المخالف من دون أسس متينة أو نتيجة تصدع المباني بسبب المعارك العنيفة التي شهدتها المدينة..

22-Jan-23 12:50 PM

صفقة "أف 16".. هل يستعد الأردن لتحديات قادمة من الحدود الشمالية؟

أثارت صفقة مقاتلات أف 16 الأمريكية مع الأردن تساؤلات، بشأن ما إذا كانت تحديثا روتينيا للمقاتلات الموجودة منذ عام 1997، أم بهدف رفع القدرات القتالية لمواجهة تحديات عابرة للحدود..

22-Jan-23 12:13 PM