سياسة دولية

ترامب: سنحافظ على وجودنا بأفغانستان رغم الاتفاق مع طالبان

أشار ترامب إلى أن بلاده ستقلص عدد قواتها في أفغانستان البالغ 14 ألف عسكري حاليا بشكل كبير- جيتي
أشار ترامب إلى أن بلاده ستقلص عدد قواتها في أفغانستان البالغ 14 ألف عسكري حاليا بشكل كبير- جيتي

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس، أن الولايات المتحدة ستحافظ على وجودها العسكري في أفغانستان، حتى بعد التوصل إلى اتفاق سلام مع حركة طالبان.


وذكر ترامب في تصريحات لإذاعة محلية إننا "سنبقي على 8 آلاف و600 عسكري، ونعتزم الحفاظ على وجودنا هناك"، مشيرا إلى أن "واشنطن ستقلص عدد قواتها في أفغانستان البالغ 14 ألف عسكري حاليا، بشكل كبير".


وتابع ترامب: "ومن ثم، نتخذ قرارا (بشأن تقليص لاحق) حسب تطور الوضع"، لافتا إلى أن "الولايات المتحدة تسعى إلى الحفاظ على قدراتها الاستخباراتية في أفغانستان على مستوى عال".


وتأتي تصريحات ترامب في ظل تواصل الجولة التاسعة من المفاوضات بالدوحة، بين طالبان والمبعوث الأمريكي للسلام بأفغانستان زلماي خليل زادة، برعاية قطرية، وسط توقعات بتوقيع اتفاق وشيك بين الحركة الأفغانية وواشنطن.


والإثنين، قال سهيل شاهين، المتحدث باسم المكتب السياسي لـ"طالبان"، إن الحركة "على وشك التوصل إلى اتفاق نهائي في الدوحة مع الولايات المتحدة".

 

اقرأ أيضا: موسكو تعرب عن رغبتها بلعب دور في اتفاق واشنطن وطالبان


وأضاف شاهين، للأناضول، أن "واشنطن وافقت على سحب قواتها من أفغانستان وحل القضية الأفغانية سلميا"، وهو الشرط الذي كانت طالبان تضعه من أجل الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الحكومة الأفغانية.


والأسبوع الماضي، استؤنفت الجولة التاسعة من محادثات الولايات المتحدة وطالبان في الدوحة، ضمن مساعي إيجاد حل سلمي للنزاع في أفغانستان.


وتجري طالبان محادثات سلام مع الولايات المتحدة منذ عام تقريبا، ولكنها ترفض الاعتراف بالحكومة الأفغانية أو التفاوض معها.


لكن طالبان قالت إنها ستدعو جميع الجماعات الأفغانية الأخرى، إلى أن تصبح جزءا من الحكومة بعد التوصل إلى اتفاق سلام مع واشنطن.

التعليقات (0)