أخبار متعلقة

صراع

تجنيد الحريديم.. أزمة تكشف هشاشة المجتمع "الإسرائيلي" وتفككه المحتوم

يرى حاخامات الحريديم الكبار، أن الجيش، مؤسسة علمانية، بعيدة عن التعاليم اليهودية التوراتية، ولذلك من المحرم عليهم الخدمة فيه.

29-Mar-24 09:54 AM

هل كانت عشرية حمراء؟ (2-3)

بحري العرفاوي يكتب: نحن إذن إزاء حالة توثّب أيديولوجي منذ البداية، ومن كان متوجسا من حركة سياسية فازت بأول انتخابات نزيهة لا يمكن أن يظل مطمئنا متابعا للمشهد ولا حتى متفاعلا معه بمنهج نقدي هادئ استعدادا لانتخابات قادمة..

25-Mar-24 12:52 PM

تداعيات الانتخابات الروسية على خارطة التحالفات العالمية

محمد علي صنوبري يكتب: من خلال الانخراط بنشاط في مشهد الحرب الإسرائيلية على غزة كوسيط ومنتقد لسياسة الولايات المتحدة، تسعى روسيا إلى موازنة النفوذ الغربي وتأكيد مصالحها الاستراتيجية في المنطقة

15-Mar-24 06:01 PM

الأزمة السودانية المنسية

حامد أبو العز يكتب: تسلط الاتهامات الموجهة ضد التدخل الخارجي في إمداد أطراف الصراع بالأسلحة والعتاد العسكري؛ الضوء على الشبكة المعقدة من الجغرافيا السياسية الدولية التي تعقد الطريق إلى المصالحة والسلام. وبينما يفكر المجتمع الدولي في خطواته التالية، يجب على أصوات الشعب السوداني، الذي يتحمل وطأة هذه المأساة، أن يوجه الجهود نحو حل مستدام يعطي الأولوية لحقوقه وكرامته وتطلعاته إلى مستقبل سلمي.

02-Mar-24 12:25 AM

"قتال محتمل".. لماذا قد تتسبب ديالى العراقية بانهيار الإطار الشيعي؟

كشفت مصادر لـ"عربي21" أن "الصراع القائم داخل الإطار التنسيقي الشيعي بخصوص منصب محافظ ديالى ينحصر بين منظمة بدر وعصائب أهل الحق

20-Feb-24 10:34 PM

الصراخ الذي لم ينقطع في السودان

هاني بشر يكتب: لا تتعلق المسألة بمصالح الدول الكبرى وتقديراتها للأمور وحسب، بل بطبيعة تقدير العقل العربي لنوعية الأزمات التي تمر بها البلدان المختلفة والنظرة قصيرة المدى للمصالح والمنافع، ناهيك عما تستوجبه أخلاق المروءة والشهامة..

18-Feb-24 01:52 PM

فاجعة "زليتن" الليبية.. هل تحولت إلى ورقة سياسية بين الحكومتين المتنازعتين؟

تعرضت مدينة زليتن غرب ليبيا إلى أزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية ما أغرق عشرات البيوت وتسبب في هجرة مئات العائلات إلى خارج المدينة، وسط تحذير من منظمة الصحة العالمية والمركز الليبي للأمراض..

06-Feb-24 06:40 AM

الصراع على النفوذ يشتد في دول الساحل الإفريقي بين الروس والأمريكان.. ما أسبابه؟

إذا كان مفهوما لدى متابعي المشهد السياسي في غالبية دول الساحل والصحراء، لجهة نوعية الصراع الداخلي بين مكونات دوله، أو لجهة التنافس الدولي على اكتساب مناطق نفوذ، فإن ما يثير الاستغراب أكثر لدى مراقبي الشأن السياسي في غرب وشمال إفريقيا، هو ما يصفونه بـ "الموقف السلبي لدول شمال إفريقيا، وفي المقدمة منها الجزائر حيال ما يجري من تطورات تنذر ليس فقط بحدة التنافس الدولي على إفريقيا، وإنما بموجة من الانقلابات العسكرية في عدد من دول غرب القارة الإفريقية.

