سياسة عربية

زعيم "عصائب أهل الحق" بالعراق يهدد بطرد قوات أمريكا بالقوة

رئيس حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي قام بمقابلة مع أسوشييتد برس الأمريكية- تويتر
رئيس حركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي قام بمقابلة مع أسوشييتد برس الأمريكية- تويتر

هدد زعيم حركة "عصائب أهل الحق" العراقية، المقربة من إيران، الاثنين، القوات الأمريكية في العراق، باستخدام القوة، في حال عدم انسحابها من البلاد طواعية.

 

وبحسب تصريحاته لوكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، فإن رئيس الحركة قيس الخزعلي، عبر عن اعتقاده بأن يجري في البرلمان العراقي الشهر المقبل التصويت بشأن مطالبة واشنطن بسحب قواتها من البلاد.

 

وأكد الخزعلي تهديده بإمكانية طرد القوات الأمريكية بالقوة.


وتعد "عصائب أهل الحق"، من بين أهم عناصر "الحشد الشعبي" العراقي المسلح، وأثارت الحركة قضية تحركات الجيش الأمريكي، موضحة أنه يتجول داخل المدن والمحافظات العراقية، الأمر الذي أثار جدلا واسعا.

 

اقرأ أيضا: كتلة برلمانية عراقية: الجيش الأمريكي يتجول بآلياته بمحافظاتنا

 

وأكد الخزعلي في تصريحاته للوكالة الأمريكية، بأنه "لم تعد هناك أرضية لبقاء آلاف العسكريين الأمريكيين في العراق بعد دحر تنظيم الدولة"، مشددا على أن "تلك القوات قد تطرد بالقوة إذا لم تستجب لإرادة الشعب العراقي".

وأوضح: "إذا كان أهم هدف لتواجدهم هنا هو مواجهة الخطر العسكري الذي يشكله "داعش"، فإن هذا الخطر قد زال. وفي هذه الحالة، ما هي الأرضية لبقاء هذه القوات الآن؟".

ورجح الخزعلي إمكانية بقاء عدد صغير من المستشارين والمدربين العسكريين في البلاد لتنفيذ مهام لوجيستية، لكن يجب أن يحدد عددهم وأماكن انتشارهم من لجنة مشتركة خاصة بالموضوع، وفق قوله.

 

وأضاف أن أي تواجد يخرج عن هذا النطاق سيعد انتهاكا للسيادة من البرلمان والشعب والفصائل السياسية بما في ذلك "عصائب أهل الحق"، وتابع: "لن نسمح بذلك".

 

اقرأ أيضا: تواصل واشنطن مع "المقاومة العراقية" يربك مقربين من إيران


وأعرب الخزعلي عن قناعته بأن مجلس النواب سيصوت لصالح مطالبة واشنطن بسحب قواتها من البلاد، قائلا: "أعتقد أن أكثر من نصف أعضاء مجلس النواب يرفضون مبدئيا التواجد العسكري الأمريكي.. إذا أرادت الولايات المتحدة فرض تواجدها بالقوة مع تجاهل دستور البلاد وقرارات البرلمان، فإن بإمكان العراق التعامل معها بالمثل من خلال طردها بالقوة.. لكن المرحلة الأولى ستكون سياسية".

يشار إلى أن الخزعلي كان محتجزا لدى القوات الأمريكية والبريطانية خلال فترة ما بين 2007 و2010، وفي السنوات اللاحقة شاركت حركته في المعارك ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

وفي الانتخابات الأخيرة بالعراق، حققت "عصائب أهل الحق" تقدما ملحوظا، ويترأس الخزعلي الآن كتلة برلمانية تضم 15 نائبا.

التعليقات (2)
حفيد الحسن (ع)
الثلاثاء، 29-01-2019 05:30 م
....كلب ومجرم وعميل حقير لايران .. وذنب نجس من اذناب ايران بالعراق... الاميركان افرجوا عن هذا الكلب الجبان بعد ان وقع تعهدا بعدم مهاجمة اي جندي او هدف اميركي في العراق..وقتها اطلق الاميركان سراحه...وكان مرعوبا قزما ذليلا في السجن الاميركي الذي كان محتجزا فيه...لا يقوى او يتجرأ على النظر في وجه سجانيه الاميركان... والان وكعادة كل الشيعة يهددون اميركا باللجوء للقوة لطرد الاميركان في العراق...وانا اقول لهذا الوضيع الايراني المجوسي ..اميركا رجعت للعراق وهي تخطط للبقاء وبعلم الشيعة وايران قبل علم السنة...فليرنا شيعة العراق وايران كيف سيطردون القوات الاميركية ؟؟؟
الحقيقة
الثلاثاء، 29-01-2019 12:39 م
كاذب ـ لولا الأمريكان ما كنت زعيم و عم تسرق الآن

خبر عاجل