سياسة دولية

هكذا تحدث تركي الفيصل لقناة إسرائيلية (شاهد)

تركي الفيصل كان يتحدث في برنامج أعدته القناة الإسرائييلية تحت عنوان (اسرار الخليج) - جيتي
تركي الفيصل كان يتحدث في برنامج أعدته القناة الإسرائييلية تحت عنوان (اسرار الخليج) - جيتي

كشفت القناة الـ13 الإسرائيلية عن جانب من المقابلة التي أجرتها مع الرئيس الأسبق للاستخبارات العامّة في السعوديّة تركي الفيصل، تناول فيها العلاقات السعودية الإسرائيلية.

وجاءت المقابلة ضمن تحقيق على عدة أجزاء أنتجته القناة الإسرائيلية وأجراه مراسل السياسي باراك رابيد تحت عنوان "أسرار الخليج"، يتطرق إلى المفاوضات الإسرائيليّة مع السعوديّة والإمارات والبحرين منذ أكثر من ربع قرن.

وخلال مقتطف قصير من المقابلة، قال الفيصل إن السعوديين لديهم "نظرة سلبيّة جدا تجاه رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، بسبب ما يجري على الأرض، ونهج الغطرسة الذي ينتهجه".

وأضاف المسؤول السعودي السابق أن "نتنياهو يريد علاقات مع السعودية ومن ثم تصليح القضيّة الفلسطينيّة إلا أن الرؤية السعوديّة للمسألة عكس ذلك"، وفق تعبيره .

 

 

 


وكرر الفيصل استخدام مصطلح "إصلاح الموضوع الفلسطيني"، بدلًا من مصطلحات أخرى دأبت السعودية على استخدامها مثل "حلّ الصراع" أو "حلّ النزاع العربي الإسرائيلي"، مثلما ورد في مبادرة السلام العربية التي صاغتها السعوديّة.

 

اقرأ أيضا: وثائقي إسرائيلي: محمد بن زايد هو مفتاح العلاقة مع إسرائيل


ولا يعرف متى صورت المقابلة مع تركي الفيصل، إلا أن المراسل السياسي للقناة قال إنه أجرى مقابلات مع نحو 20 شخصيّة خليجية، إلا أن نصفهم "رفضوا الحديث أمام الكاميرات".

وتحدث رابيد في البرنامج عن ما سماه "عالم من العلاقات الاقتصاديّة والسياسية والعسكريّة بين إسرائيل والسعوديّة والبحرين والإمارات، "لا يعرف عنها معظم الإسرائيليّين"، وتديرها وزارة الخارجية الإسرائيليّة وجهاز الموساد.

التعليقات (1)
Mike Malone
الأربعاء، 13-02-2019 12:05 ص
يا تركي الفيصل عندما ارى صورك في وسائل الاعلام اتذكر حاخامات الصهاينه واحبارهم سبحان الله الشبه بينك وبينهم كبير.

خبر عاجل