أخبار متعلقة

سمير عطالله

بما يليق

في الماضي كانت التقاليد تقضي بأن تكون كبرى المدن في الدول هي أيضاً العاصمة ومقر الحكم: لندن، باريس، روما. لكن مع اكتظاظ تلك المدن وتعذر وسائل الإدارة، فكر عدد كبير من سكان الكوكب، لماذا لا نقلد الدول الاتحادية الكبرى، وتكون واشنطن هي العاصمة الرسمية وليس نيويورك؟ وصوناً للروح الاتحادية، وعدم إثارة الغيرة بين المقاطعات، جعلت كندا عاصمتها في مدينة صغيرة تدعى أوتاوا. ولجأت البرازيل إلى الحل نفسه وأقامت العاصمة في مدينة صغيرة سميت برازيليا.

20-Jan-23 04:12 AM

عراق آخر

عاش علي عبد الله صالح في بيت الحكم أكثر من 33 عاما، أي عمر جيل كامل. اعتاد حياة القصر وتلذّذ بالانتخابات التي تكرر عودته من الباب الذي خرج منه. صار اليمن هو - وهو اليمن. أنا الدولة والدولة أنا، قال لويس الرابع عشر في لحظة انشراح. قرر علي صالح أن الرؤساء الآخرين ليسوا أفضل منه. هم مدى الحياة وهو مدى

26-Mar-15 04:56 AM

موسم الهجرة إلى البرد

قرر زياد الرحباني أن يترك لبنان ويهاجر إلى موسكو. ويشار إلى نجل عاصي وفيروز عادة بلقب «الفنان»، وفي ذلك اختصار لمواهبه الجمّة، مؤلفًا وشاعرًا وملحنًا وممثلًا مسرحيًا ومخرجًا، ومتمردًا دائمًا. وفي إعلانه عن هجرته كشف زياد عن خلاف مع «حزب الله» حول الرؤية للمقاومة الوطنية..

09-Oct-14 07:41 AM