سياسة عربية

بمشاركة إسرائيلية.. حضور سعودي وإماراتي لمؤتمر البحرين

تعتبر إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المؤتمر بمثابة مقدمة لخطتها الرامية لإحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين- جيتي
تعتبر إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المؤتمر بمثابة مقدمة لخطتها الرامية لإحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين- جيتي

أعلنت كل من أبو ظبي والرياض، مشاركتهما بالمؤتمر الإقتصادي المنوي عقده في البحرين، والذي يمثل الشق الإقتصادي لما تسمى بصفقة القرن التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب .

 

وأعلنت الإمارات ،الثلاثاء، أنها ستشارك بورشة العمل الاقتصادية "السلام من أجل الازدهار"، التي ستستضيفها البحرين في 25 و 26 حزيران/ يونيو المقبل، بالتعاون مع الولايات المتحدة لتشجيع الاستثمار في المناطق الفلسطينية.

وأعلنت الإمارات دعمها لورشة العمل ومشاركتها بوفد فيها، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية مساء الثلاثاء.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان إن ورشة العمل تهدف إلى "رفع المعاناة عن كاهل الشعب الفلسطيني وتمكينه من العيش والاستقرار والعمل لمستقبل مزدهر".

وأضاف البيان: "إن الإمارات وإذ ترحب بورشة السلام من أجل الازدهار لتؤكد موقفها السياسي بشأن قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية".

 

كما أعلن وزير الاقتصاد والتخطيط  السعودي محمد بن مزيد التويجري حضور المملكة العربية السعودية للمؤتمر. 

 

 



وقال موقع الوكالة السعودية (واس) إن مشاركة الوزير تعد استمرارا لمواقف المملكة الثابتة والداعمة للشعب الفلسطيني الشقيق، ولما يحقق له الاستقرار والنمو والعيش الكريم، ويحقق آماله وطموحاته، وبما يعود على المنطقة بشكل عام بالأمن والاستقرار والرخاء.

 

وقبل أيام أصدرت مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية بيانا مشتركا عبرتا فيه عن تطلعهما لورشة العمل المزمع عقدها في البحرين، والتي ستشكل الجزء لأول من ما تعرف بـ"صفقة القرن"، وأكدتا عمق الشراكة التي تجمعهما وسعيهما المشترك لإنعاش اقتصاد المنطقة ومنح فرصة لشعوب المنطقة، من ضمنهم الفلسطينيين، لعيش حياة أفضل.

 

وقال جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض ومهندس خطة السلام في الشرق الأوسط: "نحن ممتنون لمملكة البحرين لدعوتها لنا للمشاركة في استضافة ورشة العمل هذه وتوفير فرصة لنا لطرح أفكارنا من أجل خلق اقتصاد أكثر حيوية في المنطقة".

 

وذكرت تقارير إخبارية أميركية أنه تم توجيه الدعوة إلى إسرائيل للمشاركة في لقاء البحرين. ولا يعرف بعد من سيمثل الوفد الإسرائيلي.


ورغم عدم خروج إعلان رسمي من مكتب نتنياهو بخصوص المؤتمر، اعتبر المسؤول الأميركي السابق أن حضور إسرائيل مؤكد إذ "إنها فرصة كبيرة للتطبيع الاقتصادي مع الدول العربية وهو ما يمثل أحد أهم أهداف إسرائيل حاليا".

 

اقرأ أيضا : موقع إسرائيلي: الفلسطينيون ليسوا بحاجة لمؤتمر البحرين الاقتصادي

 

بدوره قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الاثنين إنه لم يتم التشاور مع الفلسطينيين بشأن مؤتمر تعقده الولايات المتحدة في البحرين الشهر المقبل ويهدف لتشجيع الاستثمار الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
وأضاف مخاطبا "يؤكد المجلس أنه لم يُستشر حول هذه الورشة المذكورة، لا من ناحية المدخلات والمخرجات ولا من ناحية التوقيت"، في إشارة إلى المؤتمر الذي أعلنته واشنطن أمس الأحد.

 

التعليقات (4)
عابر سبيل
الأربعاء، 22-05-2019 05:37 م
الدول المشاركة في المؤتمر الإقتصادي المنوي عقده في البحرين، كلها دول صهيونية، داعمة لدولة "إسرائيل" دولة الإرهاب، والإجرام، والنهب، و... سواءً كانت عربية، أو أعجمية.
جمال الجمال
الأربعاء، 22-05-2019 02:49 م
بحجة دعم الفلسطينيين يهرولون للتطبيع مع الكيان الصهيوني , الفلسطينيون لا يرجون خيراً لا من دول الخليخ ولا من معظم الدول العربية , شيطان العرب عراب التطبيع عدو الاسلام والمسلمين لا تتظاهر بانك تكن الحب للفلسطينيين وطائراتك المقاتلة شاركت مع طائرات العدو الصهيوني بقصف غزة , لا تنظر الى دموع عينيه , انظر ماذا تفعل يديه, الايام دول يا شيطان العرب ويا الدب الداشر .
إستعداد
الأربعاء، 22-05-2019 01:40 م
لعاب السلطة يسيل وبدأوا التفكير بالهرولة.
علي النويلاتي
الأربعاء، 22-05-2019 01:04 م
اعتبر المسؤول الأميركي السابق أن حضور إسرائيل مؤكد إذ "إنها فرصة كبيرة للتطبيع الاقتصادي مع الدول العربية وهو ما يمثل أحد أهم أهداف إسرائيل حاليا". هذا هو بيت القصيد. هل هناك مغفل يعتقد أن أمريكا وإسرائيل وهؤلاء العملاء والخونة من الحكام العرب يريدون مصلحة الشعب الفلسطيني؟ إنهم يعملون لمصلحة إسرائيل والتطبيع معها وتثبيتها في قلب العالم العربي، ولكن هيهات هيهات!

خبر عاجل