أخبار متعلقة

السيادة

هل تفقد مصر ما تبقى لها من مكانة؟!

قطب العربي يكتب: ليس خافيا أن هذا التغير المفاجئ في مواقفها يرتبط بشكل أساسي بحرب غزة والدور المصري الراهن، والمستقبلي حيالها، وأيضا الدور المصري في مكافحة الهجرة إلى أوروبا..

24-Mar-24 12:08 PM

السيسي والسيادة

السيسي والسيادة

25-Dec-23 11:04 AM

السيسي يرجو احترام السيادة المصرية.. وهل تحترم سيادة الدول برجاء رؤسائها؟

علي بكري يكتب: فشل نظام السيسي في كل الملفات التي تذرع بها في انقلابه ليأتي إلى الحكم للحفاظ عليها، إلا أنه نجح بشكل غير مسبوق بتضييع السيادة الوطنية المصرية في كل موقف اختبرت فيه قدرة الدولة المصرية في الحفاظ عليها..

05-Nov-23 12:17 PM

دلالات إعلان إسرائيل حالة الحرب لأول مرة منذ 50 سنة

هاني بشر يكتب: في كل مرة تخوض فيها إسرائيل حربا، كانت طبيعة هذه الحدود تتغير؛ إما تزيد كما حدث بعد حرب 67 أو تنقص كما حدث بعد حرب 73. فمعادلة دخول إسرائيل في حالة حرب لا بد وأن تُدفع فيها فاتورة الأرض، ولأن عملية "طوفان الأقصى" كانت مفاجأة ومؤلمة وحاسمة، فإن أول ثمن يتداعى للذهن هو من سيفوز بالأرض في نهاية المعركة..

15-Oct-23 06:56 PM

ليلة القدر في المسجد الأقصى.. القدس لمن؟!

ساري عرابي يكتب: فرض النسيج الطبيعي، الأصيل، حضوره حيثما وُجد الفلسطينيون، فينطبق الفلسطيني على مساحة المسجد الأقصى كاملة، ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان. هكذا يكتمل الموقف

18-Apr-23 03:34 AM

أي معنى للسيادة في ظل نموذج الدولة- الأمة التونسي؟

عادل بن عبد الله يكتب: الأزمات الدورية التي عرفتها تونس بعد الثورة والتي كان محصولها انقلاب 25 تموز/ يوليو 2021، ليست إلا تجليات موضعية لأزمة بنيوية عميقة تجد جذرها في مفهوم الدولة- الأمة ذاته وما انبنى عليه من سياسات "لا وطنية"؛ فشلت في بناء مقومات السيادة بمختلف أبعادها المادية والرمزية.

20-Jan-23 12:21 PM

مشروع قانون صندوق هيئة قناة السويس.. تطوير أم تجريف؟

أشرف دوابة يكتب: أثارت مواد القانون الجديد المخاوف من التفريط في قناة السويس واستقلال مصر وسيادتها، في ظل الأزمة المالية العميقة التي تعيشها مصر وحاجتها إلى توفير موارد دولارية بصفة عاجلة، وتبادر في الأذهان ما حدث من تفريط في تيران وصنافير..

28-Dec-22 10:14 AM

الخليج العربي في الجيواستراتيجية الجديدة

يتعرض الخليج العربي لموجات ضغط وتأثير على استقلالية قراراته وسيادة سياساته، ولأنه في مفترق طرق تيارات حضارية وسياسية متجاذبة. من هنا، تبدو ضرورة وعي الخليج العربي بمكانته الجيواستراتيجية، وضرورة الاشتغال على استثمارها في اتجاه ضمان استقلاله وسيادته، والحيلولة دون تحويل بلاده إلى أرض للحروب بالوكالة

03-Oct-22 02:59 PM

مجلس القيادة الرئاسي في اليمن.. والانقسام المقصود لذاته

أسوأ ما أفضت إليه عملية نقل السلطة إلى مجلس القيادة الرئاسي هي أن اليمنيين فقدوا القدرة على تتبع مسار المؤامرة الإقليمية والغربية، إلى الحد الذي يصعب معه اليقين بشأن دوافع دولتي التحالف

25-Sep-22 11:23 AM

دوافع الاعتداء الدستوري على مجلس القضاء الأعلى في اليمن

لقد وُضع رجل دولة بحجم الدكتور رشاد العليمي في وضع صعب للغاية، لكن بوسعه أن يدافع ولو عن كرامته الشخصية وتاريخه وسجل خدمته في صفوف الدولة اليمنية، وفي المواقع المتقدمة من هذه الصفوف..

07-Aug-22 02:30 PM

تجدد العنف بغرب دارفور و"السيادة" يأسف والجيش يدفع بتعزيزات

امتدّت أعمال العنف القبلية التي شهدتها محلة الكرينك في ولاية غرب دارفور، الأحد، إلى مدينة الجنينة، عاصمة الولاية، حيث سقط أربعة قتلى على الأقلّ في مواجهات دارت الاثنين، بحسب ما أفادت منظمة حقوقية.

25-Apr-22 09:48 PM

أربيل وصراع فرض الإرادات!

متى ستكون الأجهزة الأمنيّة جديرة بحمل مسؤوليّة حماية العراق ومواطنيه من تهديدات الداخل والخارج؟

18-Mar-22 07:40 PM

السيادة الوطنية: ميراث حمدوك وحاضنته ورغبة البرهان ومستقبله

فشل النخب السياسية السودانية في إعلاء المصالح الوطنية، مما أتاح للأمم المتحدة "كوة" للتدخل وفق أجندتها

27-Jan-22 12:23 AM

"السيادة" بالسودان يدعو للإسراع بتشكيل الحكومة

دعا مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الاثنين، إلى الإسراع في تشكيل حكومة الفترة الانتقالية بالبلاد.

20-Dec-21 07:46 PM

قوة سودانية من 3 آلاف عنصر لحسم التوتر الأمني بدارفور

أعلن مجلس السيادة الانتقالي بالسودان السبت، أنه يعتزم تشكيل قوة أمنية مكونة من ثلاثة آلاف عنصر، لحسم التوتر المتكرر في إقليم دارفور غرب البلاد..

11-Dec-21 05:01 PM

استقلال دولة فلسطين

انتقادات تكررت أكثر من مرة لهذا الاستقلال البائس الذي لا يتحرك رئيس الدولة فيه - وأقصد محمود عباس تحديدا - خطوة واحدة دون موافقة الاحتلال، ولا تتمكن فيه هذه الدولة من رفع علمها على عاصمتها وهي القدس المحتلة!

17-Nov-21 01:26 PM