01-Feb-24 01:24 PM

كييف غير مقتنعة بنهاية الدعم.. هل تُورّط "الناتو" بالحرب؟

نبيل الجبيلي يكتب: المصادر الروسية تؤكد أنّ ظهور مثل تلك الأسلحة في أوكرانيا، سيُستتبع من الجانب الروسي بـ"تصعيد خطير وقاسٍ جدا، لن تتحمل كييف وحدها مسؤوليته، بل أيضا الدول التي تساعدها والداعمة لها"

29-Jan-24 11:35 PM

لماذا تتشبع العقلية الغربية بالصِدام؟!

طارق الزمر يكتب: الصراع بين الرأسمالية والشيوعية، برغم اتساع مساحته الزمنية والجغرافية، كان يدار وفق اتفاق غير مكتوب، أما الصراع مع الإسلام، فهو الصراع مع النقيض الحضاري، وهو صراع مفتوح بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ، وليس أدل على ذلك من تحول الصراع مع ما سُمي بالأصولية الإسلامية إلى حرب عالمية حقيقية

17-Jan-24 03:35 PM

بلومبرغ تحذر: اندلاع الصراع في تايوان سيكلف العالم 10 تريليونات دولار

ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن التكلفة الاقتصادية لاندلاع صراع هفي تايوان ستتجاوز خسائر حرب أوكرانيا وجائحة كورونا.

09-Jan-24 01:33 PM

يريدونها حربا دينية

صلاح الدين الجورشي يكتب: الخطاب الصهيوني بامتياز، قائم على الاستعلاء وتوظيف التراث الديني اليهودي بشكل فج. ولا ندري كيف يثق الغرب العلماني في هؤلاء، ويتعامل معهم، ويدعمهم، ويرى فيهم الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط!! ويصر هذا الغرب العلماني في المقابل على وصف حماس بالإرهابية لمجرد كونها تدافع عن وطنها المحتل

17-Dec-23 04:57 PM

هل تنتصر غزة لنفسها فقط؟!

طارق الزمر يكتب: مناشدتنا للقوم يجب أن تنبههم أنهم لا يجاملون غزة ولا يمنون عليها حين يدعمونها، بل يؤدون ضريبة الدم الواجبة عليهم، لأن الدفاع عن غزة وعن فلسطين هو دفاع عن المنطقة كلها، وخاصة مصر، فهي الدولة المعنية أكثر من غيرها بالمشروع الصهيوني

28-Nov-23 02:29 PM

7 أكتوبر.. وتاريخ جديد يبدأ الآن

هشام الحمامي يكتب: "طوفان الأقصى" بعثت لنا فيما بعثت من كل قديم جديد هذا "التصور" الذي كاد أن يغيب عنا على مدار السنوات الأخيرة، وبما يناسب موقعها تماما، وفيما يعني الأمة كلها، إنه المسجد الأقصى وإنها القدس..

26-Nov-23 01:06 PM

التدبير والالتزام برباعية الأركان في صراع الأمة مع الكيان.. قاموس المقاومة (4)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: هذا هو حوار المحاكاة كما نقدمه في الرؤية الحضارية لصراع الأمة مع الكيان الفلسطيني، بحيث مثل مكان الصراع جمال حمدان برؤيته، ويمثل زمان الصراع طارق البشري بحكمته، ويمثل تدبير الصراع حامد ربيع بانتمائه، ويمثل الوعي بالصراع التزاما ورسالة عبد الوهاب المسيري بالتزامه وعمقه

21-Nov-23 09:13 PM

بعد سنوات من الصراع.. أرمينيا وأذربيجان تتفقان على معاهدة سلام

قال رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، اليوم السبت، أن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على المبادئ الأساسية لمعاهدة السلام بينهما، وفق وكالة تاس الروسية للأنباء.

18-Nov-23 01:24 PM