سياسة دولية

نواب ديمقراطيون يهددون بفتح "إجراءات مساءلة" لعزل ترامب

ترامب طلب من مستشاره السابق بالبيت الأبيض عدم المثول أمام الكونغرس- جيتي
ترامب طلب من مستشاره السابق بالبيت الأبيض عدم المثول أمام الكونغرس- جيتي

هدد نواب ديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي بفتح إجراءات مساءلة لعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد منع أحد مستشاريه السابقين من المثول أمام مجلس النواب.

 

وطلب ترامب من مستشار البيت الأبيض السابق دون مغان تحدي طلب بالمثول أمام الكونغرس للإدلاء بشهادته بخصوص تحقيق يتعلق باحتمال حدوث تواطؤ مع روسيا، مما يزيد من الأزمة القائمة بين الرئيس والأعضاء الديمقراطيين.

وقال محامي مغان لاحقا في رسالة إلى رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب إن موكله "سيحترم توجيهات الرئيس" ولن يدلي بأقواله.

وتحقق اللجنة في ما إذا كان ترامب قد أعاق بشكل غير قانوني سير التحقيق في التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016. وكانت اللجنة تريد استجواب مغان بعدما برز اسمه بوضوح في تقرير أعده المستشار الخاص روبرت مولر عن التحقيق المتعلق بروسيا وسؤاله عن ما إذا كان ترامب قد عرقل سير التحقيق.

 

لكن مستشار البيت الأبيض بات سيبولون قال في رسالة إلى اللجنة إن مغان يجب ألا يمثل أمام الكونغرس نظرا "للحصانة الدستورية" و"من أجل حماية هيبة مكتب الرئاسة".

 

اقرأ أيضا: البيت الأبيض يعيق تقديم وثائق إلى الكونغرس حول التدخل الروسي

ورد رئيس اللجنة الديمقراطي جيرولد نادلر قائلا إن ترامب يحاول منع شهادة حاسمة عن احتمال عرقلته لسير التحقيقات.

وقال نادلر في بيان: "تحرك الرئيس مرة تلو الأخرى -ربما بصورة تتعارض مع القانون- لحماية نفسه من إنفاذ القوانين الاتحادية، وكان دون مغان نفسه شاهدا على أشد هذه الأفعال سفورا. الرئيس ترامب يعلم هذا، ومن الواضح أنه لا يريد أن يسمع الشعب الأمريكي رواية مباشرة عن سوء سلوكه المزعوم".

وقال إن لجنته ستنعقد صباح اليوم الثلاثاء وتوقع حضور مغان للشهادة.

وحذر ديمقراطي ثان في اللجنة هو ديفيد سيسيليني من أنه إذا لم يحضر مغان جلسة الثلاثاء فقد يضطر الأعضاء للمضي قدما في إجراءات مساءلة بهدف عزل ترامب، من أجل إجبار إدارته على تقديم الشهود والوثائق.

وقال للصحفيين أمس الاثنين: "اقترح عدد من الزملاء أنه إذا لم يحضر السيد مغان غدا ويجيب عن الأسئلة، فإنه حينئذ يكون الوقت قد حان لفتح إجراءات مساءلة".

 

اقرأ أيضا: ترامب يقول إن على مولر "عدم الإدلاء بشهادته" أمام الكونغرس‎

ونقل مولر في تقريره عن مغان قوله إن ترامب استدعاه عدة مرات في يونيو/ حزيران 2017 كي يطلب منه توجيه وزارة العدل صوب حذف اسم مولر بدعوى تضارب المصالح.

ولم ينفذ مغان أوامر ترامب. وعندما ظهرت تقارير إخبارية عن الواقعة لاحقا أبلغ مغان فريق تحقيق مولر بأن ترامب حاول دفعه للتشكيك في دقة التقارير. ورفض مغان مرة أخرى.

وقال كثير من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين وكثير من ممثلي الادعاء السابقين غير المشاركين في التحقيق إن ما يتردد عن أن ترامب أمر بتنحية مولر وحاول إجبار مغان على الكذب حيال الأمر يمكن أن يمثل جريمة عرقلة لسير التحقيقات.

ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات وقال إنه لم يطلب من مغان تنحية مولر.

وسرد تقرير مولر صلات عديدة بين حملة ترامب عام 2016 وعدد من الروس، لكنه لم يجد أدلة كافية تؤكد حدوث مؤامرة جنائية مع موسكو.

ووصف مولر أيضا محاولات عديدة من جانب ترامب لعرقلة التحقيق، لكنه لم يصل إلى حد إعلان أنه ارتكب جريمة.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل