سياسة دولية

جلسة نقاشية مثيرة لوضاح خنفر في معرض فلسطين (شاهد)

وضاح خنفر تناول صفقة القرن وورشة البحرين والتطبيع العربي مع الاحتلال- صفحته على "تويتر"
وضاح خنفر تناول صفقة القرن وورشة البحرين والتطبيع العربي مع الاحتلال- صفحته على "تويتر"

تناول رئيس منتدى الشرق، وضاح خنفر، في جلسة نقاشية في معرض "فلسطين إكسبو 2019"، الأوضاع في الشرق الأوسط، وتحديدا موقع فلسطين سياسيا في المنطقة وقضيتها في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

وركز خنفر في الجلسة التي أدارها الصحفي المعروف نيكولاس بيلهام، مراسل الايكونوميست في الشرق الأوسط، على الربيع العربي وتأثيره على المنطقة، وما فعلته دول خليجية من ثورات مضادة بعد أن شعرت بالتهديد، ونجحت في ليبيا واليمن ومصر، معتبرا أن الواقع العربي الحالي هو نتاج الثورات المضادة.


وتابع بأن الثورات المضادة "قامت بخلق توازن جديد للقوى، في حين أن صفقة القرن لم تكن بشكل أساس متعلقة بفلسطين، ولكن بتطبيع العلاقات مع الدول العربية تحديدا مع الخليج، ومحاولة خلق واقع جديد ونظام إقليمي جديد تكون إسرائيل في جوهره، وكذلك السعودية والإمارات ومصر، كأصدقاء لأمريكا والاحتلال ومعادية لإيران".

 

اقرأ أيضا: رئيس منتدى الشرق يهاجم كوشنر بافتتاح "فلسطين إكسبو"

ولكنه استدرك بأن "صفقة القرن في صلبها القضية الفلسطينية أيضا، ولكن جاريد كوشنر أتى من البيت الأبيض من أجل تدشين شيء جديد في المنطقة، لإعادة خلق ميزان القوة، لخلق قوى مهيمنة جديدة ضد الديمقراطية والإسلاميين، لتكون منطقة صديقة، ولا أظن أن أحدا كان يريد الإصغاء لما قدمه كوشنر، ولكنهم أرادوا (دول عربية شاركت في ورشة البحرين) أن يتم شكرها بأنها كانت موجودة، لمجرد وجودها".


وتاليا الجلسة النقاشية كاملة:


 

وأقيم "فلسطين إكسبو" في لندن للمرة الثانية بعد أن كان قد أقيم لأول مرة في العام 2017، فيما تنظم هذا المهرجان جمعية "أصدقاء الأقصى" وهي منظمة بريطانية مناهضة للاحتلال الإسرائيلي، وتضم عددا كبيرا من النشطاء العاملين من أجل القضية الفلسطينية، فيما انضمت عشرات المؤسسات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية للمشاركة في أعمال المعرض.
التعليقات (0)

خبر عاجل