سياسة عربية

رؤساء "أركان" مجلس التعاون الخليجي يدينون هجوم أرامكو

اعتبر الهجمات الأخيرة "انتهاكا صارخا وتهديدا مباشرا لأمن وسلامة دول المجلس ـ تويتر
اعتبر الهجمات الأخيرة "انتهاكا صارخا وتهديدا مباشرا لأمن وسلامة دول المجلس ـ تويتر

أدان رؤساء أركان مجلس التعاون الخليجي، "الهجمات" الأخيرة التي تعرضت لها السعودية، واعتبروها اعتداء على أمن دول المنطقة، وأعلنوا استعدادهم "لصد أي هجمات" أو "اعتداءات إرهابية".


جاء ذلك في بيان ختامي صدر عن رؤساء الأركان بمجلس التعاون، نشره موقع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي على الانترنيت، الخميس 3 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.


وبحسب بيان الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، فإن اللقاء الذي عقد صباح الخميس، كان اجتماعا "استثنائيا" في الرياض، تم بطلب من السعودية، جرى بمشاركة رئيس أركان القوات المسلحة القطرية.


اقرأ أيضا: قطر تدين الهجوم على أرامكو السعودية

 
وقال البيان: "عقد صباح الخميس في مدينة الرياض الاجتماع الاستثنائي الرابع للجنة العسكرية العليا لرؤساء الأركان العامة للقوات المسلحة بدول مجلس التعاون، بحضور قائد القيادة العسكرية الموحدة، والأمين العام المساعد للشؤون العسكرية".  


وتابع البيان: "يأتي هذا الاجتماع بناء على طلب القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية، للتشاور بشأن التهديدات والأوضاع الإقليمية الحالية بهدف تحقيق مزيد من التنسيق العسكري الخليجي المشترك".


وأضاف: و"قد بدأ الاجتماع بكلمة لرئيس الاجتماع رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، ثم قدم رئيس الأركان في القوات المسلحة بالمملكة العربية السعودية كلمة رحب من خلالها بأصحاب المعالي والسعادة وتقديره لمشاركتهم في هذا الاجتماع".


وأوضح: "خلال الاجتماع تم استعراض ومناقشة التطورات والأوضاع الراهنة بالمنطقة، والتشاور بشأن التهديدات والأوضاع الإقليمية الحالية؛ بهدف تحقيق مزيد من التنسيق العسكري الخليجي المشترك".


وبحث الاجتماع "الأوضاع الإقليمية في المنطقة، وتأثيراتها على أمن وسلامة دول المجلس وأراضيها وأجوائها والبحار والمضايق المائية الدولية".


وناقش "الهجمات والتهديدات المتزايدة مؤخرا، على المنشآت النفطية وسلامة وأمن الملاحة البحرية".


واعتبر الهجمات الأخيرة "انتهاكا صارخا وتهديدا مباشرا لأمن وسلامة دول المجلس".


وأكد البيان "جاهزية القوات المسلحة بدول المجلس مجتمعة للتصدي لأي تهديدات أو هجمات إرهابية والتعامل معها، وأن أي اعتداء على أي من دول المجلس هو اعتداء على كافة دول المجلس".


وأدان المجتمعون "الاعتداءات التي تعرضت لها السعودية، والاعتداءات على ناقلات النفط وتهديد حرية الملاحة البحرية، وانتهاك أجواء بعض دول المجلس لتنفيذ الاعتداءات الأخيرة على المملكة".


ودعوا إلى "توحيد الجهود بين القوات المسلحة بدول المجلس ومساندتهم للإجراءات التي تتخذها السعودية أو أي دولة من دول المجلس للدفاع عن أراضيها والإجراءات التي تتخذها في مواجهة إي تهديد أو اعتداء". 


هذا وتشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.


وفي 14 أيلول/ سبتمبر الماضي، تعرضت منشآت نفطية سعودية لهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ، وحملت دول أوروبية إيران مسؤولية الهجوم الأمر الذي رفضته طهران وأعربت عن استيائها.

اقرأ أيضا: هكذا ردت الدوحة على بيان الرياض بشأن الأزمة الخليجية

التعليقات (1)
شاهد حق
الخميس، 03-10-2019 08:23 م
اجتمعوا او تفرقوا فالامران سئيان لاخير فيهما لكم وللعربلان تجمعكم ينقصه الصدق وفهم الاستراتجيات افعلوا اي شي واصنعوا اقوى الاسلحة فلن تظربوا بها لاايران ولا اسرائيل وستوجهوها ضد بعظكم حتى ينتهي امركم باحتل الفرس واذنابهم مخادع نسائكم مالم تظبطوا استراتجيتكم وتنفذوها بوعي ومصداقية تامه اولا بناء حلف سياسي اقتصادي ثقافي امني بينكم وتركيا وبكستان وتوسيعه بما يخدم المقاصد كالجزائر مصر اليمن وووسياستكم ضد الاخوان اجمالا جريمة لاتخدم الا الاعداء وتغيرها ظروري جدا بتقريب ودعم الاخوان المسلمين اللذينهم لاتربطهم اي صيلة بالفرس ولاباذنابهم اما اخوان الفرس الخونة اجتثاثهم ظروري جدا