صحافة إسرائيلية

خطة موسعة لجيش الاحتلال لتهويد جنوده غير اليهود.. كم عددهم؟

خمسة آلاف جندي غير يهودي في الجيش الإسرائيلي- أ ف ب
خمسة آلاف جندي غير يهودي في الجيش الإسرائيلي- أ ف ب

تحدثت صحيفة إسرائيلية، عن توسيع جيش الاحتلال الإسرائيلي من خطته الهادفة إلى تهويد الجنود المنتسبين إليه من غير اليهود؛ علما بأن هناك عددا من الجنود الإسرائيليين المسيحيين والعرب والدروز يخدمون في وحدات مختلفة بجيش الاحتلال.
 
إجراءات التهويد
وأوضحت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أنه "في إطار هدف زيادة عدد الجنود والجنديات الذين يغيرون ديانتهم إلى اليهودية، في الجيش الإسرائيلي، أضاف الجيش خلال الشهر الأخير، دورات أخرى للتهود، كما أجرى بعض التغيرات على برامجها". ووفق تقديرات جيش الاحتلال، "سيطرأ هذ العام ارتفاع في عدد الجنود غير اليهود الذين سيعتنقون اليهودية"،
 
وذكرت الصحيفة، أن "الجيش بدأ بتنظيم دورات التهود في عام 2001، لكن الحاخامية اليهودية الرئيسية عارضت في حينه التهود في صفوف الجيش لأن الأمر يخفف ويقصر إجراءات التهود مقارنة بإجراءات التهود المدني"، وفق زعمهم.

 

اقرأ أيضا: لماذا تراجعت ثقة الجمهور الإسرائيلي في جيش الاحتلال؟

 
ورغم الصعوبات والمعارضة، أفادت أن "الجيش سيشير خلال الأسابيع القادمة، إلى وصول عدد الجنود الذين اعتنقوا اليهودية إلى عشرة آلاف جندي".
  
وفي سياق تعزيز دورات التهود، "سيفتتح الجيش الإسرائيلي 14 دورة بدلا من تسع، كما سيسمح بإجراء دورات تهود في قواعد عسكرية مفتوحة ونشر الدورات في مختلف أنحاء إسرائيل، كي يتسنى الوصول إليها بشكل أكبر".
 
اهتمام رسمي كبير
وأشارت الصحيفة إلى أن "المعلومات تشير إلى تسرب نسبة كبيرة من الملتحقين بدورات التهود خلال السنوات الماضية"، موضحا أن "الجيش ومن أجل منع هذا التسرب، قرر عدم تسريح الجنود المشاركين في الدورات خلال فترات العطلة".
 
وإمعانا في "إقناع" الجنود من غير اليهود باعتناق الديانة اليهودية، "قرر الجيش إلزام كل الجنود غير اليهود على الوصول للقاء يتم خلاله عرض التهود عليهم".
 
وتعليقا على القرار، قال مصدر عسكري إسرائيلي: "الجنود ملزمون بالوصول إلى اللقاء، لكن لا يتم إلزامهم على سماع المحاضرات، نحن نجبرهم على الوصول خشية أن لا يحررهم الضباط لكي يصلوا إلى الدورات".
 
وبحسب معطيات جيش الاحتلال، يبلغ عدد الجنود من غير اليهود الذين يخدمون في الجيش نحو 5 آلاف جندي، وكان متوسط اعتناق اليهودية بينهم ما بين عامي 2014 – 2016، نحو 850 جنديا، علما بأن عدد الملتحقين في دورات التهويد بلغ أكثر من 2500 جندي مشارك.
 
ولم يكشف جيش الاحتلال، عن المعطيات الإحصائية لعام 2017، لكن التقديرات تشير إلى ارتفاع عدد الجنود الذين اعتنقوا اليهودية في العام الماضي، وفق زعم الصحيفة التي أكدت أن دورات التهويد تحوز على اهتمام كبير من قبل وزير الأمن أفيغدور ليبرمان.

التعليقات (0)